RT Arabic:
2024-07-28@01:05:05 GMT

وفاة وزير الاقتصاد الروسي الأسبق يفغيني يسين

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

وفاة وزير الاقتصاد الروسي الأسبق يفغيني يسين

غيب الموت يفغيني يسين المدير العلمي الفخري لجامعة البحوث العلمية في مدرسة الاقتصاد العليا ووزير الاقتصاد الروسي الأسبق يفغيني يسين.

 أفاد بذلك العالم السياسي ألكسندر كينيف على قناة "تليغرام" التابعة له، قائلا إن يسين توفي في موسكو عن عمر يناهز 89 عاما بعد أن نقل إلى المستشفى بحالة خطيرة.

ولد يفغيني يسين عام 1934 في أوديسا حيث أنهى معهد التقنيات المائية، ثم أنهى كذلك عام 1963 كلية الاقتصاد في جامعة موسكو الحكومية.

إقرأ المزيد استطلاع: 46% من الروس مستعدون لاستبدال مدينتهم الكبيرة بمدينة صغيرة مقابل راتب كبير

وتولى عام 1989 إدارة شعبة في لجنة الإصلاح الاقتصادي لدى مجلس الوزراء للاتحاد السوفيتي وشارك في وضع عدد من برامج الانتقال إلى اقتصاد السوق، بما في ذلك برنامج "500 يوم" الذي كان من شأنه التغلب على الأزمة الاقتصادية عام 1990. ثم تولى إدارة مركز التحليل لدى رئيس روسيا بوريس يلتسين.

وفي عام 1992 قام بتأسيس جامعة البحوث العلمية في مدرسة الاقتصاد العليا في موسكو والتي ظل رئيسا لها على مدى 30 عاما تقريبا. وتم تعيينه عام 2021 مديرا علميا فخريا لها.

وكان في الفترة ما بين عامي 1994 – 1997 يشغل منصب وزير الاقتصاد الروسي. وغالبا ما يقال إن يفغيني يسين كان أول أستاذ لرئيسة المركزي الروسي ألفيرا نبيؤولينا. وكان في أعوام 2000 – 2019 يتولى إدارة المؤسسة العلمية للعلوم النظرية والتطبيقية "المهمة الليبيرالية". وأصبح عام 2015 عضوا في مجلس حقوق الإنسان في روسيا.

المصدر: فيدوموستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا ازمة الاقتصاد موسكو

إقرأ أيضاً:

تركيا تعلن القبض على مواطن روسي متهم بتنفيذ هجوم في موسكو (شاهد)

أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، عن إلقاء السلطات التركية القبض على شخص يحمل الجنسية الروسية بسبب ضلوعه في تفجير سيارة مفخخة بالعاصمة الروسية موسكو، موضحا أن ذلك جاء عقب إخطارهم من قبل الجانب الروسي بعبور المتهم إلى الأراضي التركية.

وقال كايا في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الأربعاء، إن "اليوم في الساعة 10:30 صباحا، اتصل ممثلو القسم الروسي للإنتربول بمقر قسم الإنتربول/يوروبول لدينا وأبلغوا أن رجلا يُدعى يفغيني سيريبرياكوف، مواطن روسي، ارتكب هجوما إرهابيا بتفجير سيارة في موسكو، وأصيب شخصان اثنان نتيجة الهجوم الإرهابي".

RUSYA’DA BOMBALI SALDIRI DÜZENLEYEN TERÖRİST BODRUM’DA YAKALANDI❗️

Bugün saat 10.30’da Rusya Interpol Birimi yetkilileri tarafından İnterpol/Europol Daire Başkanlığımız telefonla aramış, “Rusya uyruklu Evgenii Serebriakov isimli şahsın Moskova’da bombalı araçla terör saldırısı… pic.twitter.com/2u277bK0UP — Ali Yerlikaya (@AliYerlikaya) July 24, 2024
وأضاف أن "هذا الشخص وصل إلى بلادنا بطائرة من موسكو إلى بودروم، وجرى اعتقاله من قبل وحدات شرطة مقاطعة موغلا في بودروم".

وبحسب تدوينة كايا، فإن الشخص المطلوب دخل إلى تركيا عبر مطار بودروم في الساعة 09:40، موضحا أنه لم يتم التعرف عليه لأنه غير موجود في سجلات قاعدة بيانات الإنتربول الدولية للأشخاص المطلوبين.

وشد الوزير التركي على استمرار بلاده في "حربها ضد الإرهابيين داخل وخارج حدودنا وضد الإرهاب على نطاق عالمي بحزم وتصميم"، حسب تعبيره.

وكان كايا أرفق مع تدوينته مقطعا مصورا يظهر لحظات إلقاء السلطات التركية القبض على المتهم الروسي خلال محاولته الصعود إلى مركبته.


والأربعاء، ذكرت وسائل إعلام روسية أن عبودة ناسفة جرى زرعها في سيارة تعود لضابط يعمل بالمخابرات العسكرية شمال العاصمة الروسية موسكو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الروسية، ايرينا فولك، إن العبوة الناسفة انفجرت وتسببت بوقوع إصابتين جرى نقلهما إلى المستشفى من أجل تلقي العلاج.

مقالات مشابهة

  • هل كانت أوكرانيا تخطط لضرب العمق الروسي دون علم أمريكا.. اتصال سري بين موسكو وواشنطن يبحث التفاصيل
  • ‏تاس: الأمن الفدرالي الروسي يعتقل 3 أشخاص خططوا لهجمات في داغستان
  • وفاة ابنة حافظ بدوي رئيس مجلس الشعب الأسبق.. وتشييع الجنازة في الإسكندرية
  • وفاة السفير الأميركي الأسبق في إسرائيل مارتن إنديك.. كرّس حياته للسلام في الشرق الأوسط
  • وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات
  • كيف تم تجنيده وكم دفعوا له؟.. الاعترافات الكاملة لمنفذ تفجير سيارة الضابط الروسي شمال موسكو
  • روسيا تتسلم من تركيا المتهم بتفجير سيارة ضابط بموسكو
  • الأمن الروسي يعتقل إرهابياً من تنظيم “جبهة النصرة” في موسكو
  • ‏الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي نظيره السوري بشار الأسد في موسكو
  • تركيا تعلن القبض على مواطن روسي متهم بتنفيذ هجوم في موسكو (شاهد)