موسكو-سانا

أعلن وزير التنمية الاقتصادية الروسي ماكسيم ريشيتنيكوف أن اقتصاد بلاده أكمل مرحلة التعافي، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.1 بالمئة على أساس سنوي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

ونقلت وكالة تاس عن ريشيتنيكوف قوله في تصريح: إن “الصناعة تنمو كما أن البناء يتمتع بمعدل نمو مرتفع، وقطاع الزراعة يشعر بالثقة”، مضيفاً: إن “الاستثمارات نمت أيضاً خلال ستة أشهر بنسبة 7.

6 بالمئة، فهناك ديناميكيات جيدة في الإقراض للشركات والأفراد، في حين إن طلب المستهلكين آخذ في النمو”.

وأوضح المسؤول الروسي أنه “بشكل عام في العديد من المؤشرات الرئيسية تبين أن الوضع أفضل بكثير مما كان متوقعاً، وهذا نتيجة للقرارات التي تم تنفيذها على مستوى الحكومة والبنك المركزي، وتم دعمها من قبل مجالس الجمعية الفيدرالية، ما جعل من الممكن تحسين معايير التنبؤ للتنمية الاجتماعية والاقتصادية مقارنة بظروف سيناريو نيسان الماضي”.

وتتوقع وزارة التنمية الاقتصادية أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنهاية عام 2023 إلى 2.8 بالمئة، وفي عام 2024 إلى 2.3 بالمئة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مراجعاته بموجب تسهيل الائتمان الموسع ومرفق المرونة والاستدامة مع حكومة الرأس الأخضر ما أتاح تمويلا بواقع 12.8 مليون دولار.

وأوضح، بيان صادر عن صندوق النقد الدولي، أن أداء اقتصاد البلاد جاء قويًا وبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 5.1 في المائة، وسط فائض مالي أولي، وتضخم منخفض، ومستوى مناسب من الاحتياطيات الدولية.

وذكر الصندوق أن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي استمرت في مسار هبوطي، ولا يزال القطاع المالي مرنًا، وسط توقعات يشوبها الحذر على المدى القريب مع بعض مخاطر التراجع الاقتصادي.

وحث الصندوق على مواصلة العمل على الإصلاحات المرتبطة بالمرونة المناخية، والحفاظ على القدرة على تحمل الديون، ودفع الإصلاحات القوية المرتبطة بالطاقة والمياه وإدارة التحول في مجال الطاقة، مع استهداف الإنفاق الاجتماعي لحماية الفئات الأكثر ضعفًا جراء تكاليف الإصلاح.

واعتبر الصندوق إصلاح الشركات المملوكة للدولة أمرًا أساسيًا للحد من المخاطر المالية، وأمر بالغ الأهمية للقدرة التنافسية مع فتح المجال أمام القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • بوتين يدلي بتصريحات بشأن الاقتصاد الروسي
  • البنك الدولي يتوقع مزيد من الانكماش في الناتج الإجمالي المحلي اليمني
  • اقتصاد بريطانيا يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي
  • تراجع الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بنسبة 35%
  • رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي يطالب بإغلاق رصيف المساعدات بغزة
  • منظمات فلسطينية: جرائم الاحتلال بغزة الأكثر توثيقًا عالميًا
  • فصائل: تمكنا من قنص جندي إسرائيلي في شرق رفح الفلسطينية
  • بالأرقام والنسب.. انهيار المنظومة الاقتصادية في غزة
  • صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر