الأثنين, 25 سبتمبر 2023 3:47 م

المركز الخبري الوطني/ خاص

وجه شيوخ البصرة ، اليوم الاثنين ، طلباً للحكومة العراقية يخص خور عبد الله، محذرين من الالتفاف على قرار ‘المحكمة الاتحادية”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده شيوخ ووجهاء من عشائر محافظة البصرة ونقابة البحريين العراقيين، بشأن قرار المحكمة الاتحادية العليا فيما يخص خور عبد الله والتداعيات التي رافقت القرار، و حضره / المركز الخبري الوطني/ .

وأكد المجتمعون في بيان مشترك على “دعم واسناد قرار المحكمة الاتحادية ، داعين وزارة الخارجية الى “اتخاذ الاجراءات في المحافل الدولية ورافضين اي تدخلات في الشأن العراقي والقرار العراقي الذي صدر من المحكمة الاتحادية”.
وقال الممثل عن الحاضرين ،الشيخ يعرب المحمداوي، خلال المؤتمر : إنه “انطلاقا من الواجب الوطني وايمانا منا في الدفاع عن سيادة العراق وحقوقه نقف لدعم واسناد لقرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق القاضي بعدم دستورية التصويت على اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبد الله والتي صادق عليها البرلمان العراقي في عام 2013”.
وأضاف ان “قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية الاتفاقية يعيد التذكير بالحقوق العراقية المسلوبة التي تغافل عنها من قدم مصالحه السياسية والحزبية على مصالح البلد العليا”.
واردف قائلا : “في الوقت الذي نؤيد به قرار المحكمة اذ نحذر من اي محاولات للالتفاف على القرار او ايجاد مخارج بديلة هدفها التفريط بسيادة العراق وحقوق شعبه”.
وأكد المحمداوي أنهم “لم يسمحوا لاي طرف داخلي او خارجي ان يشكك في بعدالة ونزاهة القرار العراقي وقرار المحكمة الاتحادية ونحذر جميع الاطراف من التمادي في استغلال صبر الشعب العراقي”.

وفي ذات السياق قال الناطق الرسمي لنقابة البحريين العراقيين في المؤتمر ،علي سلمان العقابي ، ان “اتفاقية خور عبد الله هي بالاساس اتفاقية لتنظيم الملاحة وحصل الاعتراض على اعتبار ان خور عبد الله يقع في المياه الاقليمية العراقية والعراق غير عاجز عن تنظيم الملاحة في مياهه الاقليمية المخالفات القانونية التي ارتكبتها دولة الكويت بعد عام 2003 كثيرة في مجال الحدود البحرية ،وعلينا ان نفرق في ترسيم الحدود البرية وترسيم الحدود البحرية”.

واشار الى ان ” فرق الاتفاقية الدولية التي اقرتها الامم المتحدة عام 1958 وتم العمل بها لغاية عام 1982 في مؤتمر جنيف اقرتها رسميا على ان ترسيم الحدود البحرية المتشاطئة والمتقاربة في السواحل يجب ان لا يتضرر بها احد الطرفين”.

وأوضح انه “بعد عام 2003 سعت دولة الكويت للتوسع على الحدود البحرية العراقية من خلال بناء ميناء مبارك والذي يعد مخالفة قانونية بحته وحسب القوانين لا يحق لاي دولة متشاطئة وحسب قانون البحار ان تقوم ببناء ميناء دون التفاوض مع الجانب العراقي وهناك فقرة صحيحة في القانون البحري الدولي تنص على ان يكون هناك تفاوض للدولة التي تريد بناء ميناء بحري مع الدولة المجاورة وبالتالي لغرض حساب الحدود البحرية بدون اي اضرار “.
ولفت العقابي الى ان “العراق طعن بالاتفاقية لان الكويت خالفت بنود وقرارات الاتفاقية من خلال بناء ميناء مبارك وبطلان الاتفاقية على اعتبار ان خور عبد الله عراقي وضمن المياه الاقليمية العراقية والمصادق عليها في المنظمات العامية ومنها المنظمة البحرية الدولية في الامم المتحدة وهناك فقرة في القانون تقول لو ان الاتفاق تسبب باضرار في احد الدولتين ومن حقها الطعن به”.

وأستدرك قائلا: إن “هذا المؤتمر هو لدعم قرار المحكة الاتحادية والضغط على وزارة الخارجية بتشكيل فريق فني متفاوض فني متخصص يمتلك الحجة القانونية الدولية ويمتلك اللغة لغرض اقامة الدعوى في المحكمة الدولية لغرض اعادة النظر في الاتفاقية والعمل على الغائها بشكل نهائي ولا نطالب بتعديلها” .

ويقع خور عبد الله في أقصى شمال الخليج بين كل من جزيرتي وربة وبوبيان الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور الزبير، الذي يقع فيه ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: قرار المحکمة الاتحادیة الحدود البحریة خور عبد الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يستهدف قاعدة “282” الصهيونية قرب بحيرة طبريا

يمانيون – متابعات
أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، اليوم السبت، أنّها قصفت بمسيرات انقضاضية مقر لواء حرمون “810” في ثكنة “معاليه غولاني” مستهدفةً أماكن تموضع واستقرار ضبّاطه وجنوده ‏وأصابت هدفها بدقّة.‏

كما استهدف مجاهدو ‌‏‌‏المقاومة ‏الإسلامية بعد ظهر اليوم، مرابض مدفعية ‏العدو في الزاعورة بالأسلحة الصاروخية وأصابوها إصابةً مُباشرة.‏. وكذلك، استهدف مجاهدو المقاومة قاعدة ومقر اللواء المدفعي والصواريخ الدقيقة (282) شمال غرب بحيرة طبريا (شمال فلسطين المحتلة).

وقالت المقاومة الإسلامية في بيانٍ لها: إنّها استهدفت مخازن التسليح والطوارئ التابعة لقاعدة (282) في “يفتاح إليفليط” بعشرات صواريخ “الكاتيوشا”.

وجاء في بيان المقاومة أنّ هذه العملية جاءت رداً على الإ‏‌‏اعتداءات الصهيونية على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً في بلدة ‏كفررمان، ودعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة.

من ناحيتها، أفادت الميادين بأنّ القاعدة (282) في “يفتاح إليفليط” تبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية نحو 18 كلم، وتتبع لقيادة المنطقة الشمالية في “جيش” الاحتلال.

ولفتت إلى أنّ هذه المرّة الأولى التي تُستهدف القاعدة (282)، وهي تضمّ أسلحة النيران والصواريخ الدقيقة، ومقر قيادة فرق احتياط بالإضافة إلى مركز تسليح مُتقدّم.

كما أشارت إلى أنّ “صلية صواريخ مُكثّفة أُطلقت من لبنان في اتجاه عمق الجليل الأعلى”.

وفجر اليوم، استهدفت المقاومة الإسلامية في لبنان المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي في “جيش” العدو وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجيستية في “عميعاد”، بعشرات صواريخ “الكاتيوشا”.

وفي عمليةٍ ثانية نفّذتها اليوم أيضاً، دمّر حزب الله دبابة “ميركافا” صهيونية على طريق “‏رويسات العلم – زبدين”، بحيث اشتعلت النيران فيها بعد استهدافها بصاروخٍ موجّه.

مقالات مشابهة

  • “الالتزام البيئي” يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • حزب الله يواصل عملياته.. والاحتلال يقر بإصابات بين الجنود في ثكنة “يردن”
  • جامعة الحدود الشمالية تقيم ورشة عمل بعنوان “جامعة التعدين ” بمشاركة ممثلي شركة معادن
  • السليمانية على موعد مع تظاهرات غاضبة.. والمحتجون يتوعدون المحكمة الاتحادية
  • حزب الله يستهدف قاعدة “282” الصهيونية قرب بحيرة طبريا
  • صدور قرار بتعيين أعضاء في المحكمة العليا ” الاسماء”
  • البصرة.. المئات يتظاهرون لدعم تعديل “الأحوال الشخصية”
  • الكشف عن تفاصيل جديدة للعملية العراقية الأمريكية ضد “داعش” في الأنبار
  • حزب الله يقصف المقر الاحتياطي للفيلق ‏الشمالي وقاعدة “عميعاد”
  • “الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا