اختتمت مديرية الشئون الصحية بالشرقية، اليوم الاثنين، الدورة التدريبية للفرق الطبية من هيئة التمريض بأقسام الكلى الصناعى بالمحافظة، على مهارات الغسيل الكلوي للمرضى بمنافذ تقديم الخدمة الطبية بالشرقية.

استمرت الدورة التدريبية لمدة ثلاثة أيام، والتي نظمها قطاع الطب العلاجي بالوزارة بالتنسيق مع المديرية، لرفع كفاءة العاملين بأقسام الكلى الصناعى بالمحافظة، وذلك بقاعات الإجتماعات بنقابة المهن الطبية بالشرقية، تم خلالهما تدريب ٥٥ ممرضة، من جميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة.

تضمن البرنامج التدريبي الذي بلغ ١٨ ساعة تدريبية محاضرات عن متطلبات سلامة المريض في وحدات الكلى، وموشرات الأداء، وبروتوكولات مكافحة العدوى ومشاعفات الغسيل الدموي، وكيفية التغلب على الأنيميا عند مريض القصور الكلوي المزمن، وتغذية مريض الغسيل الكلوي، كما تم عمل ورش تدريب عن الغسيل البيريتوني، وفصل البلازما وتشغيل الماكينات، ومكونات محطات معالجة المياه.

وتضمن البرنامج التدريب على كيفية ومهارات التعامل مع مرضى الكلى، ومهارات الغسيل الكلوي لهم، وأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكر وتأثيرها على الكلى، كما تضمن البرنامج التدريب على معايير الجودة وسياسات مكافحة العدوى في وحدات الغسيل، وملفات الكلى والتسجيل الطبي، وإداريات وحدات الكلى، بالإضافة إلى عرض سيناريوهات عملية توضح أنواع ماكينات الغسيل الكلوي وطرق استخدامها، وأعمال محطات المياه، وإجراءات السلامة والصحة المهنية.

وأشار الدكتور هشام مسعود وكيل الوزارة، إلى التنسيق مع فرع هيئة الإسعاف بالمحافظة، بالمشاركة في البرنامج التدريبي، قام خلاله الدكتور أحمد عباس مدير فرع الشرقية، ومدربون من الهيئة بتدريب عملي للممرضات على الانعاش القلبي إلرئوي، كما شارك في المحاضرات كل من الدكتور حسام فهمي مدير إدارة مكافحة العدوى بالمديرية، والدكتور أحمد البيلي مدير إدارة الكلى بالدقهلية، والدكتور وحامد عزت استشاري الكلى بمستسفى المنصورة الدولي، والدكتور إبراهيم سعدون مدير وحدة الكلى بمستشفى القنايات، والدكتور محمد صالح استشاري الكلى بمستشفى ديرب نجم المركزي، والدكتورة ساره إبراهيم مديرة الكلى، والدكتورة شيماء شنن إدارة الجودة بمديرية الشرقية، وعدد من مهندسي الشركات الوكيلة لمحطات معالجة المياه، وماكينات الغسيل الكلوي، كما حضر ختام الدورة الدكتور أحمد سعد نائب مدير عام الطب العلاجي بالمديرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة الشرقية الدورة التدريبية نقابة المهن الطبية الغسیل الکلوی

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو

كتب- حسن مرسي:
حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة الأمراض التي تصيب الكلى، مردفًا: "الكلى عضو خسيس جدًا، لأن أي مرض في الكلى لا تظهر أعراضه مبكرًا، بل يظهر بعد تمكن المرض، ودا عكس أعضاء الجسم اللي بتكون الأعراض مصاحبة للمرض".

وأضاف "موافي"، خلال تقديمه برنامج "رب زدني علما"، والمذاع على قناة صدى البلد، أن الكلى عضو يعمل بدون سعرات حرارية، وذلك أيضًا عكس باق أعضاء الجسم، لأن كل عضو يعمل بسعرات حرارية مختلفة.

وتابع: "الكلى لها العديد من الوظائف، أبرزها تصفية الدم، حيث تقوم بتصفية 180 مليون لتر دم يوميا"، معقبًا: "عملية التصفية عملية مكررة في الكلى، عندما تنتهي بتصفية دم تعيد الكرة مرة أخرى، وتحتوي الكلى على مليون وحدة تصفية للدم".

وأوضح حسام موافي، أن مصفى الكلى لا تعمل بسعرات حرارية بل من خلال ضغط الدم فقط، لأنها الجهد الذي تبذله الكلى في تصفية الدم تحتاج إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

وأكمل حسام موافي: الكلى عضو خطير جدا، لافتًا إلى أن التهاب المسالك البولية والتهاب المثانة والحالب من أبرز الأمراض التي تصيب الكلى، مشددًا أن أعراضها تؤدي إلى حرقان في البول ويزول في بعد أسبوع.

وأشار حسام موافي إلى أن السبب الرئيسي في الفشل الكلوي يعود إلى اختفاء حرقان البول بعد أسبوع، مردفًا: "حرقان البول يختفي بعد أسبوع، والمريض يعتقد أنه خف من المرض ولكن الحقيقة اختفاء الحرقان في البول يؤدي إلى الفشل الكلوي، عشان كدا بقولكم دا أعراض أمراض الكلى في منتهى الخسة".


مقالات مشابهة

  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • تصفي 180 لتر دم يوميًا.. موافي: الكلى "عضو خسيس" يعمل بطريقة سبحان الله
  • تفعيل ميكنة منظومة الغسيل الكلوي بمستشفى الحسينية في الشرقية
  • صحة الشرقية: بدء تفعيل مشروع ميكنة الكلى بمستشفى الحسينية المركزي
  • في ختام فعاليات «بسواعد الشباب».. الأزهر يشيد بجهود أشرف صبحي في دعم الأنشطة الطلابية
  • إعلام جامعة طيبة التكنولوجية يشارك في دورة تدريبية بهولندا
  • المنيا "تطلق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمي"
  • ختام الدورة الثانية من رخصة التدريب الأفريقية A
  • صور.. فعاليات مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالفيوم
  • ختام االكورس الثانى من رخصة التدريب الأفريقية A