قال مسؤول أمريكي إن مسؤولتين كبيرتين من الإدارة الأمريكية ستصلان إلى أرمينيا، اليوم الاثنين، فيما بدأ الأرمن في ناغورني قرة باخ نزوحاً جماعياً أمس الأحد بعد أن هزمت أذربيجان مقاتلي المنطقة الانفصالية في صراع من الحقبة السوفيتية.

وستكون زيارة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا، باور والقائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا والشؤون الآسيوية الأوروبية، يوري كيم هي الأولى من نوعها إلى أرمينيا منذ وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي.

وقال المسؤول إن باور ستلتقي مع كبار المسؤولين الحكوميين "وستؤكد الدعم الأمريكي لديمقراطية أرمينيا وسيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها والتزامها بتلبية الاحتياجات الإنسانية التي نتجت عن (الوضع) في ناغورني قرة باغ".

وأضاف المسؤول أن باور ستكون أول مديرة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تزور أرمينيا وتؤكد الشراكة الأمريكية مع يريفان و"تعبر عن قلقها البالغ على السكان الأرمن في ناغورني قرة باغ وتبحث التدابير اللازمة لمعالجة الأزمة الإنسانية هناك".

وقال المسؤول "يساور الولايات المتحدة قلق بالغ من التقارير عن الأوضاع الإنسانية في ناغورنو قرة باخ وتدعو إلى السماح بوصول المنظمات الإنسانية الدولية وحركة التجارة دون عوائق".

Exclusive: Senior US officials traveling to Armenia as Karabakh's Armenians start to leave https://t.co/7oMSpFVXHb pic.twitter.com/kkxzRy0Trw

— Reuters U.S. News (@ReutersUS) September 25, 2023

وأُجبر الأرمن في قرة باخ، على وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي، بعد عملية عسكرية استمرت 24 ساعة للجيش الأذري.

ولا يثق الأرمن في تعهدات أذربيجان بضمان حقوقهم حين ضم المنطقة.

وقالت قيادة ناغورني قرة باخ، لرويترز إن "الأرمن الذين يبلغ عددهم 120 ألفا في المنطقة لا يرغبون في العيش جزءاً من أذربيجان خشية الاضطهاد والتطهير العرقي".

وأضافت القيادة الانفصالية اليوم أن "جميع الراغبين في المغادرة إلى أرمينيا بعد العملية العسكرية التي نفذتها أذربيجان الأسبوع الماضي، ستتاح لهم الفرصة".

وأضافت جمهورية آرتساخ المعلنة من جانب واحد أن "هناك اختناقات مرورية على الطرق المؤدية من قرة باخ إلى أرمينيا".

وقالت السلطات إنها ستوفر الوقود مجانا للراغبين في الرحيل.

وقال صحافي يعمل لدى رويترز إن "الأرمن في عاصمة منطقة ناغورنو قرة باخ يضعون أمتعتهم في حافلات وشاحنات للمغادرة إلى أرمينيا".
وأضاف أن "العشرات، كثيرون منهم معهم أطفال وأمتعة، اصطفوا للصعود إلى الحافلات"

لماذا يستعد 120 ألف أرميني لمغادرة #قره_باغ؟ https://t.co/Gj6Z3D0LpJ

— 24.ae (@20fourMedia) September 24, 2023

.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ناغورني قرة باغ قرة باغ إلى أرمینیا ناغورنی قرة الأرمن فی قرة باخ

إقرأ أيضاً:

المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية

واشنطن

أصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، اليوم الاثنين،  حكما لصالح الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، باعتباره محصن ضد الملاحقة القضائية

وقالت المحكمة، إن  ترامب، يتمتع بـ “حصانة افتراضية” فيما يتعلق بأفعاله خلال وجوده بمنصب رئيس البلاد، أما الأفعال غير الرسمية فلا يتمتع بحصانة قضائية فيها، الأمر الذي يجعل إدانته في قضية التدخل في الانتخابات الرئاسية أمرًا معقدًا.

وواجه “ترامب” أربع تهم رئيسية بالتآمر بشكل غير قانوني لإلغاء خسارته أمام الرئيس “جو بايدن” في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وعُلقت القضية في المحكمة الفيدرالية في واشنطن العاصمة، وزعم المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات هذا العام، أنه محصن من الملاحقة القضائية عن أي أفعال رسمية قام بها أثناء توليه منصب الرئيس.

كما يزعم محامو ترامب، أنه لا يمكن توجيه اتهامات إلى رئيس سابق عن أفعاله الرسمية في منصبه ما لم يُعزل ويدان من قبل الكونجرس.

مقالات مشابهة

  • 12 مسؤولاً أمريكياً استقالوا بسبب غزة يتهمون واشنطن بالتواطؤ في قتل الفلسطينيين
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • واشنطن تدين استيلاء الحوثيين على طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية
  • واشنطن تُجدد دعمها لجهود الوساطة الأممية في ليبيا
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • العنف في شوارع واشنطن.. 6 حوادث إطلاق نار وطعن تهز العاصمة الأمريكية
  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية
  • «العليا الأمريكية» تعيد قضية حصانة ترامب لمحكمة أدنى في واشنطن
  • الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة