توفي صباح اليوم ايتوري سيكونيني، المدير السابق لمطعم «شيكو» والذي يعتبر اعرق مطعم إيطالي في البحرين ليشكل معلماً بارزاً في قطاع الضيافة والمأكولات في البحرين ليشكل المكان اسطورة زاهية ترتبط بالاطعمة الإيطالية ذات الطابع المنزلي.
وقد توفي سيكونيني الذي عرف باسم «شيكو» عن عمر يناهز 89 عاماً في منزله في المملكة المتحدة التي كان قد استقر بها منذ العام 2003 بعد ان غادر البحرين نتيجة ظروف اسرية تاركاً وراءه ذاكرة لم تخلوا من الأصدقاء والمعارف والاحباء الذين عرفوه عن قرب منذ افتتاح المطعم في العام 1978.


وقد عرف عن الفقيد – وفق اصدقاءه وطاقم الضيافة الذي عمل معهم لسنوات تصل الى 25 عاماً- اهتمامه بكافة التفاصيل المتعلقة بالمطعم، حيث كان من الصباح الباكر يقصد متاجر الهايبر ماركت وعلى رأسها سوبرماركت الجزيرة للتبضع بكافة احتياجات المطعم من الفواكة والخضروات التي كان ينتقيها بنفسه، حتى بات يعرف بـ اول زبون يقصد سوبر ماركت الجزيرة في الصباح.
كما حرص «شيكو» على متابعة تحضير الوجبات لتتخذ طابعاً ايطالياً منزلي لا يخلوا من الدفء، وهو ما انعكس على أجواء المطعم الذي لم يكن مطعماً تقليداً، بقدر ما كان اشبه بمنزلاً يشعر زبائنه بالحميمة في طابع الضيافة التي شكلت بصمة متميزة صنعت له شهرة تجاوزت حدود المملكة حتى بات مقصداً لشخصيات هامة وسفراء ودبلوماسيين كلما اردوا تذوق وجبة إيطالية بنكهة منزلية.
يقول فرنسيس لـ الأيام الذي عمل في المطعم لنحو 40 عاماً قبل ان يتقاعد» بوفاة شيكو، نشعر اننا فقدنا صديق طيب، ومدير مخلص نجح في كسب قلوب الناس، وترك اثراً كبيراً بنا. ويتابع» لقد بدات مشواري مع مطعم «شيكو» قبل أربعين عاماً من موظف بسيط الى مدير هناك لسنوات قبل ان اتقاعد، عملت خلالها تحت إدارة مالك المطعم المرحوم فائق الزياني، والفقيد شيكو.
وأضاف» ما تميزت به شخصية الفقيد كان انساناً ودوداً، صنع علاقة طيبة بكافة زبائنه، وحرص على وضع معايير تميز بها المطعم، كان حريصا ان يقدم لزبائنه افضل الأطعمة والاشربة، وكان يحرص بنفسة على القيام بمشتريات المطعم، كي يتأكد ان كل شيء طازج، كذلك بالنسبة للمطبخ، يذهب بنفسه ويتأكد من اعداد الوجبات، وهذا ما اكسب المطعم شهرة كبيرة، وهو ما جعله مكاناً مفضل لشخصيات هامة وكذلك للسفراء والدبلوماسيين، وأيضا كان هناك العديد من زبائنه من خارج المملكة لما يتمتع به المكان من شهرة وتميز، لقد غير المطعم المشهد التقليدي في عالم الضيافة في المطاعم في المملكة.
يشير فرانسيس الى ان شيكو اتخذ قرار بالانتقال الى المملكة المتحدة نظراً للظروف الصحية الخاصة بزوجته ليقيم في المملكة المتحدة التي استقر بها لمتابعة أوضاعها الصحية، لكنه بقي حريص على التواصل مع كافة اصدقاءه هنا، وكذلك اسرته الذين عاشوا في المملكة لسنوات وأصبحت بيتاً لهم.
يقول فرانسيس» بالطبع المطعم استمر بذات النجاح الذي خط أولى خطواته شيكو عندما بدأ في العام 1978، وبقي مكان متميزاً لما يتمتع به من سمعة طيبة، وكذلك بصمة تركها المؤسسين.
ويتابع فرانسيس» لقد تلقيت من ابنته نبأ وفاته هذا الصباح، كان يعاني من بعض المشاكل الصحية نظرا لتقدم العمر، لكنه يوم امس كان برفقة اسرته، وبعدها خلد الى النوم، وفي الصباح اكتشفوا وفاته في سريرة.
ويختتم بالقول» سنفتقد دائما شيكو، الصديق والمدير بكل ما تعلمناه منه في مشواره المهني.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی المملکة

إقرأ أيضاً:

بين إصلاحي ومحافظ متشدد.. إيران تخوض جولة جديدة لاختيار رئيسها

يدلي الناخبون في إيران، الجمعة، بأصواتهم في الدورة الثانية من انتخابات رئاسية يتواجه فيها المرشح الإصلاحي، مسعود بيزشكيان، الذي يدعو للانفتاح على الغرب، والمفاوض السابق في الملف النووي المحافظ المتشدّد، سعيد جليلي، المعروف بمواقفه المتصلّبة إزاء الغرب.

وهذه الانتخابات التي جرت دورتها الأولى، في 28 يونيو، نظّمت على عجل لاختيار خلف لإبراهيم رئيسي الذي قُتل في حادث مروحية في 19 مايو.

وتلقى هذه الدورة الثانية متابعة دقيقة في الخارج، إذ أن إيران هي في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب في غزة إلى الملف النووي الذي يُشكل منذ سنوات عدة مصدر خلاف بين الجمهورية والغرب.

وتجري هذه الانتخابات وسط حالة سخط شعبي عارم ناجم خصوصا عن تردي الأوضاع الاقتصادية بسبب العقوبات الغربية التي أعيد فرضها على إيران. 

وفي الدورة الأولى التي جرت قبل أسبوع، بلغت نسبة الإقبال على التصويت 39,92 في المئة من أصل 61 مليون ناخب، في أدنى مستوى لها على الإطلاق منذ قيام الجمهورية قبل 45 عاما، علماً بأن نسبة المشاركة في التصويت كانت في ثمانينيات القرن الماضي وتسعينياته تناهز 80 في المئة.

وسيفصل الناخبون في الدورة الثانية بين بيزشكيان (69 عاما) الذي يدعو إلى الانفتاح على الغرب، وجليلي (58 عاما) المعروف بمواقفه المتصلبة في مواجهة القوى الغربية.

وفي الدورة الأولى نال بيزشكيان 42,4 في المئة من الأصوات في مقابل 38,6 في المئة لجليلي بينما حلّ ثالثا مرشحّ محافظ آخر هو محمد باقر قاليباف.

المرشح الإصلاحي، مسعود بيزشكيان "الناس غير راضين"

وكان بيزشكيان شبه مغمور حين دخل الانتخابات لكنه تمكن من تصدّر السباق مستغلا انقسام المحافظين الذين فشلوا في الاتفاق على مرشح واحد.

ودعا قاليباف أنصاره للتصويت لجليلي في الدورة الثانية، بينما يحظى بيزشكيان بدعم الرئيسين السابقين الإصلاحي محمد خاتمي والمعتدل حسن روحاني.

بالمقابل، دعت شخصيات معارضة داخل إيران وكذلك في الشتات، إلى مقاطعة الانتخابات، معتبرة أنّ المعسكرين المحافظ والإصلاحي وجهان لعملة واحدة.

وبيزشكيان طبيب جرّاح ونائب عن مدينة تبريز (شمال غرب) ولديه خبرة محدودة في العمل الحكومي تقتصر على شغله منصب وزير للصحة بين 2001 و2005 في حكومة الرئيس خاتمي.

وعُرف بيزشكيان بكلامه الصريح، إذ لم يتردد في انتقاد السلطات خلال الحركة الاحتجاجية الواسعة التي هزت إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر عام 2022 بعد توقيفها لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

وخلال مناظرة متلفزة جرت بينهما مساء الإثنين، ناقش الخصمان خصوصا الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها البلاد والعلاقات الدولية وانخفاض نسبة المشاركة في الانتخابات والقيود التي تفرضها الحكومة على الإنترنت.

وقال بيزشكيان إن "الناس غير راضين عنا"، خاصة بسبب عدم تمثيل المرأة، وكذلك الأقليات الدينية والعرقية، في السياسة.

وأضاف "حين لا يشارك 60 في المئة من السكان (في الانتخابات)، فهذا يعني أن هناك مشكلة" مع الحكومة.

أنصار المحافظ المتشدّد، سعيد جليلي

من جهته، أعرب جليلي عن قلقه إزاء انخفاض نسبة المشاركة لكن من دون إلقاء اللوم على السلطة.

لكن المرشد الأعلى، آية الله علي خامنئي، الذي دعا الأربعاء الناخبين إلى المشاركة في الاقتراع، قال إنه "من الخطأ تماما الاعتقاد بأن أولئك الذين لم يصوّتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام".

وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد جليلي خلال المناظرة قدرته على تحقيق نمو بنسبة 8 في المئة، في مقابل 5,7 في المئة بين مارس عام 2023 ومارس عام 2024.

كما ذكّر جليلي بمعارضته أي تقارب بين إيران والدول الغربية.

صلاحيات محدودة

كان جليلي، المفاوض في الملف النووي بين عامي 2007 و2013، معارضا بشدّة للاتفاق الذي أُبرم في نهاية المطاف بين إيران والقوى الكبرى بينها الولايات المتحدة، والذي فرض قيودا على النشاط النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات.

من جهته، أعلن بيزشكيان أنه سيضع في أعلى سلم أولويات حكومته إحياء الاتفاق، المجمّد منذ أن انسحبت واشنطن منه، عام 2018، في خطوة أحادية ترافقت مع إعادة فرض عقوبات على إيران.

وأيا تكُن نتيجة الانتخابات، فتأثيرها سيكون محدودا على توجّه البلاد لأنّ للرئيس في إيران صلاحيات محدودة. وتقع المسؤولية الأولى في الحكم على عاتق المرشد الأعلى الذي يُعتبر رأس الدولة، أما الرئيس فهو مسؤول على رأس حكومته عن تطبيق الخطوط السياسية العريضة التي يضعها المرشد الأعلى. 

وفي العاصمة، طهران، قال جواد عبد الكريم، وهو طباخ يبلغ 42 عاما، لوكالة فرانس برس إنه سيدلي بصوته الجمعة لكن "ما زلتُ لا أعرف لمن"، آملا في أن تساهم الحكومة الجديدة في إبطاء وتيرة التضخم وانخفاض قيمة العملة الوطنية.

من جهتها، قالت فاطمة، المتقاعدة البالغة 75 عاما، إنها ستمتنع عن التصويت لأن "كلا المرشحين.. لا يهتمان بالناس إطلاقا".

أما علي، الطالب البالغ 24 عاما الذي فضّل عدم ذكر اسمه كاملا، فقال إن الخيار الأفضل بالنسبة إليه هو بيزشكيان لأنه "قادر على فتح البلاد أمام بقية العالم". 

وكان المرشح الإصلاحي دعا إلى "علاقات بنّاءة" مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل "إخراج إيران من عزلتها".

بالمقابل، جدد جليلي تأكيد موقفه المتشدد تجاه الغرب، معتبرا أن طهران لا تحتاج لكي تتقدم أن تعيد إحياء الاتفاق النووي الذي فرض قيودا مشددة على نشاطها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وقال إن هذا الاتفاق "انتهك الخطوط الحُمر لطهران" من خلال القبول بـ"عمليات تفتيش غير عادية للمواقع النووية الإيرانية".

وخلال مشاركتها في مهرجان انتخابي مساء الأربعاء، قالت مريم الناروي، (40 عاما) إن جليلي يمثل "الخيار الأفضل لأمن البلاد".

وطوال مسيرته المهنية، تمكن جليلي بفضل ثقة المرشد الأعلى به من أن يتبوأ مناصب رئيسية في النظام.

وجليلي هو حاليا أحد ممثلي المرشد الأعلى في المجلس الأعلى للأمن القومي، أعلى هيئة أمنية في البلاد.

ومن المقرر أن تُعلن نتائج الدورة الثانية ظهر السبت.

مقالات مشابهة

  • بين إصلاحي ومحافظ متشدد.. إيران تخوض جولة جديدة لاختيار رئيسها
  • الفقيد الثاني للعائلة بالطريقة نفسها... طفل بعمر 12 عاما يفقد حياته برصاصة عشوائية!
  • تعليق غريب من نجم الإسماعيلي ضد الأهلي
  • الاتحاد الإيطالي يحسم مصير بوفون بعد وداع يورو 2024
  • بيولي مدربًا للاتحاد حتى 2027
  • وفاة المدير الجهوي لوزارة الإسكان بفاس داخل مكتبه
  • وزيرة الثقافة تعزي في وفاة “نور الدين سعودي” المدير العام الأسبق لأوبيرا الجزائر
  • المجرم جوليان أسانج مرحبا بك في السودان !
  • مباراة على "صفيح ساخن" بين تركيا والنمسا في "يورو 2024".. التشكيلة الأساسية والقنوات الناقلة
  • وفاة عميد الممثلين اللبنانيين عن عمر يناهز الـ97 عاماً