◄ المقترح يعطي أولوية للدول التي ليس لديها مواقع أو الأقل تمثيلًا على القائمة

◄ توصية بتشكيل فريق العمل المفتوح برئاسة السعودية بما يرشحها لقيادته 

 

الرياض- الرؤية

وافقت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو خلال أعمال دورتها الـ45 التي تستضيفها حاليًا العاصمة السعودية الرياض، على مقترح قدمته المملكة العربية السعودية بشكيل فريق عمل مفتوح لدراسة التوازن في قائمة التراث العالمي لإعطاء أولوية للدول التي ليس لديها مواقع أو الأقل تمثيلًا على القائمة؛ حيث اعتُمِد المقترح بالإجماع، والتوصية بأن يشكل فريق العمل المفتوح برئاسة السعودية؛ بما يرشحها لقيادته بغض النظر عن استمرارها أو عدمه كعضو في لجنة التراث العالمي.

ويمثل اعتماد مقترح السعودية إنجازًا جديدًا ويؤكد فعالية وتأثير عضويتها في منظمة اليونسكو، ويضاف إلى سلسلة نجاحاتها في استضافة الدورة الـ45 الموسعة للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، والتي تعتبر دورة استثنائية بامتياز؛ كونها أهم تجمع ثقافي عالمي تعتمد فيه المواقع التي تسجل في قائمة التراث العالمي في اليونسكو؛ حيث تفتخر باستضافتها لهذه الدورة التي تم التحضير لها في فترة قياسية وبجاهزية عالية، فهي أول دورة تنعقد حضوريًا بعد فترة انقطاع لسنوات طويلة الأمر الذي جعل عدد الملفات الترشيح 50 ملفًا وهو رقم قياسي على مستوى الدورات السابقة .

وتنبع أهمية الدورةِ الخامسةِ والأربعين الموسعةِ للجنةِ التراثِ العالمي التابعة لمنظمةِ اليونسكو، في قدرة السعودية على تعزيز الجهود المشتركة لتمكين التعاونِ والاستدامةِ للحفاظِ وصونِ مواقع التراثِ العالمي في دولِ العالم، وبناءِ رؤى مشتركةٍ، وتوفيرِ الممكّنات، والتعاونِ في رسمِ مسارات جديدةٍ لشراكاتٍ استراتيجيةٍ.

وانطلاقًا من إيمانِ المملكة العربية السعودية بأهمية التراث بوصفه كنزًا حضاريًا وإرثًا إنسانيًا ومعرفيًا، عملتْ المملكة مع شركائِها في منظمةِ اليونسكو على دعمِ العديدِ من القراراتِ الساعيةِ إلى بناءِ أسسٍ متينةٍ للقُدراتِ البشريةِ في مجالاتِ التراثِ والآثارِ، ودعمِ مواقع التراثِ العالمي وصونِها، حيث تبنّتْ استراتيجية بناء القُدرات للعاملين في مجالِ التراثِ للعشر سنوات القادمة، كما أسستْ الصندوق السعودي لدى اليونسكو بهدفِ تمويلِ ودعمِ البرامج والمشاريع ذات الصّلة حول العالم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

في يومها العالمي.. خبراء علم نفس: مواقع التواصل الاجتماعى جعلت العالم قرية صغيرة.. ويمكن استخدامها بشكل إيجابي لدعم الصحة النفسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اليوم العالمى للتواصل الاجتماعى ، هو مناسبة تهدف إلى التأكيد على أهميته وكيف هو  فعال وبناء بين الأفراد والمجتمعات و يعد التواصل الاجتماعي عنصراً حيوياً في حياتنا اليومية، حيث يمكنه أن يساعد على توحيد الناس وتقريبهم من بعضهم البعض عبر طوى الحدود الجغرافية والثقافية.

وتتباين الآراء بشأن فوائد ومساوئ التواصل الاجتماعي.

الإدمان على الشبكات الاجتماعية.
من جانبه  أكد  الدكتور أحمد سمير  أستاذ العلوم الاجتماعية ، لـ البوابة نيوز أن التواصل الاجتماعي قد يساعد في تعزيز الروابط الاجتماعية وتبادل الأفكار والآراء بشكل أسرع وأوسع نطاقاً ،مشيرا إلى أنه أنه قد يؤدي أيضاً إلى انعزال بعض الأفراد والإدمان على الشبكات الاجتماعية.

  يزيد من التوتر النفسي

من جهة أخرى ، لفتت الانتباه ، الدكتورة  نورا عبد الحليم لـ" البوابةنيوز" :  إلى أن التواصل الاجتماعي يمكن أن يزيد من التوتر النفسي لدى المراهقين ويقودهم إلى الارتباك بين المفاهيم الاجتماعية المختلفة  والقلق بسبب الضغوط الاجتماعية و المقارنات الدائمة بين الأفراد.

 و تؤكد : أن التواصل الاجتماعى بصفحاته  أيضاً  يمكن استخدامه بشكل إيجابي لدعم الصحة النفسية ونشر الوعي بالاطلاع المتواصل طوال الاربع وعشرين ساعة على المستجدات والاحداث فى كل دول العالم وتوفير المعلومات المتنوعة عن كل مانريد فيوسع مدارك الشباب وكبار السن والمراهقين والاطفال على حد السواء بشكل عظيم جدا .

قرية صغيرة

وقال الدكتور  محمد عبد الرحمن وهو أستاذ وباحث علم الاجتماع في جامعة القاهرة لـ البوابة نيوز : فإن اليوم العالمي للتواصل الاجتماعي يذكرنا بأهمية التواصل الفعال والمسؤول على الإنترنت. وأضاف : إنه فرصة لتعزيز فهمنا للتأثيرات الإيجابية له  و السلبية للتكنولوجيا في حياتنا اليومية، وكيف يمكننا استخدامها بشكل أفضل للتواصل و التعلم المستدام و المعرفة الواسعة  في دراسة التواصل الاجتماعي التى تمكننا من تقديم رؤى قيمة حول فوائده ومساوئه في سياق الحياة اليومية .

واردف : لقد أسهم كثيرا فى  البحث الأكاديمي وسرعته الفائقة المبهرة التى تطوى المسافات بين الباحثين فى الدول المختلفة لخدمة البحث العلمى فى شتى المجالات ، لقد جعل التواصل الاجتماعى العالم قرية صغيرة حرفيا .

مقالات مشابهة

  • «الغرف السعودية» يعلن تشكيل أول لجنة وطنية خاصة من نوعها للأمن الغذائي
  • قبل مناقشتها.. التفاصيل الكاملة لدراسة تطبيق نظم الري الحديثة بمحافظات مصر
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • كيف تصف الحياة من دون مواقع التواصل الاجتماعي في يومها العالمي؟ الجواب: هادئة
  • في يومها العالمي.. خبراء علم نفس: مواقع التواصل الاجتماعى جعلت العالم قرية صغيرة.. ويمكن استخدامها بشكل إيجابي لدعم الصحة النفسية
  • العثور على 5 عبوات من مخلفات «داعش» بمسجد النوري بالموصل
  • اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي.. تأثير دائم على حياتنا الرقمية
  • عمومية الغرف السياحية تعتمد الميزانية والحساب الختامي للاتحاد
  • رونالدو ينجو.. قائمة أسوأ تشكيل في يورو 2024
  • تشكيل الزمالك المتوقع.. "زيزو" يقود هجوم الزمالك أمام سيراميكا