يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، دعم قطاع الأدوية الخاص في المغرب من خلال قرض كبير بقيمة 380 مليون درهم مغربي ما يساوي 34.5 مليون يورو، مُقدم إلى مجموعة “ديسلوج”، وهي شركة مصنعة وموزعة بارزة لمختلف السلع الاستهلاكية.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاستثمار إلى إحداث تطورات مهمة في المشهد الصيدلاني في المغرب، مما يضمن زيادة إمكانية الوصول إلى الأدوية الأساسية وتعزيز الاستدامة.

ستتألف الحزمة المالية لـ”ديسلوج” من شريحتين، حيث سيتم تخصيص مبلغ قدره 270 مليون درهم مغربي (24.5 مليون يورو) للاستحواذ على شركة “ستيريفارما” Steripharma، وهي شركة تصنيع أدوية محلية متخصصة في توفير الأدوية العامة المتخصصة والفعالة من حيث التكلفة.

تلعب هذه الأدوية دورًا فعالًا في استبدال المنتجات الأصلية باهظة الثمن المستخدمة في علاج الأمراض التي تهدد الحياة. ولا تساهم هذه الخطوة الاستراتيجية في توفير الأدوية المهمة فحسب، بل تعزز أيضًا القدرة الإنتاجية المحلية للمستحضرات الصيدلانية.

وبالإضافة إلى التوسع في صناعة الأدوية، سيتم تخصيص القرض المتبقي بقيمة 10 ملايين يورو لبناء منشأة صناعية جديدة ومنصة لوجستية صديقة للبيئة. ويتضمن المشروع أيضًا تركيب الألواح الكهروضوئية، والتي من المتوقع أن تولد طاقة متجددة لتشغيل المبنى، وبالتالي تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

كما سيتم تعزيز هذه الشريحة أيضًا بضمانة من الاتحاد الأوروبي من خلال الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة، بما يتماشى مع أهداف الشراكة الخضراء بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

ومن المتوقع أن يفيد هذا الاستثمار الكبير شركة “ديسلوج”، من خلال تمكينها من دخول قطاع الأدوية، وبالتالي زيادة قيمتها المضافة داخل سلاسل التوريد في المغرب.

ويكمل الاستحواذ على “ستيريفارما” القدرات الحالية لشركة “ديسلوج”، وخاصة شبكة التوزيع الواسعة الخاصة بها، مع تعزيز الأرباح من قنوات التوزيع الحالية وشبكات الخدمات اللوجستية.

وإلى جانب الدعم المالي، تشمل حزمة القرض مشروع مساعدة فنية بالغ الأهمية، يموله الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة.

ترتكز هذه المبادرة على تعزيز سياسات الموارد البشرية في “ديسلوج” من خلال تنفيذ خطة عمل وتشخيص جنسانية مخصصة، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز المساواة بين الجنسين داخل المنظمة ودعم التقدم الوظيفي للموظفات، ويشمل أيضًا سياسات تتناول رعاية الأطفال ومنع العنف والتحرش القائمين على نوع الجنس.

علاوة على ذلك، ستحصل “ديسلوج” على منحة من برنامج “فينتيك” (FINTECC)، المصممة لتسهيل تنفيذ تقنيات المناخ المبتكرة.

وهذا البرنامج، الذي يعد جزءا لا يتجزأ من نهج التحول إلى الاقتصاد الأخضر الذي يتبناه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، كما يحظى بدعم مرفق البيئة العالمية والاتحاد الأوروبي. وستمكن “ديسلوج” من تنفيذ ممارسات مستدامة وصديقة للمناخ في عملياتها.

بدأ المغرب، وهو عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الاستفادة من موارد البنك في عام 2012. ومنذ ذلك الحين، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 4.2 مليار يورو في البلاد من خلال 95 مشروعا، مما يعزز التزامه بالنمو الاقتصادي والتنمية في المغرب.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: البنک الأوروبی لإعادة الإعمار والتنمیة فی المغرب من خلال

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب لتفوق 10 مليارات درهم في 5 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ أزيد من 10,1 مليارات درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذه السنة، مقابل 4,8 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها سنة من ذي قبل.

وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن إيرادات هذه الاستثمارات سجلت نموا بنسبة 19,6 في المائة إلى أزيد من 16,16 مليار درهم، بينما سجلت نفقاتها انخفاضا نسبته 30,4 في المائة إلى 6,05 مليارات درهم.

وبالنسبة لتدفق الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، فقد تراجعت بواقع 5,08 مليارات درهم لتستقر عند ناقص 26 مليون درهم نهاية ماي الماضي.

وتنامت إيرادات هذه الاستثمارات بنسبة 26,3 في المائة، بينما تراجعت النفقات بنسبة 30,9 في المائة.

كلمات دلالية الإستثمار في المغرب

مقالات مشابهة

  • المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على برنامج لدعم التعليم العالي
  • المحكمة التجارية تصفع اتصالات أحيزون وتأمرها بدفع تعويض 6 مليار درهم بسبب الإحتكار وعرقلة تطور قطاع الإتصالات
  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 150 مليون درهم لدعم التحول الطاقي في القطاع المنجمي بالمغرب
  • محافظ البنك المركزي يوقع على ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال بالتعاون مع البنك الأوروبي
  • "البنك المركزي" يوقع على ميثاق "مبادرة تمويل رائدات الأعمال (We-Fi)" بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار
  • منحتان من الاتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 25 مليون يورو لدعم الشباب والسياحة
  • ارتفاع صادرات المغرب من قطاع الطيران بنسبة 17,6 في المائة
  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب، تجاوز 10,1 مليار درهم
  • ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب لتفوق 10 مليارات درهم في 5 أشهر