وصف الناقد السينمائي محمد سيد عبد الرحيم، المدير الفني لمهرجان الغردقة لسينما الشباب، دورته الأولى بالمبهرة، مشيرًا إلى ردود الأفعال الإيجابية من النجوم والمشاركين في فعاليات النسخة الأولي.

كما أشار محمد عبد الرحيم، إلى تقدير إدارة المهرجان لحضور نجوم وصناع السينما الكبار، فعاليات الدورة الأولي ودعمهم الكبير لفكرة اقامة اول مهرجان نوعي في مصر يحمل هموم الشباب وموجها اليهم، مشيرا إلي حرصهم علي التفاعل ومشاهدة الأفلام وإدارة ورش وحلقات نقاشية مع الأبطال الشباب في الأعمال المشاركة، أبرزهم الفنان حسين فهمي، ومحمود حميدة وهاني سلامة وإلهام شاهين وسلاف فواخرجي، صبري فواز، أحمد وفيق، صفية العمري، كما أشار  إلي دعم الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة.

وأكد محمد سيد عبد الرحيم، في تصريحات صحفية، علي تكثيف الجهود خلال الفترة القليلة المقبلة لزيادة عدد المشاركات من نجوم الشباب، لافتا إلي مشاركة 35 دولة، وأكثر من 60 فيلم، يتنافسون علي 14 جائزة، أبرزها الجائزة الخضراء، والتي تمنحها إدارة المهرجان، بعد اختيارها الفيلم الافضل داخل او خارج المسابقة.

وأوضح المدير الفني للمهرجان، ان الجائزة ستعلنها لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في حفل ختام الدورة الأولى من المهرجان، اليوم الإثنين.

وأضاف محمد سيد عبد الرحيم، أن الجائزة ستمنح لأفضل فيلم يتناول قضية تتعلق بالبئية والتغيرات المناخية، وهي القضية التي باتت تشغل العالم في الأونة الأخيرة.

وأشار المدير الفني للمهرجان، إلى أن فكرة الجائزة تأتي متفقة مع توجهات وزارة البيئة المصرية، والرامية لتحويل مدينة الغردقة إلى مدينة صديقة للبيئة، مشددا على أن تقديم جائزة خضراء في الغردقة السينمائي هو بمثابة دعم أتجاه موجود في السينما العالمية لإنتاج أفلاما تتناول قضايا بيئية، فضلا عن دعمها لمسار عالمي جديد في صناعة السينما يتعلق بإنتاج أفلام صديقة للبئية، وذلك بالحفاظ على مفردات البيئة الطبيعية من اشجار وغابات وحيوانات وكائنات بحرية اثناء صناعة الفيلم السينمائي.

وأعرب عبد الرحيم عن تطلعه بأن تجد هذه الجائزة دعما في الدورات المقبلة للمهرجان من المؤسسات والجمعيات التي تهتم بشئون البيئة داحل مصر وخارجها، وأن تصبح لها قيمة مادية تحفز شباب المخرجين على الأهتمام بالبيئة.

IMG-20230925-WA0039 IMG-20230925-WA0041 IMG-20230925-WA0040

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفنان حسين فهمي الناقد السينمائي خالد عبد الجليل فعاليات الدورة الأولى مهرجان الغردقة لسينما الشباب المدیر الفنی عبد الرحیم

إقرأ أيضاً:

الأمير مولاي رشيد يفتتح معرض جائزة منصور بن زايد الفوتوغرافية للجواد العربي

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ممثلا عن جلالة الملك محمد السادس ملك المغرب مساء أمس النسخة العاشرة من جائزة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الفوتوغرافية للجواد العربي المشاركة، والتي تأتي ضمن فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمعرض الفرس في الجديدة بالمغرب، والتي تستمر حتى 6 من أكتوبر الجاري.
حضر حفل الافتتاح سعادة العصري سعيد أحمد الظاهري سفير الدولة لدى المغرب وسعادة أديب شعبان رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد المصورين العرب الجهة المنظمة لجائزة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيــان الفوتوغرافية للجواد العربي وسعادة محمد أحمد الحربي مدير عام جمعية الإمارات للخيول العربية إلى جانب نائب رئيس وأعضاء مجلس إدارة اتحاد المصورين العرب وحشدٌ من الإعلاميين والصحفيين.
واستمع سمو الأمير مولاي رشيد إلى شرحٍ قدمه يوسف بن شكر الزعابي نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد المصورين العرب حول الجائزة ومساراتها وطبيعة المشاركة فيها منذ انطلاقتها الأولى حتى اليوم من حيث أعداد المشاركين على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والدول العربية ودول المهجر ممن تنافسوا على محاور الجائزة الأربعة وهي محور جمال الخيل العربي ومحور التبوريدة والفنتازيا ومحور فعاليات ومهرجانات الخيول ومحور تصوير الفيديو.
وأشار الزعابي إلى أن مراحل تحكيم الجائزة شهدت هذا العام استحداث تقنيات جديدة في التحكيم الإلكتروني الآلي من خلال نظام التصويت بالأرقام على جميع الأعمال التي دخلت مراحل التنافس للفوز بالجوائز المخصصة في كل محور فيما قدم رؤساء لجان التحكيم ( سليمان بن عيد وعبد الله البقيش وخليل المنصوري ومصطفى بريز) موجزا عن أسلوب اختيار الأعمال التي تأهلت للمراحل النهائية.
وأعرب صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد عن إعجابه بالأعمال التي عبرت عن قوة الإخراج الفني المؤطر بالفن البصري الذكي الذي يتمتع به المصور العربي وما وجد سموه من لمساتٍ إبداعية اختصرت أعمال المعرض بالبعد الفني الجميل.
كما قدم الأمير مولاي رشيد شكره وتقديره لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة لما قدمه سموه من دعمٍ كبير لهذه الجائزة الفريدة من نوعها على صعيد العالم وحرصه على استمرار إقامة هذه الفعالية التي يشرف عليها اتحاد المصورين العرب في المملكة المغربية وبما يترجم عمق ومتانة العلاقات الأخوية المميزة التي يرتبط بها البلدان الشقيقان قيادة وشعبا.وام


مقالات مشابهة

  • ناشط فلسطيني يفوز بجائزة نوبل البديلة في حقوق الإنسان
  • الأمير مولاي رشيد يفتتح معرض جائزة منصور بن زايد الفوتوغرافية للجواد العربي
  • افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما على المسرح المكشوف
  • افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما.. صور
  • تكريم نيللي ولطفي لبيب في حفل افتتاح الدورة 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي
  • جائزة الإمارات للطاقة تحفز الشركات والأفراد
  • معرض “الرياض تقرأ” يناقش الدور التنموي لـ”جائزة الأمير محمد بن سلمان”
  • افتتاح مبهر لمهرجان الإسكندرية السينمائي.. لحظات مؤثرة في تكريم نيللي ولطفي لبيب
  • أباظة: الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي مميزة جهدا ورقميا
  • إطلاق إشارة البدء لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين