أكدت بكين مطالبتها الإقليمية بمنطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بعد ورود تقارير عن إقامة "حاجز عائم" في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، في بكين اليوم الإثنين، إن "جزيرة هوانجيان، التي تسميها الصين سكاربورو شول، هي بشكل مشروع من الأراضي الصينية".

وأضاف أن "سفينة لهيئة مصايد الأسماك والموارد المائية الفلبينية، حاولت دخول الجزيرة المرجانية يوم الجمعة الماضي، دون  إذن من الصين، واعترضت السلطات الصينية القارب حسب القانون".

ومن ناحية أخرى، قال كبير المستشارين الأمنيين في الفلبين، إدواردو انو، في بيان إن "الفلبين ستعمل على إزالة الحاجز العائم الذي وضعته الصين في جزء من سكاربورو شول ببحر الصين الجنوبي".

China’s Coast Guard installed a floating barrier on Scarborough Shoal in the South China Sea, preventing access for Filipino fishing vessels, the Philippines says https://t.co/tzTvJsTrYt

— Bloomberg (@business) September 24, 2023

وقال آنيو في بيان: "نندد بتركيب خفر السواحل الصيني حواجز عائمة"، وأضاف أن "إقامة جمهورية الصين الشعبية حواجز تنتهك حقوق الصيد الراسخة لصيادينا". ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عنه "سنتخذ الإجراءات الملائمة لإزالة الحواجز وحماية حقوق صيادينا في المنطقة".

وتزعم الصين أحقيتها في 90% من بحر الصين الجنوبي، بما يتداخل مع المناطق الاقتصادية الخالصة لفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا والفلبين.

وكانت قوات خفر السواحل الفلبينية ومكتب المصادر والموارد المائية قد اكتشفا الحاجز العائم، الذي يبلغ طوله 300 متر، عندما كانا يقومان بدورية بحرية اعتيادية في محيط منطقة سكاربورو شول الجمعة الماضية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الفلبين الصين

إقرأ أيضاً:

بكين: "الناتو" يتحدى الصين

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن "الناتو" يتدخل في الشؤون الداخلية للصين، ويشوه سياساتها الداخلية والخارجية ويتحدى أمن البلاد.

إقرأ المزيد ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا

جاء ذلك في الإفادة الصحفية لماو نينغ اليوم الثلاثاء، حيث تابعت: "لا أعرف ما هي قيم (الناتو)، لكن إذا كانت تلك القيم تتعلق باستخدام خطوط أيديولوجية لخلق التناقضات وإثارة المواجهة وتصعيد التوترات، فإن الصين لا يمكنها أن توافق على ذلك".

وشددت ماو نينغ على أن "الناتو" في واقع الأمر "يتحدى الصين باستمرار ويتدخل في شؤونها الداخلية، ويشوه سياساتها الداخلية والخارجية، وهو الذي يشكل تحديا خطيرا لمصالح بكين وأمنها".

وكان الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ، قد قال، في مقابلة مع صحيفة "يوميوري" اليابانية، إن الحلف "لا يعتبر الصين خصما، لكن بكين تتحدى قيم (الناتو) ومصالحه وأمنه".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • تايبيه تطالب بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية تقول إن خفر السواحل الصيني احتجزها
  • تايبيه: الصين تصادر قارب صيد تايواني قرب جزيرة كينمين
  • الفلبين والصين تجددان التزامهما بتهدئة التوترات في بحر الصين الجنوبي
  • الفلبين: اتفقنا مع بكين على تهدئة التوتر حول بحر الصين الجنوبي
  • الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي
  • مانيلا تقول إنها وبكين اتفقتا على “تهدئة التوتر” حول بحر الصين الجنوبي
  • تشمل المتنازع عليها.. مجلس نينوى يعتزم تغيير جميع رؤساء الوحدات الادارية
  • بكين: "الناتو" يتحدى الصين
  • مبادئ شي الخمسة للتعايش السلمي