RT Arabic:
2024-09-17@01:53:22 GMT

وزير: بولندا يمكنها الاستغناء عن الصداقة مع  أوكرانيا

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

وزير: بولندا يمكنها الاستغناء عن الصداقة مع  أوكرانيا

قال مارتشين بيشيداتش وزير شؤون الرئاسة البولندية، إن بلاده لا تنوي إرغام أوكرانيا على بناء علاقات ثنائية طيبة، وهي تستطيع بكل هدوء الاستغناء عن الصداقة معها.

وأضاف: "يجب على أوكرانيا أن تفهم أنه من مصلحتنا جميعا ألا نسمح لأنفسنا بالانقسام، لأن موسكو وحدها المستفيدة من ذلك. ومع ذلك، بالطبع، يمكننا القبول إذا كانت أوكرانيا لا تريد ولا تسعى إلى أن تكون صديقة لبولندا.

نحن في حلف شمال الأطلسي، ولدينا جيش قوي، ونحن في الاتحاد الأوروبي، ولدينا دولة تعمل بشكل جيد. إن أوكرانيا تمر بمتاعب الآن، ويتعين عليها أن تضمن دعم بولندا لها. إذا لم يكن الأمر كذلك، ليست هناك حاجة لإجبارها".

إقرأ المزيد إلغاء اجتماع بين رئيسي أوكرانيا وبولندا على هامش جلسة الجمعية العامة

ونصح الوزير، الجميع بعدم وصف ما يحدث بين وارسو وكييف، بالنزاع.

وقال: "هذا تقييم غير مقبول وغير عادل من الجانب الأوكران وسلوك يصعب فهمه". وافترض الوزير بأن البزنس والفروق الدقيقة في السياسة الداخلية ومزاج النخب، هو الذي تسبب ببرود العلاقات بين الجانبين.

وتابع الوزير البولندي القول: "ربما يتعرض فلاديمير زيلينسكي لظروف اقتصادية داخلية مختلفة. وربما تكون هناك شركات يمكنها ممارسة الضغوط بطرق مختلفة أو توقع شيء ما".

وفي الآونة الأخيرة، توترت العلاقة بين كييف ووارسو وتبادل الجانبان التصريحات القاسية التي تحولت إلى تهديدات. وكان حجر العثرة هو مسألة توريد المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي.

واتخذت بولندا، مع عدد من الدول، تدابير لمنع الأسعار في السوق المحلية من الانهيار بسبب تدفق الحبوب الأوكرانية. ولكن قضية الصادرات الزراعية تعتبر بالنسبة لكييف، مشكلة حادة جدا.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو فلاديمير زيلينسكي مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: فرص كبيرة لتعميق التعاون مع الاتحاد الأوروبي

أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن الاتحاد الأوروبي شريك اقتصادى مهم لمصر، وهناك فرص كبيرة لتعميق التعاون بين الجانبين تحقيقًا للمصالح المشتركة، لافتًا إلى أننا نتطلع خلال المرحلة المقبلة، إلى زيادة استثمارات دول الاتحاد الأوروبي فى السوق المصرية؛ للاستفادة مما تتيحه الدولة المصرية من محفزات ترتبط بنتائج ومستهدفات على أرض الواقع، فى إطار جهود كبيرة تبذلها الحكومة لخلق بيئة استثمارية أكثر تنافسية واستدامة.

أضاف الوزير، فى لقائه مع كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أن السياسات المالية ستكون أكثر تأثيرًا فى إدارة المخاطر والفرص لتعزيز تنافسية اقتصادنا، وأن الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية التى أطلقناها مؤخرًا، تعكس إصرارنا على مد جسور الشراكة والثقة مع مجتمع الأعمال المحلى والأجنبي، وحرصنا على تيسير وتوحيد الإجراءات والمعاملات الضريبية، وزيادة معدلات اليقين الضريبي، وتحفيز الشركات الناشئة، من خلال تلبية الاحتياجات الضريبية لشركائنا، على نحو يتسق مع ما تتخذه الحكومة من تدابير وإجراءات ومبادرات أخرى محفزة للاستثمار ودافعة للإنتاج المحلي والتصدير، لافتًا إلى أننا نؤمن بضرورة مساندة شركاءنا من القطاع الخاص حتى يكون أكثر قدرة على المنافسة فى كل دوائر الاستثمار والأعمال، وأنه لا بديل عن خلق بيئة مواتية وصديقة للمستثمرين.

أشار الوزير، إلى أننا نعمل على خفض معدل وأعباء الدين للناتج المحلى برؤية أعمق للإصلاح الاقتصادي الشامل، لافتًا إلى أننا حريصون على تنويع مصادر وأدوات وأسواق التمويل وتوسيع قاعدة وشرائح المستثمرين فى إطار استراتيجية متكاملة لوضع مؤشرات الدين فى مسار نزولي على المدى المتوسط؛ أخذًا فى الاعتبار انتهاج سياسات الحوكمة، وتركيز الإنفاق على المجالات ذات الأولوية ببرنامج عمل الحكومة، والأكثر استهدافًا لتعبئة الإيرادات المحلية من خلال مساندة قطاعات الاقتصاد الحقيقي.

مقالات مشابهة

  • لبيد: جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى بغزة لا ينتظرون
  • هل الاستغناء عن السكر يحسن صحتك؟
  • المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام
  • وزير الطاقة: المملكة تريد أن تكون نموذجًا في إنتاج وتصدير الطاقة
  • وزير المالية: فرص كبيرة لتعميق التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • بولندا تحصل على موافقة الاتحاد الأوروبي لإنشاء مصنع لشرائح إنتل
  • محللون: إسرائيل لا يمكنها دخول حرب مع حزب الله اللبناني دون مشاركة أميركية
  • الإعلامية مها منصور: أرفض الصداقة بين الجنسين قطعيا في أي مجال..فيديو
  • مشروب شهير يمنع شفائك من نزلات البرد.. توقف عنه فورا 
  • ميدفيديف: روسيا يمكنها أن تحول كييف إلى “كتلة منصهرة”