صدى البلد:
2024-07-05@08:45:13 GMT

الهند تواجه أزمات اقتصادية بسبب تأخر انسحاب المطر

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

يشكل موسم الأمطار مصدر الحياة بالنسبة للاقتصاد الهندي الذي يبلغ حجمه ثلاثة تريليونات دولار، ويوفر نحو 70 في المئة من المطر اللازم لري المزارع وتعبئة الخزانات والطبقات المائية.

بدأ موسم الأمطار في الانسحاب من شمال غرب الهند اليوم الاثنين، بعد أكثر من أسبوع عن الموعد الطبيعي، وفقا لبيان صادر عن دائرة الأرصاد الجوية الهندية.

ويعد هذا التأخير في انسحاب موسم الأمطار هذا العام هو التأخير الثالث عشر على التوالي. ويعتبر أي تأخير في انسحاب موسم الأمطار، موسم مطري أطول، وهو ما يؤثر بشكل كبير على إنتاجية الزراعة، خاصة في شمال غرب الهند حيث يلعب هطول المطر دورا حاسما في إنتاج المحاصيل.

وتقول دائرة الأرصاد الجوية الهندية، إن موسم الأمطار يبدأ عادة في يونيو ويغطي كامل البلاد بحلول 8 يوليو. ويبدأ في التراجع من شمال غرب الهند حول 17 سبتمبر، وينسحب تماما بحلول 15 أكتوبر.

لكن هذا العام، استمر هطول المطر، مما ساعد على تقليل عجز التساقطات بعد أن ضرب الجفاف شهر أغسطس في أكثر من قرن بعض المحاصيل الصيفية.

كانت أمطار موسم الأمطار أقل من المتوسط بنسبة 9 في المئة في يونيو قبل أن تتعافى إلى 13 في المئة فوق المتوسط في يوليو.

كما سجلت دائرة الأرصاد الجوية انخفاضًا بنسبة 36 في المئة عن المتوسط في شهر أغسطس، وحتى الآن في سبتمبر، كانت الأمطار هذا الموسم أعلى من المتوسط بنسبة 17 في المئة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهند المحاصيل الصيفية إنتاج المحاصيل هطول المطر دائرة الأرصاد الجوية موسم الأمطار موسم الأمطار فی المئة

إقرأ أيضاً:

انسحاب مفاجىء لـ أصالة من حفل ليلة وردة.. فيديو قديم مع الراحلة سبب دموعها

لم تستطع الفنانة أصالة تمالك دموعها وحزنها في “ليلة وردة” التي أقيمت ضمن موسم جدة 2024، مع أبرز نجمات الوطن العربي “نانسي عجرم، ريهام عبد الحكيم، عبير نعمة”.

 

بعد انتهاء أصالة من أغنيتي ““في يوم وليلة، أيامي بتحلو”، بدى على وجهها الحزن وامساكها بدموعها أمام الحضور، لتعتذر سريعًا عن توترها وخوفها من المشاعر التي تمتلكها الآن وبصوت يخنقه الدموع اعتذرت من الجمهور والمايسترو وأنهت كلامها قائلة “شوية وبرجع تاني”.

 

 

إذا عدنا لذكريات أصالة الفنية مع القديرة وردة، سنشاهد ديو قديم جمعهما بنفس الأغنية التي قدمتها أصالة في “ليلة وردة” وعبرت عن عشقها لها وهي “أوقاتي بتحلو” خلال إحدى البرامج التلفزيونية الشهيرة في الألفية الأولى، والذي كان يشتهر باستضافة نجوم الغناء من الوطن العربي وتقديم ثنائيات غنائية مميزة.

غنت الراحة وردة الجزائرية بمنتهى الحيوية “أوقاتي بتحلو” مع أصالة في البرنامج، واتسمت تلك الثانائية بالسلاسة وامتزاج لونهما الطربي سويًا، فـ بالتأكيد تذكرت أصالة تلك اللحظات الخاصة التي عاشتها مع وردة واقعيًا مع أغنية أوقاتي بتحلو وعاد إليها ذلك المشهد مشاعر الشوق والحنين لوجودها ودعمها لها خاصةً أنها وصفت وردة بـ “أمي”.

 

 

امتلأ مسرح حفل ليلة وردة بأغانيها الطربية المميزة مع أهم نجمات الوطن العربي، ومنها “بتونس بيك، أوقاتي بتحلو، اكدب عليك، حرمت أحبك، وغيرها” مع حضور كامل العدد .

 

حضور حفل ليلة وردة هو تجربة من نوعٍ خاص للسفر إلى عالم أغاني وردة الحالم برومانسيتها وصوتها الآخاذ الذي يمزج بين النعومة أحيسانًا والقوة في أحيانٍ أخرى.

 

 

اشتهرت وردة بطول مسيرتها الفنية التي امتدت لما يقرب من 60 عامًا، حيث بدأت في نهاية الأربعينيات وصولًا إلى 2012، لتعاصر عدد كبير من الأجيال استطاعت أن تقدم لهم وجبات غنائية ملائمة لحياتهم ومواقفهم، واستمت أعمالها بالاستمرارية دون اعتراف بحدود الزمن، فمن منا لايعرف أغنية “ليالينا، حكايتي مع الزمان، بتونس بيك، نسيتوني، أكدب عليك”، ويدندنها بكل انتعاش وحب كأنها لم تُطرح منذ عقود، فلم يقتصر نجاحها وصداها على زمن معين.

 

 

 

 

يأتي حفل ليلة وردة ضمن الفعاليات الغنائية لموسم جدة 2024، وهو موسم سنوي يقام كل عام ويجذب عددًا هائلًا من الزوار والسياح؛ ويعد بمثابة دعوة عامة لزيارة جدة والتمتع بتاريخها العظيم، وهو موسم صيفي زاخر للاحتفالات والعروض الشعبية التي يسترجع من خلالها الشعب التراث السعودي.

يقام أكثر من مهرجان في جدة سنويًا، أبرزها مهرجان جدة التاريخية وموسم جدة الصيفي وهو موسم جدة الصيفي الحافل بأنشطة متنوعة؛ ما بين أنشطة الغوص والسباحة وتناول الأطعمة ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتمتع بقيادة ATV على الكثبان الرملية ويصل عدد الأنشطة في موسم جدة إلى 80 نشاطًا يجذب الكبار والأطفال، وإذا كنت ترغب في التمتع بعروض الموسم يمكنك الذهاب إلى الواجهة البحرية بجدة يوميا بعد الساعة الحادية عشرة ليلا لمشاهدة الألعاب النارية والرقص الاستعراض والكثير من مراسم الاحتفال بالموسم.

 

أنشطة وفعاليات موسم جده الصيفي:

 يقام أكثر من مهرجان في جده سنويًا، أبرزها مهرجان جدة التاريخية وموسم جدة الصيفي وهو موسم جدة الصيفي الحافل بأنشطة متنوعة؛ ما بين أنشطة الغوص والسباحة وتناول الأطعمة ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتمتع بقيادة ATV على الكثبان الرملية ويصل عدد الأنشطة في موسم جدة إلى 80 نشاطًا يجذب الكبار والأطفال، وإذا كنت ترغب في التمتع بعروض الموسم يمكنك الذهاب إلى الواجهة البحرية بجده يومياً بعد الساعة الحادية عشرة ليلاً لمشاهدة الألعاب النارية والرقص الاستعراض والكثير من مراسم الاحتفال بالموسم.

ويحمل موسم جدة عددًا ضخمًا من الفعاليات الفنية والغنائية ومعارض موسيقية عالمية، بجانب إحياء أكثر من 23 حفلة غنائية كبرى تضم نجوم الغناء العربي والعالمي.

 

مقالات مشابهة

  • انسحاب مفاجىء لـ أصالة من حفل ليلة وردة.. فيديو قديم مع الراحلة سبب دموعها
  • خبيرة اقتصادية: الوزارات تواجه تحديات كبيرة في مختلف الملفات
  • بسبب منخفض الهند.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا الخميس 4 يوليو 2024
  • تركيا.. ارتفاع تكلفة المعيشة في إسطنبول 3.25%
  • وزير الخارجية: مصر تواجه أزمات من كافة الاتجاهات لكنها دولة قوية
  • الفيضانات والانهيارات الأرضية في الهند تسفر عن مقتل 16 شخصًا.. تفاصيل
  • الطقس غدًا.. منخفض الهند الموسمي يغزو البلاد والأرصاد تحذر
  • الطقس السيئ في الصين يهدد المحاصيل بالفيضانات والحرارة
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • المنظمة العالمية للأرصاد تثمن جهود الأرصاد السعودية في إنجاح موسم الحج