الشارقة/ وام

افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، رئيس مكتب سمو الحاكم، الاثنين، معرض «رحلة حرف» للفنان والخطاط وسام شوكت والذي تنظمه هيئة الشارقة للمتاحف في متحف الشارقة للخط، ويستمر حتى 30 نوفمبر المقبل.

وتجول الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي في أروقة المعرض، الذي يضم عدداً كبيراً من اللوحات والأعمال الفنية المرتبطة بالخط العربي، تحكي مسيرة الفنان الطويلة ومشاركاته المختلفة والمحطات المتنوعة له، إلى جانب الركن الخاص بالأدوات التي يستخدمها الفنان في إنتاج أعماله الفنية، والمسودات الأولى لتطوير خط الوسام ومسودات تمارينه الفنية اليومية.

الصورة

واستمع رئيس مكتب سمو الحاكم إلى شرح مفصل من الفنان وسام شوكت حول أبرز الأعمال التي يضمها المعرض، واللوحات التي أبدعها بالخطوط العربية، متناولاً كيفية الكتابة ومعاني اللوحات التي أبدعها، مشيراً إلى أبرز اجتهاداته في هذا المجال وما قدمه من أعمال في دول مختلفة.

الصورة

واطلع رئيس مكتب سمو الحاكم خلال الجولة، على باقة متنوعة من لوحات الفنان التي تعبر عن رحلته المميزة، وابتكاره لأنماط جديدة في الخط العربي تشمل لوحات بخط الثلث والثلث الجلي والرقعة، بالإضافة إلى لوحات بخط «الوسام» الذي ابتكره الفنان، كما تعرف إلى عددٍ من الأعمال التي أبدعها الفنان بأسلوبه الحديث الذي يُعرف ب «الأشكال الخطية» ويركز على تكبير التفاصيل الدقيقة للحروف والأشكال الهندسية داخل وخارج بنيانها.

الصورة

يأتي المعرض ضمن جهود هيئة الشارقة للمتاحف في تعزيز ثقافة الخط العربي والفنون بشكل عام، وتوفير فرصة للخطاطين والفنانين عبر استضافة معارض سنوية تسهم في تكريس مكانة الخط العربي ودوره في تعزيز المشهد الفني، وإلهام الفنانين الشباب من خلال نقل التجارب المميزة لهم، بالإضافة للوصول إلى أوسع جمهور محلي وعالمي. كما يعكس المعرض سعي الهيئة إلى إبراز أهمية المتاحف كوجهة ثقافية تعزز التواصل والتفاهم بين الثقافات المختلفة، وتشجع التعليم في هذه المجالات الفنية العريقة.

الصورة

ويقدم المعرض رحلة الفنان في عالم الخط العربي منذ طفولته المبكرة في مسقط رأسه بمدينة البصرة في العراق، ويستعرض مسيرته الفنية التي انطلقت في المرحلة الابتدائية، وتخللها العديد من المراحل التي شهدت تطور مهاراته، وإتقانه فن الخط من خلال القراءة وزيارة مختلف الأساتذة والمتاحف والمكتبات في مناطق مختلفة.

حضر افتتاح المعرض إلى جانب رئيس مكتب سمو الحاكم كل من: محمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، وسالم علي المهيري رئيس المجلس البلدي لمدينة الشارقة، وأسماء راشد بن طليعة الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وعائشة راشد ديماس مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، وعدد من الفنانين والفنانات ومحبي الخط العربي والإعلاميين.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة الخط العربی

إقرأ أيضاً:

33 لوحة لرسول الله بمعرض رسولنا في قلوبنا وأعيننا بصلالة

افتتح أمس بساحة المعارض بمجمع صلالة جاردنز مول معرض الخط العربي بعنوان "رسولنا في قلوبنا وأعيننا" الذي ينظمه مبادرة إثراء الثقافية بظفار بحضور أنور عبد الله باعمر المدير العام للشؤون الدينية بالمديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار.

يأتي المعرض بمناسبة المولد النبوي الشريف وسعيًا من مبادرة إثراء الثقافية لإبراز معاني أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم بين كافة شرائح المجتمع من خلال الخط العربي والفن التشكيلي ولتعزيز حضور أسمائه عليه الصلاة والسلام في القلوب والأعين.

وضم المعرض الذي شهد إقبالًا كبيرًا ويستمر لمدة ثلاثة أيام 33 عملًا فنيًّا بالخط العربي للفنانين إسراء عبد الله الوضيحي وعزام عبيدون كتبت فيها أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم بأشكال وخطوط عربية وفنية بهدف التعريف بها وما تحمله من معان ودلالات حيث جسدت اللوحات رسالة المعرض من خلال أعمال فنية ممتزجة بألوان مبهجة أبرزت جمالية الخط كالنسخ والديواني والرقعة التي نالت إعجاب الزائرين.

وبدأت فقرات افتتاح المعرض الذي قدمه الإعلامي عمار الغساني بكلمة ألقاها الكاتب محمد رامس الرواس مؤسس مبادرة إثراء الثقافية حيث قال في كلمته: تختلف طرق الاحتفال بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام وتتعدد وتتنوع في مشارق الأرض ومغاربها منذ مئات السنين لكنها جميعها تتفق على نشر البهجة والفرحة في شهر ميلاده ربيع الأول لتضللنا بركات مولده عليه الصلاة والسلام. مضيفا: لقد جاء احتفالنا في هذه الأمسية من خلال التعبير عنها برسم لوحات فنية تحمل أسماء المصطفى عليه الصلاة والسلام بهدف إبراز معانيها وجماليات تشكيل أحرفها وخطوطها الفنية الذي تكتب به، حيث قام مجموعة من الفنانين الخطاطين الشباب في تقديم هذه الأعمال الفنية الرائعة لزوار المعرض، ويتم شرح معاني جميع الأسماء ودلالاتها بهدف نشر المعلومة التي توصلنا إلى محبة الحبيب عليه الصلاة والسلام.

مقالات مشابهة

  • "لشفاء الفراشة".. معرض فني عن وحشية زمن العبودية
  • 33 لوحة لرسول الله بمعرض رسولنا في قلوبنا وأعيننا بصلالة
  • على هامش فعاليات معرض نقابة الصحفيين للكتاب.. الاحتفاء بمئوية فؤاد المهندس
  • 4530 زائراً لفعاليات وبرامج “معرض التخصصات الجامعي” في دورته السادسة
  • «القرآن الكريم» من الشارقة تطلق «تفسير السعدي»
  • بحضور محافظ القاهرة.."الشهابي" يفتتح معرض أثاث دمياط
  • محافظا دمياط يفتتح معرض الأثاث فى دورته الرابعة بأرض المعارض
  • «منشورات القاسمي» تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • الكنيسة الأسقفية تنظم رحلة للأطفال لزيارة متحف محمد علي توفيق
  • سفير الهند يفتتح معرض كاريكاتير عن المهاتما غاندي 1 أكتوبر (صور)