#سواليف

مجدداً، يجد الدولي الفرنسي السابق ونجم نادي اتحاد جدة السعودي، #كريم_بن_زيمة، نفسه هدفا لانتقادات اليمين المتطرف الفرنسي، وهذه المرة على خلفية نشره صورة مرتدياً الزي السعودي التقليدي، حيث اتهمه جوردان بارديلا، رئيس حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان، بأنه “يروج لرسالة الإسلاموية”.

بارديلا، كان ضيفاً على قناة BFMTV يوم الأحد، وحين سأله أحد المتدخلين عن موقفه من “ظهور اللاعب الفرنسي الكبير كريم بن زيمة بالزي التقليدي السعودي”، رد قائلا: “إنه متصالح مع نفسه. يريد أسلوب حياة إسلامي، ذهب إلى المملكة العربية #السعودية. إذا فعل كل من يريد أسلوب حياة إسلاميا مثله، وذهبوا إلى الدول الإسلامية، فربما تكون #فرنسا في وضع أفضل بكثير”.

Jordan Bardella sur Karim Benzema en tenue traditionnelle saoudienne: "Je pense qu'il est un compagnon de route de l'idéologie islamiste" pic.twitter.com/PEE6qrBsui

مقالات ذات صلة رئيس النادي الأهلي يتحفظ على قرار الأندية ويقدم استقالته 2023/09/24 — BFMTV (@BFMTV) September 24, 2023

ثم سأله مقدم البرنامج بعد ذلك، إن كان بن زيمة ، ولمجرد أنه يلعب في السعودية ويرتدي  زيها التقليدي، يجعل منه ذلك “إسلاميا”؟ فردّ جوردان بارديلا: “ نعم، أعتقد أنه رفيق طريق #الأيديولوجية_الإسلامية، ربما يكون أحد أعظم اللاعبين الفرنسيين، لكنه معتاد على الممارسات الإسلامية. وقد قال هو نفسه إنه من الجيد اللعب في بلد مسلم، إنه بلد نقطع فيه أيدي أولئك الذين يسرقون”، كما قال رئيس حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف الفرنسي.

وعلق أحد رواد  شبكات التواصل الاجتماعي على تصريحات بارديلا بالقول: “بن زيمة يلعب ويعيش هناك، ويرتدي ملابس مثل الناس هناك. لماذا نثير جدلا بخصوص ذلك؟ أليس لدينا أي شيء آخر يدعو للقلق؟ يا لها من رداءة”. ويقول آخر: “ارتدى جميع اللاعبين من مختلف البلدان هذا الزي بمناسبة اليوم الوطني للبلاد. كان من الأفضل أن تلتزم الصمت. بن زيمة يرتدي ملابسه كما يريد وهو حر في أسلوب حياته”.

والحقيقة أن غالبية نجوم كرة القدم العالمية الذي انضموا هذا الموسم إلى الدوري السعودي،  إن لم نقل جميعهم، تفاعلوا مع احتفال البلاد بعيدها الوطني عبر رسائل تهنئة وارتداء زيها التقليدي، في مقدمتهم كريستيانو رونالدو ونيمار وساديو ماني.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف السعودية فرنسا بن زیمة

إقرأ أيضاً:

يبلغ 28 عاما.. من هو رئيس وزراء فرنسا المحتمل؟

رشّح عدد من المعلّقين جوردان بارديلا، ذو 28 عاما، وهو رئيس التجمّع الوطني اليميني المتطرف، لتولي منصب رئيس الوزراء في فرنسا، إذا ما فاز حزبه بالفعل في الانتخابات التشريعية المبكرة، التي دعا إليها الرئيس، إيمانويل ماكرون، في 30 حزيران/  يونيو، و7 تموز/ يوليو القادم. 

وكانت عدد من استطلاعات الرأي في فرنسا، قد توقّعت فوز التجمّع الوطني اليميني المتطرف، في الانتخابات المرتقبة، ما جعل عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي، في فرنسا، يستفسرون حول ما إذا كان سيظلّ وفيا للالتزامات الاقتصادية التي يستميل الحزب من خلالها الأنصار والناخبين.

من هو جوردان بارديلا؟
استقطب جوردان بارديلا٬ الذي بات يُعتبر أصغر مرشح لرئاسة الوزراء٬ أضواء كل من الإعلام الفرنسي والعالمي، خلال الفترة الجارية، خاصة عقب فوزه بانتخابات البرلمان الأوروبي. على الرغم من أنه قد سبق له الانتخاب رئيسا لحزب التجمع الوطني الفرنسي في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2022، خلفا لزعيمته، مارين لوبان، وهي ابنة مؤسس الحزب جان ماري لوبان.

وتقول النسخة الرسمية، التي يروّج لها الإعلام الفرنسي، إن "بارديلا، شاب قد نشأ في منطقة فقيرة في سين سان دوني، وبعد أن عاش في بيئة تكتنفها آفة المخدرات والفقر والخروج على القانون والهجرة غير المشروعة، أصبح يعتقد أن الجواب يكمن فقط لدى اليمين المتشدد".

وفي هذا السياق، قال بارديلا: "أنا في السياسة بسبب كل ما عشته في هذا البلد؛ ولأمنع ذلك من أن يصبح هو القاعدة في فرنسا بأكملها، لأن ما يحدث هنا ليس طبيعيا".

غير أن عدد من التقارير الإعلامية الأخرى، قالت إنه قد "ترعرع على يد والدته، لويزا، التي عاشت بمفردها في منطقة سيتي غابرييل بيري في بلدة سان دوني، لذا فإن تجربته حقيقية بما فيه الكفاية؛ والديه من أصل إيطالي، وكانت جدة والده جزائرية".

وتضيف: "والد جوردان، أوليفييه، الذي ترك جوردان ووالدته عندما كان جوردان صغيرا جدا، كان يدير شركة لتوزيع المشروبات، وكان في وضع جيد نسبيا. كان يعيش في بلدة مونتمورنسي؛ غير أنه لم يذهب جوردان إلى أقرب مدرسة حكومية من منزله، بل إلى مدرسة تتبع مؤسسة كاثوليكية شبه خاصة يرتادها أبناء الطبقة المتوسطة".


وأوضحت صحيفة "لوموند" أن جوردان، "كان من محبي ألعاب الفيديو، وأنشأ قناة على موقع يوتيوب لمناقشة أحدث الإصدارات"، وأشاروا أصدقائه القدامى إلى أنه "قدّم دروس محو الأمية للمهاجرين بعد ساعات في المدرسة الثانوية عندما كان في السادسة عشرة من عمره. لكنهم لم يتذكروا أي اهتمام خاص له بسياسة اليمين المتطرف".

وفي حديثها لصحيفة "لوموند" قالت شانتال شاتلان، وهي المعلمة في المدرسة الثانوية: "نظريتي هي أنه نظر حول العالم السياسي وحدد المكان الذي توجد فيه أفضل فرصة لتسلق السلم".

إلى ذلك، انضم جوردان إلى الحزب في عمر 17 عاما، وكان صعوده سريعا؛ لقد حدث ذلك لأنه أصبح جزءا من الدائرة الخارجية للسيدة لوبان. وقد أصبح جوردان حبيبا وشريكا حميما لابنة أحد أعضاء الجبهة الوطنية القديمة، فريدريك شاتيلون.

وعُيّن جوردان، المتحدث باسم الحزب، عقب أيام من تعرفه على لوبان في عام 2017؛ وفي عام 2019، طلبت منه أن يرأس قائمة مرشحي الحزب في الانتخابات الأوروبية، التي فاز بها حزب الجبهة الوطنية. وأصبح عضوا في البرلمان الأوروبي؛ ثم في عام 2022، عينته رئيسا للحزب.

"إنه كالحرباء"
يقول كاتب السيرة الذاتية جوردان، في صحيفة "لوموند"، وهو  بيير ستيفان فورت: "هناك القليل من المضمون وراء هذه الصورة الأنيقة"، مردفا: "إنه كالحرباء".

وتابع: "إنه يتكيف بشكل مثالي مع البيئة المحيطة به؛ وهو انتهازي من الدرجة الأولى، لا توجد خلفة أي أيديولوجية، إنه يستشعر المكان الذي يمكنه فيه استغلال الفرص، ويصل إلى هناك مبكرا"، مبرزا أنه "من المستحيل تحديد هوية جوردان مع أي من فصائل حزب الجبهة الوطنية أو العشائر السياسية المختلفة".

وأضاف: "في أوقات مختلفة كان مع الجناح الاجتماعي، مركزا على الفقراء وبناء مساكن الضمان الاجتماعي، وأحيانا مع جناح الهوية، مركزا على العرق والحفاظ على الثقافة الفرنسية. غير أنه بشكل رئيسي يذهب إلى حيث تذهب السيدة لوبان".

"قد تحدث عن أن فرنسا "تغرق بالمهاجرين". لكن فيما يتعلق بالتفاصيل، فإن الإجابات لايزال الغموض يكتنفها عمدا" يردف الكاتب نفسه في تقرير لصحيفة "لوموند"؛ مؤكدا: "ليس هناك من ينكر شعبيته؛ تعتقد الشابات أنه جميل، وصاحب ابتسامة وطلّه جميلة تناسب الجميع؛ لكن لو راقبته لفترة من الوقت، سترى أن هذه الابتسامة مصطنعة وليست تلقائية".


أما بخصوص لوبان، فإن بارديلا مهما كثيرا، حيث إنه قد سمح لها بتوسيع جاذبية الحزب إلى ما هو أبعد من فئاته الاجتماعية التقليدية؛ من خلال عادته على تيك توك، من الواضح أن بارديلا يتواصل مع الشباب؛ وينشر بانتظام مقاطع فيديو قصيرة لنفسه، والتي تجهزها وتعدها له شركة إعلامية، لمتابعيه البالغ عددهم 1.3 مليون.

ويقول تقرير سيرته الذاتية: "لم يدرس أو يحصل على مؤهل جامعي قط، وليس لديه أي خبرة في الحكومة؛ لم يسبق له أن شغل أي وظيفة خارج البحرية الملكية، باستثناء شهر واحد في الصيف في شركة والده. وحتى وقت قريب، كان من غير المتصور أنه من الممكن أن يُعين رئيسا لوزراء فرنسا".

مقالات مشابهة

  • محاربة "الإيديولوجية الإسلامية" وإلغاء حق المواطنة بالولادة.. بارديلا يكشف عن سياساته المستقبلية
  • الكتل السياسية المنافسة تبحث سبل منع اليمين المتطرف من الفوز
  • الهجرة، أوكرانيا، الطاقة: ما هي أولويات اليمين المتطرف الفرنسي؟
  • سياسي فرنسي: رد روسيا على حظر RT وغيرها في الاتحاد الأوروبي مفحم ولطيف
  • يبلغ 28 عاما.. من هو رئيس وزراء فرنسا المحتمل؟
  • ماكرون يحذر من “حرب أهلية” في فرنسا
  • ماكرون يحذر من حرب أهلية في فرنسا
  • بارديلا يحذر من انفجار الهجرة وأزمة اقتصادية عميقة اليمين المتطرف مستعد لحكم فرنسا قبل اسبوع من الانتخابات
  • استطلاع فرنسي: من المتوقع أن يتقدم حزب "التجمع الوطني" لليمين المتطرف بحصوله على 36% من الأصوات
  • مستهدفاً وزراء من أصول مغربية.. اليمين المتطرف الفرنسي ينوي حرمان حاملي الجنسية المزدوجة من تقلد “مناصب حساسة”