علنت وزارة الزراعة، اليوم الإثنين، عن مشروع بقيمة 5 مليارات دينار لمعالجة ارتفاع أسعار اللحوم، فيما أكدت أن الأسعار تشهد حالياً استقراراً كبيراً وتتجه نحو الانخفاض.

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر، في تصريح للوكالة الرسمية إن “الأسواق المحلية لإنتاج اللحوم الحمراء شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعاً في الأسعار، إذ تطلب الأمر اتخاذ إجراءات من قبل وزارة الزراعة لدعم مربي الثروة الحيوانية وأيضاً مراقبة الأسواق وأسعارها من خلال قسم مراقبة الأسعار في الوزارة ودوائر البيطرة والمراكز البيطرية الموجودة في عموم محافظات العراق للسيطرة على الذبح العشوائي ومحاسبة المقصرين لتجنب انتقال الأوبئة والأمراض إلى الإنسان”.

وأضاف سهر، أن “وزارة الزراعة لديها حالياً مشروع بقيمة 5 مليارات دينار، حيث تضمن المشروع توزيع الأعلاف بين مربي الثروة الحيوانية في محافظات الجنوب، وكذلك تم التعاقد مع وزارة التجارة لشراء جميع أعلاف النخالة الموجودة في الوزارة وتوزيعها بين مربي الثروة الحيوانية من خلال تقديم الطلبات مباشرة إلى مديريات الزراعة وإجراء الكشوفات على الثروة الحيوانية لكل مرب ومنحه كتاب تجهيز إلى المطاحن الموجودة في عموم محافظات العراق لاستلام الأعلاف وبأسعار مناسبة جداً وبأقل من الأسعار الموجودة في الأسواق، إذ سيتم تخفيض كلف الإنتاج الموجودة وتخفيض كلف إنتاج الأعلاف وبالتالي سينعكس إيجاباً على خفض أسعار اللحوم بنسبة كبيرة”.

ولفت إلى أنه “تم فتح استيراد اللحوم الحمراء من جميع بلدان العالم عدا البلدان التي تشهد أوبئة وإصابات من خلال تقارير منظمة الصحة العالمية الحيوانية، إذ يتم استبعاد تلك البلدان من الاستيراد”.

وأكد أن “أسعار اللحوم حالياً تشهد استقراراً كبيراً وباتجاه الانخفاض نتيجة للدعم الحكومي الذي سيقدم لمربي الثروة الحيوانية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: الثروة الحیوانیة الموجودة فی

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، بما تم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في ملف الأمن الغذائي، قائلاً: «الرئيس السيسي حقق نهضة زراعية كبير لم تحدث في تاريخ مصر الحديث».
وأوضح فهيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه منذ عام 1960 حتى 2013 تم إضافة 1.8 مليون فدان، ومنذ عام 2016 حتى الآن تم إضافة 2.2 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية.
وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن تخزين القمح في الصوامع حافظ على الاحتياطي الاستراتيجي من المحصول، ونتوقع أن يتم تخفيض نسبة استيراد القمح مع زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع في المناطق الصحراوية.
وتابع الدكتور محمد فهيم: يوجد في مصر 240 مليون فدان عبارة عن أرض صحراء، وتم زراعة منهم نحو 10 ملايين فدان فقط.
وعن الصوب الزراعية المتواجدة في مصر، قال مستشار وزير الزراعة، إن الصوب الزراعية وفرت المحاصيل طول العام بجودة عالية، وهناك اتجاه لتوطين هذه الصناعة في مصر، فهي الآن أصبحت متواجدة في قاعدة محمد نجيب والعاشر من رمضان واللاهون وغرب المنيا.
وأشار فهيم أيضًا إلى أن صادرات مصر الزراعية وصلت من 4 مليون طن في عام 2014 إلى 8.5 مليون طن في 2024، بقيمة 4 مليار دولار، ويتم تصدير المنتجات المصرية إلى 160 دولة على مستوى العالم.
كما أضاف أن مصر تحافظ على كل نقطة مياه رغم التوسع في الرقعة الزراعية، وجميع الأراضي الزراعية في المشروعات الجديدة تستخدم الري الحديث.
وأردف فهيم خلال حديثه، قائلاً: «الدولة اهتمت بزراعة قصب السكر وأنشأت محطتين لإنتاج 200 مليون شتلة قصب سنويًا، فشتلات القصب تزيد إنتاجية الفدان إلى 70 طن، ونهدف إلى تحقيق فائض من الإنتاج ومن ثم تصدير السكر إلى الخارج».
وحول زراعة البن في مصر قال مستشار الزراعة: «عملية زراعة البن مازالت في مرحلة التجارب خلال الفترة الحالية، والمناخ العام لا يؤهل الأجواء لإنتاج بن كما يتواجد في المناطق الأصلية المنتجة له». 
واختتم الدكتور محمد فهيم: «تم إعداد تجارب مصرية في الفيوم على زراعة الشاي، ولا يوجد محصول قابل للزراعة نظريًا إلا ويتم تجريبه في مصر».

مقالات مشابهة

  • مع ازدياد الحرائق.. أسعار مطافئ الحريق تشهد ارتفاعاً
  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الخميس 27 يونيو بالفيوم
  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • افتتاح مشروع الإيواء للتجمعات الحيوانية في ولاية صور
  • أسعار اللحوم اليوم الأربعاء 26-6-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • حكومة السوداني توافق على استيراد”الخس والشغلم والشوندر”من إيران !
  • للمربيين.. 15 نصيحة لتخفيف تأثير الحرارة على الثروة الحيوانية والداجنة
  • أسعار اللحوم اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في أسواق محافظة البحيرة
  • بالأرقام الدول العربية الأكثر استهلاكاً للحوم الحمراء.. اين مركز العراق؟
  • رغم امتلاكه ثلث احتياطي العالم لوحده.. ما اسباب عدم استثمار العراق للكبريت حتى الآن؟