الأثنين, 25 سبتمبر 2023 2:28 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي، أحمد السعدون، اليوم الاثنين، أن ما يربط الكويت مع العراق في ترسيم الحدود هو قرارات مجلس الأمن، لا سيما القرار رقم 833، فيما بين موقفه من قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق.

 وقال السعدون، في تصريح للصحافيين “نمر في الكويت بمرحلة غير مسبوقة بعد الخطاب التاريخي للأمير الذي ألقاه نيابة عنه، ولي العهد في يونيو 2022 والذي حدد مسار الكويت من خلال الالتزام بالوثيقة الدستورية، ثم بعد ذلك الخطوات التي اتخذت من قبل الحكومة وكانت تسير في نفس الاتجاه”.

 
 
وتطرق السعدون إلى القرار الأخير الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في العراق في شأن اتفاقية خور عبدالله لتنظيم الملاحة البحرية، معتبراً أنه “لا يتفق مع قرارات مجلس الامن ومع ما تم الاتفاق عليه بين البلدين”.

وأضاف “نحن أمام قضية جديدة والقرار رقم 833 (الصادر عن مجلس الأمن) كان الهدف منه ترسيم ما تم الاتفاق عليه بين العراق والكويت”.

وتابع “أنا متفائل والعلاقات بين الكويت والعراق واضحة والتصريحات العراقية التي أبدت التزاماً بقرارات مجلس الأمن وما انتهت إليه الشرعية الدولية وصدرت من أكثر من مسؤول في العراق تدعو للتفاؤل”، موضحاً أن “ما يربطنا مع العراق في ترسيم الحدود هو أولاً القرارات الصادرة عن مجلس الامن وما تم الموافقة عليه من العراق والقرار رقم 833”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

العراق:عدم ردع إسرائيل يفتح الباب أمام المزيد من الجرائم والتهجير

آخر تحديث: 3 أكتوبر 2024 - 9:24 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد مندوب العراق في الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن عباس كاظم عبيد، مساء أمس الاربعاء، أن عدم ردع الكيان الصهيوني يفتح الباب أمام المزيد من الجرائم، فيما بينَ أن على مجلس الأمن تحمل مسؤوليته في الحفاظ على السلم العالمي.وقال كاظم في تصريحات ، إن “على مجلس الأمن تحمل مسؤوليته في الحفاظ على السلم العالمي”، مبينًا أن “عدم ردع الكيان الصهيوني يفتح الباب أمام المزيد من الجرائم”.وأضاف إن “عدم ردع جرائم الكيان الصهيوني يجر المنطقة إلى صراعات واسعة”، موضحًا أن “الفشل في وضع حد للجرائم يشجع الكيان الصهيوني على التمادي”.وتابع كاظم أن “الحرب دخلت إلى مرحلة جديدة تنذر بالمزيد من القتل والتهجير”، مضيفًا أن “انتقال الحرب إلى لبنان واحتمالية توسعها يشكل تهديداً خطيراً بالمنطقة”.

مقالات مشابهة

  • العراق:عدم ردع إسرائيل يفتح الباب أمام المزيد من الجرائم والتهجير
  • الحسين إربد يهزم الكويت الكويتي بأبطال آسيا
  • العراق يطالب مجلس الأمن بحفظ السلم والأمن الدوليين
  • بايدن يوضح موقفه من إمكانية مهاجمة إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية
  • تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة بشأن تطورات لبنان وإسرائيل
  • الكويت تؤكد تضامنها مع لبنان وشعبه وتدين الاعتداءات السافرة للبلد الشقيق
  • وزير الخارجية الكويتي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره اللبناني
  • وزير الخارجية الكويتي يبحث مع نظيره الأمريكي التطورات المتسارعة بالمنطقة
  • وردنا من صنعاء.. صدور أول قرار لرئيس مجلس القضاء الأعلى بشأن التدوير في المحاكم الاستئنافية (الأسماء)