موقع 24:
2024-10-02@01:10:44 GMT

الإمارات تفتح الباب أمام الشباب للمشاركة في صنع القرار

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

الإمارات تفتح الباب أمام الشباب للمشاركة في صنع القرار

جسدت دعوة نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر منصة "إكس"، المتميزين والذين يجدون في أنفسهم الكفاءة والقدرة والأمانة، إلى التقدم والكتابة إلى مجلس الوزراء لشغل منصب وزير الشباب في حكومة الإمارات، فكراً مستنيراً ورؤية قيادية فذة تحرص على فتح الباب للتواصل المباشر بين القيادة وأبناء الوطن لإشراكهم في التحديث والتطوير المستدامة في القطاعات كافة.

ولاقت المبادرة الفريدة من نوعها تجاوباً كبيراً من شباب وشابات الإمارات، حيث بلغ عدد طلبات الترشح التي تلقتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء في اليوم الأول من الدعوة إلى الترشح نحو 4700 طلباً.
وتعكس المبادرة حرص كبار المسؤولين في دولة الإمارات على مخاطبة الجمهور مباشرة عبر صفحاتهم ومواقعهم الرسمية على وسائط التواصل الاجتماعي، وتعزيز التواصل معهم، لمناقشتهم ومعرفة احتياجاتهم، وتطلعاتهم.

إلى أبنائنا الشباب والشابات في دولة الإمارات ..

أبحث عن شاب أو شابة من المتميزين .. يمثلون قضايا الشباب .. وينقلون آراءهم .. ويتابعون الملفات الحكومية التي تهمهم .. ليكون وزيراً/وزيرةً للشباب معنا في حكومة الإمارات ..

نريده ملمّاً بقضايا وطنه، واعياً لواقع مجتمعه، ميدانياً في…

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) September 24, 2023 مشاركة مجتمعية

وتدرك الإمارات أن تحقيق الأهداف يتطلب مشاركة مجتمعية تتوحد فيها الجهود لتحويل الخطط والمبادرات إلى واقع ملموس، لذلك عملت مبكراً على وضع نسق متحد لمجتمعها اعتماداً على مفهومي الوعي المجتمعي والمواطنة الإيجابية، وهو ما أسهم في توجيه الطاقات نحو البناء والتنمية.


ولاقى النموذج الإماراتي في تعزيز الوعي المجتمعي والمواطنة الإيجابية تقديراً إقليمياً ودولياً واسعاً، فيما اتجه عدد من الدول إلى استنساخ التجربة الإماراتية، وتطبيقها.

وتتخذ صور المشاركة المجتمعية في صياغة الخطط والمبادرات في الإمارات أشكالاً وأساليب عدة، منها جلسات العصف الذهني، واستطلاعات الرأي، ومشروع المتسوق السري، وغيرها من الوسائل التي ترصد آراء الجمهور ومقترحاتهم حول الخدمات والمبادرات في جميع مفاصل العمل الحكومي.
وتراهن الإمارات على الشباب بشكل خاص والاستثمار في طاقاته وإمكاناته بوصفه أداة التغيير والتطوير الأساسية القادرة على العبور بالمجتمع نحو المستقبل الأفضل.

#محمد_بن_راشد يبحث عن وزير للشبابhttps://t.co/kOMNDErwZC

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 24, 2023 مبادرات واستراتيجيات

ويشغل حالياً ما يزيد عن 600 شاب وشابة مناصب قيادية في الجهات الحكومية الاتحادية، فيما تعد الإمارات من أول الدول التي عملت على مأسسة تمكين الشباب وتعزيز مشاركته الفاعلة في المسارات التنموية للدولة.
ونجحت الإمارات في ذلك عبر مجموعة من الخطوات وفي مقدمتها اعتماد مجلس الوزراء في 2016 إنشاء مجلس الإمارات للشباب، وإنشاء المؤسسة الاتحادية للشباب، للتنسيق مع مجالس الشباب المحلية، لوضع أجندة سنوية للأنشطة والفعاليات الشبابية في الدولة.
وتعزيزاً لحضور الشباب في المنطقة والعالم أطلقت الإمارات، الاستراتيجية الوطنية للشباب التي تستند إلى خمس تحولات رئيسية يمر بها الشباب بين 15 و 35 عاماً لتشمل مراحل التعليم، والعمل، واتباع نمط حياة صحي وآمن، والبدء في تكوين أسرة، وانتهاء بممارسة المواطنة والعمل الوطني.
وأصدر مجلس الوزراء في يونيو (حزيران) 2019، قراراً بإلزامية إشراك أعضاء من فئة الشباب الإماراتي في مجالس إدارات الجهات والمؤسسات والشركات الحكومية، بما لا يقل عن عضو واحد، وممن لا تتجاوز أعمارهم 30 عاماً.
وفي 3 فبراير (شباط) 2020، اعتمد مجلس الوزراء اختيار 33 من الشباب المتقدمين في عضوية مجالس إدارات الجهات الاتحادية، وذلك لتعزيز المشاركة الشبابية في تطوير حلول لمختلف الملفات والقضايا الوطنية، كما اعتمد المجلس في يونيو (حزيران) من العام ذاته، سياسة توعية الشباب على أساسيات بناء المسكن وبالمعلومات الكافية عن جميع مراحل بناء المسكن.
وأطلقت الامارات في أبريل(نيسان) 2022 "المسح الوطني للشباب" لقياس مستوى النضج الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي للشباب في الدولة، إضافة إلى جمع البيانات عن الشباب في مختلف قطاعات الدولة، ووضعها في متناول صناع القرار والمعنين والباحثين؛ لمساعدتهم بشكل علمي على تبنّي السياسات والاستراتيجيات للارتقاء بجودة حياة الشباب ودعم احتياجاته وبناء قدراته والاستثمار في مهاراته.

بعد ساعات قليلة من إعلان #محمد_بن_راشد.. الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل 4700 طلب ترشح لمنصب وزير الشباب في حكومة #الإمارات pic.twitter.com/40y3m0Muuj

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 24, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإمارات مجلس الوزراء الشباب فی

إقرأ أيضاً:

‎رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات

بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة برقيات تعزية إلى رام شاندرا بوديل رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات بعد الأمطار الغزيرة التي أسفرت عن عدد من الوفيات والجرحى، متمنين الشفاء العاجل لجميع المصابين.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، برقيتي تعزية مماثلتين إلى كي بي شارما أولي رئيس مجلس الوزراء في نيبال.

مقالات مشابهة

  • الأهلي يُحدد موعد سفر بعثة الفريق إلى الإمارات للمشاركة في السوبر المصري
  • مدبولي: تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج رعاية طبية من صميم عمل الحكومة
  • عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • مخرجات اجتماع ائتلاف إدارة الدولة
  • عبدالله آل حامد: اليوم الإماراتي للتعليم يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات
  • نهيان بن مبارك : التعليم هو الباب الرئيسي لنهضة الأمم والشعوب
  • نهيان بن مبارك: التعليم هو الباب الرئيسي لنهضة الأمم والشعوب
  • «أبيض الشباب».. غياب «آسيوي» للمرة الثالثة على التوالي!
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني