المسلة:
2024-10-05@05:00:42 GMT

هل أنتهى عصر دجلة والفرات في العراق؟

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

هل أنتهى عصر دجلة والفرات في العراق؟

25 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يبدأ العراق تحولا تدريجيا تاريخيا قد يفقده حتى اسمه ( بلاد ما بين النهرين) بعد قرار الموارد المائية والزراعة، الاعتماد على المياه الجوفية في الخطط الزراعية.

واعلنت الهيئة العامة للمياه الجوفية عن زراعة 4 ملايين دونم باستخدام مياه الآبار الجوفية، في جميع محافظات البلاد.

وكان نهر دجلة والفرات على الأزمان، المصدرين الرئيسيين للمياه في العراق، حيث يوفران حوالي 90% من المياه العذبة في البلاد.

لكن هذه الأنهار شهدت انخفاضًا كبيرًا في مستويات المياه في السنوات الأخيرة، بسبب مجموعة من العوامل، منها التغير المناخي الذي يتسبب  في ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار غير المنتظم، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق المياه في الأنهار.
وقامت تركيا ببناء سدود على نهري دجلة والفرات، مما قلل من كمية المياه التي تصل إلى العراق.
و يستخدم العراق كميات كبيرة من المياه للري والصناعات والأنشطة الأخرى.

نتيجة لذلك، أصبحت المياه الجوفية مصدرًا متزايدًا للأهمية في العراق. وتقدر وزارة الموارد المائية العراقية أن البلاد لديها احتياطي من المياه الجوفية يبلغ حوالي 66 مليار متر مكعب. ومع ذلك، فإن هذا الاحتياط ليس مستدامًا، حيث يتم استنزافه بشكل أسرع مما يمكن أن تتجدد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

كمين لـ داعش يقتل 4 جنود عراقيين قرب كركوك

2 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكّد بيان للجيش العراقي أن 4 جنود قُتلوا، وأُصيب 3 آخرون، الأربعاء، في كمين نصبه عناصر من تنظيم «داعش» لرتل عسكري قرب مدينة كركوك النفطية شمال البلاد، وفقاً لوكالة «رويترز».

ونُصب الكمين في منطقة ريفية جنوب غربي كركوك، لا تزال مرتعاً لنشاط الخلايا المتطرفة، بعد سنوات من إعلان العراق النصر النهائي على التنظيم في عام 2017.

وبعد إلحاق الهزيمة بـ«داعش» بوصفها قوةً قادرة على السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي، تحوّلت فلول التنظيم إلى شنّ هجمات الكَرّ والفَرّ على القوات الحكومية في مناطق مختلفة من العراق.

وقال مسؤولان عسكريان، إن قوات الأمن كانت في طريقها إلى المنطقة الواقعة على بُعد نحو 45 كيلومتراً جنوب غربي كركوك لاعتقال شخص مشتبه في أنه من المتطرفين حين تعرضت لنيران قناصة وأسلحة آلية.

وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن الهجوم، وقال في بيان على منصة «تلغرام»، إنه نصب كميناً لدورية للجيش باستخدام أسلحة أوتوماتيكية وقنابل يدوية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • العراق يتحفظ على عبارة دولة إسرائيل
  • العراق ينفي وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي
  • الحكم بسجن رجل في بريطانيا للتآمر على ختان فتاة في العراق
  • المشاط: قطاع المياه والصرف استحوذ على حوالي 50% من مخصصات حياة كريمة
  • استمرار انخفاض الحرارة.. توقعات طقس الـ 5 أيام المقبلة
  • كمين لـ داعش يقتل 4 جنود عراقيين قرب كركوك
  • العراق يستقبل 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • انخفاض درجات الحرارة.. توقعات حالة الطقس غدا الخميس