افتتح السفير المصري في روسيا ووزير الخارجية الروسي معرضا للذكرى الـ80 للعلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

العلاقات بين روسيا ومصر

وقال السفير المصري في روسيا: «يسرني أن أتواجد لافتتاح المعرض المكرس للذكرى الـ80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا ومصر، والصور والوثائق المعروضة في المعرض تظهر أهمية العلاقات بين البلدين، وميزة هذه العلاقات لشعبي دولتينا على اتفاقية التعاون الاستراتيجي وغيرها من الأعمال والمشاورات تعكس أساسا متينا بين الدولتين».

وتابع: «تحدث لافروف عن بناء السد العالي في مصر وغيرها من المشروعات الهادفة لتطوير الاقتصاد وغيرها من المجالات ونسعى لتنفيذ عدد كبير من المشروعات وقبل كل شيء محطة الضبعة النووية، وإقامة المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة التجارية والاقتصادية في قناة السويس وهذا سيكون محطة التنمية العلاقات والشراكة بين البلدين».

المواطنون المصريون يقدرون الثقافة الروسية

وواصل: «العلاقات الودية بين بلدينا لا تتعلق فقط بالعلاقات بين الرئيسين الروسي والمصري إنما العلاقات على مستوى الشعبين وهناك الكثير من السائحين الروس في مصر يقدرون الحضارة المصرية، والمواطنين المصريين يقدرون الثقافة الروسية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا مصر السد العالي محطة الضبعة النووية

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين

افتتح نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين اليوم، معرض الفن التشكيلي “نقطة” لدعم ومساندة الشعب الفلسطيني.

واطلع الجنيد وشرف الدين على محتويات المعرض الذي تنظمه على مدى خمسة أيام جامعة آزال للتنمية البشرية، ويتضمن 500 لوحة فنية من إبداعات طلاب وطالبات الجامعة، والتي تعبر عن مواقف اليمن قيادة وحكومة وشعباً في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني، وصورا معبرة عن الطبيعة والتراث اليمني وفن العمارة اليمنية، وأخرى عن حجم معاناة أبناء غزة جراء العدوان الصهيوني في ظل التخاذل العربي والصمت الدولي.

وأشاد نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال بجهود الطلبة المشاركين في العرض الذي يعكس مستوى الوعي المجتمعي حول أهمية الانتصار للقضية الفلسطينية.

وأشار إلى أهمية فضح جرائم العدوان الأمريكي الصهيوني بحق أبناء غزة وتوضيح حقيقة الصراع العربي مع العدو الصهيوني، وإبراز دور فصائل ومحور المقاومة في مواجهة الكيان الغاصب.

من جانبه أشار نائب وزير التعليم العالي أن المعرض يجسد القضية الفلسطينية ومعاناة السكان في غزة، ويبرز صمود المقاومة، ودور محور المقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني.

وأوضح أن الفن التشكيلي يعد أحد الفنون المعبرة عن نبض الشارع لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عنها بالكلمة والصورة واللوحة الفنية، والتأكيد على أن الجانب الأكاديمي وطلبة الجامعات في اليمن يقفون جمعياً إلى جانب أبطال المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدو الصهيوني.

فيما أفاد رئيس الجامعة الدكتور محمد العقيلي بأن المعرض يأتي في إطار دعم ومساندة القضية الفلسطينية والمجاهدين في غزة الذين يجترحون المآثر البطولية في مواجهة العدو الصهيوني.

ولفت إلى أن هذه الأعمال الفنية تجسد مواقف اليمن التاريخية في التضامن مع قضايا الأمة الأساسية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وربط الطلاب بمسارات العمل التي تعكس التراث العريق والتصدي للعدوان والطغيان الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • وزيرا خارجية إثيوبيا والصومال يجتمعان في تركيا لتخفيف التوترات الدبلوماسية
  • أوكرانيا تقصف بريانسك بالمسيرات وروسيا تسيطر على مناطق بدونيتسك
  • لافروف يهنئ نظيره السوري بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الروسية السورية
  • المرتضى رعى افتتاح معرض عن بيروت 1840-1918 في متحف نابو
  • ضربات متبادلة تودي بحياة 12 شخصا في أوكرانيا وروسيا
  • الحصانات الدبلوماسية الشخصية – مشاكلها
  • وزير المناخ لرئاسة حكومة إستونيا بعد تعيين كالاس على رأس الدبلوماسية الأوروبية
  • دبلوماسي روسي: الشباب هم أساس الدبلوماسية الشعبية الفاعلة بين مصر وروسيا
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع