أنقرة (زمان التركية) –  ألغى البنك المركزي التركي الحد الأدنى للفائدة على ودائع الليرة المؤمنة ضد تقلبات سعر صرف الدولار، في ضربة جديدة لأصحاب هذه الودائع.

وبهذا القرار ستتمكن البنوك من منح فائدة أقل من الفائدة الرسمية المحددة من البنك المركزي على ودائع الليرة المؤمنة ضد تقلبات سعر الصرف المحولة إلى الليرة التركية، إذ كان يتم اعتماد الحد الأدنى للفائدة في الودائع المؤمنة ضد تقلبات سعر الدولار كفائدة رسمية.

إلغاء امتيازات ودائع الليرة المحمية بالدولار

يأتي ذلك بعد أن شهد مارس/ آذار هذا العام انتهاء قرار اعتماد الفائدة القصوى التي تتجاوز 300 نقطة كفائدة رسمية للودائع المؤمنة ضد تقلبات سعر الصرف، وفي أغسطس الماضي أصدر البنك المركزي التركي تعليمات للبنوك بشأن بعدم تخصيص قروض بفوائد أقل من المعدلات المتداولة في السوق، لأصحاب ودائع الليرة المؤمنة ضد تقلبات سعر الصرف، بهدف كبح ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة.

وباتت البنوك تحدد الحد الأقصى للفائدة بحرية، وبهذا لن تصبح الفوائد العالية على الودائع المؤمنة ضد تقلبات سعر الصرف عنصر جذب، كما ستدعم هذه الخطوة ودائع الليرة.

وسيتولى البنك سداد إجمالي فارق سعر الصرف للودائع المؤمنة ضد تقلبات سعر الصرف التي تطبق عليها فائدة أقل من الفائدة الرسمية للبنك المركزي في حال تجاوز الفارق الفائدة التي سيمنحها المصرف، أو هامش الربح وتراجعه عن الإجمالي المحسوب بالفائدة الرسمية.

وفي حال تجاوز فارق سعر الصرف للإجمالي المحسوب بالفائدة الرسمية فإن البنك سيتولى سداد جزء من الفارق لحين بلوغ الإجمالي المحسوب بالفائدة الرسمية على أن يتولى البنك المركزي سداد الجزء المتبقي.

وفي أغسطس الماضي كشفت بيانات هيئة التنظيم والرقابة المصرفية التركية (BDDK)، عن ارتفاع حجم ودائع الليرة المحمية بالدولار إلى 3 تريليون و132 مليار و468 مليون ليرة تركية. 

وتظهر الإحصاءات أن مستحقات الودائع بالليرة المؤمنة ضد تقلبات سعر الصرف، بلغت في أغسطس 15 مليار ليرة، وكانت المستحقات للمودعين قد بلغت 23.2 مليار ليرة خلال شهر يوليو/ تموز بسبب الزيادة الحادة في سعر الصرف.

ودائع الليرة المحمية ضد تقلبات سعر الصرف

عقب أزمة سعر الصرف التي شهدتها تركيا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي دعت الحكومة للتخلي عن الودائع الدولارية، وأطلقت ودائع الليرة المؤمنة ضد سعر تقلبات سعر صرف الدولار الذي يمكن المودعين من إيداع مدخراتهم بالليرة في البنوك على أن تتولى البنوك سداد فارق سعر صرف الدولار خلال مدة الوديعة، كل 3 أو 6 أو12 شهرا.

وفي يونيو/ حزيران تم رفع مخصصات موازنة الإدارة الحكومة من ترليون و750 مليار ليرة إلى 1.08 مليار ليرة، بموجب مقترح الموازنة الإضافية الذي قدم إلى البرلمان بتوقيع الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتم تخصيص 40 مليار ليرة من الموازنة الإضافية، لسداد مستحقات المودعين بسبب خلو موازنة عام 2022 من هذا البند.

 

Tags: الاقتصاد التركيالبنك المركزي التركيالودائع المؤمنة ضد تقلبات سعر الصرفتركياودائع الدولار

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاقتصاد التركي البنك المركزي التركي تركيا سعر صرف الدولار البنک المرکزی ملیار لیرة

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية

آخر تحديث: 29 شتنبر 2024 - 11:44 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكر مراسلنا، الأحد، أن البنك المركزي باع خلال الأسبوع الماضي ولمدة 5 ايام التي فتح بها المزادغلى مصارف أحزاب الفساد والتبعية ، مليارا و 269 مليونا و 615 الفا و 49 دولارا، بمعدل يومي بلغ 253 مليونا و 923 الفا و 9 دولارا مرتفعا عما سجله الأسبوع الذي سبقه حيث بلغ مليارا و 7 ملايين، و 478 الفا و 429 دولارا.وكانت أعلى مبيعات الدولار يوم الأحد حيث بلغت المبيعات فيه 260 مليونا و 796 الفا و 77 دولارا، فيما كانت أقل المبيعات ليوم الثلاثاء حيث بلغت المبيعات فيه 249 مليونا و 309 آلاف و 521 دولارا.واشار مراسلنا الى ان مبيعات الحوالات الخارجية خلال الاسبوع الماضي بلغت مليارا و 225 مليونا و 965 الفا و 49 دولارا بنسبة ارتفاع بلغت 96 % مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 43 مليونا و 650 ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • ذروة جديدة في احتياطيات البنك المركزي التركي
  • «النقد العربي»: ودائع الأفراد الدولارية في بنوك مصر ترتفع لأكثر من 300 مليار دولار
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • البنك المركزي: الإيرادات السياحية تسجل 14.4 مليار دولار بزيادة 5.5% 
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • «البنك المركزي» يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه اليوم
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية