موقع 24:
2024-07-12@10:29:02 GMT

بعد انهيار سدي درنة.. النائب العام يوقف 6 مسؤولين

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

بعد انهيار سدي درنة.. النائب العام يوقف 6 مسؤولين

أعلنت السلطات الليبية، اليوم الإثنين، تحريك الدعوى الجنائية ضد 16 مسؤولاً عن إدارة سدود درنة، وحبس 6 احتياطياً، حسب وسائل الإعلام المحلية.

وأعلن مكتب النائب العام الليبي القرارات ضد المسؤولين عن انهياري سدي درنة بعد العاصفة "دانيال"، وما تبعه من فيضانات وسيول تسببت في مقتل وفقدان الآلاف، فضلا عن الدمار الواسع في المدينة.

وكتب مكتب النائب العام، عبر  فيس بوك: "سلطة التحقيق تحرك الدعوى الجنائية ضد 16 مسؤولاً عن إدارة مرفق السدود في البلاد".

وقال المكتب الليبي، في البيان: "باشرت لجنة التحقيق في حادثة فيضان درنة في 2023، تحليل انهيار سدي وادي درنة، وأبو منصور، واستقصاء الأسباب المؤدية إليهما".

وأعلن البيان غياب " عدة مسؤولين عن الاستجواب ومن بينهم، رئيس هيئة الموارد المائية السابق، وخَلفه، ومدير إدارة السدود وسلفه، ورئيس قسم تنفيذ مشروعات السدود والصيانة، ورئيس قسم السدود بالمنطقة الشرقية، ورئيس مكتب الموارد المائية في درنة، وعميد بلدية درنة بما يدفع عنهم، مسؤولية إهمالهم اتخاذ وسائل الحيطة من الكوارث، وتسببهم في خسائر اقتصادية".

واختتم مكتب العام، أن تقرر بعد نهاية الاستجواب "حبس 6 من المذكورين بصفاتهم احتياطياً، ومواصلة التحقيق في مواجهة بقية المسؤولين عن فيضان درنة".

#عاجل#ليبيا : حبس عميد بلدية #درنة وآخرين على خلفية كارثة الفيضانات
قرر النائب العام الليبي،اليوم،حبس عميد بلدية درنة احتياطياً ومسؤولين آخرين،في التحقيق في انهيار سدين في درنة،وما تلا ذلك من فيضانات عارمة أودت بحياة الآلاف وتسببت في دمار واسع#اعصار_دانيال_ليبيا #إعصار_دانيال pic.twitter.com/sdkfQZPf2O

— محمد وجيه (@mm2710922) September 25, 2023

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا درنة النائب العام

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الدولة الليبي يرفض ميزانية البرلمان

رفض المجلس الأعلى للدولة في طرابلس، الميزانية التي وافق عليها البرلمان المتمركز في الشرق، محذرا من تقسيم وإهدار المال العام.
 

مجلس النواب في بنغالي يوافق على ميزانية تقدر بـ 90 مليار دينار ليبي في نهاية أبريل، ثم ميزانية إضافية تقدر بـ 88 مليار دينار ليبي يوم الأربعاء.
 

مجلس الدولة في وصف إجراءات مجلس النواب بأنها "تجاوزات" وإدارة "إرادة منفردة" ما يؤدي إلى الانفصال.


ليبيا لم تنعم بالسلام منذ الانتفاضة ضد معمر القذافي في عام 2011، وانقسمت بين الفصائل المتحاربة في الشرق والغرب في عام 2014.
 

هذا الوضع المعقد يضمن استمرار الانقسام السياسي والمالي في ليبيا رغم المساعي السابقة للوصول إلى الوحدة الوطنية. ويحذر من مخاطر هذه الانقسامات مستقبلا.

ووافق مجلس النواب على الميزانية في جلستين مختلفتين، الأولى في نهاية أبريل بقيمة 90 مليار دينار ليبي (18.5 مليار دولار)، والثانية الأربعاء أطلق عليها ميزانية إضافية بقيمة 88 مليار دينار ليبي.

 

وتستهدف الميزانية حكومة أسامة حمد، التي تتخذ من بنغازي مقرا لها، والذي تولى السلطة في مارس 2023، وهو متحالف مع القائد العسكري خليفة حفتر الذي يسيطر على شرق ليبيا وأجزاء كبيرة من المنطقة الجنوبية.

وحذر المجلس مما وصفه بـ "إصرار مجلس النواب على تجاوزاته وإدارة الشأن العام بإرادته المنفردة لن يؤدي إلا إلى مزيد من الانقسام".

وقال المجلس إن الميزانية البالغة نحو 179 مليار دينار ليبي "هي مبلغ غير مسبوق من المال".

 

ولم تنعم ليبيا بالسلام منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي عام 2011 ضد معمر القذافي، وانقسمت في عام 2014 بين الفصائل المتحاربة في الشرق والغرب.

وفي طرابلس، هناك حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد الدبيبة، الذي تم تنصيبه من خلال عملية مدعومة من الأمم المتحدة في عام 2021.

تم انتخاب مجلس النواب في عام 2014، في حين تم تشكيل المجلس الأعلى للدولة كجزء من اتفاق سياسي عام 2015 وتم اختيار أعضائه من البرلمان المنتخب في عام 2012.

ويتمتع المجلس، وهو هيئة استشارية، برأي في المسائل السياسية الرئيسية بموجب شروط الاتفاق السياسي لعام 2015.

وقال المجلس في الرسالة "رفضه التام لما تم إقراره في جلسة مجلس النواب.. ويعتبره ليس له أثر قانوني".

ودعت أيضا كافة الجهات ذات الصلة "إلى الطعن على أي قوانين يصدرها مجلس النواب مخالفة".

 


واتهم البرلمان بالتمادي في التجاوزات قائلا "تمادي مجلس النواب في تجاوزاته واتخاذه إجراءات وترتيبات إدارة الشأن العام بإرادته المنفردة، لن يقود إلا إلى مزيد الانقسام والهدر للموارد والمقدرات العامة" مشيرا لتداعياته السلبية على " على المجتمع ومستقبل البلد".


ورفض تكالة اعتماد الموازنة قائلا "أن مجلس الدولة لا يعتد بما نتج عن جلسة النواب الأخيرة من مقررات، ويعدها غير ذات أثر قانوني، لعدم استيفائها لقواعد إقرار قانون الموازن، طبقا للتشريعات النافذة".
 

وفي مارس قرر المجلس الأعلى للدولة، رفض الميزانية التي أقرها مجلس النواب للحكومة المكلفة منه برئاسة أسامة حماد، لـ "مخالفتها لنصوص الاتفاق السياسي
 

وطلب محافظ البنك المركزي الصديق الكبير من البرلمان في مارس الماضي الموافقة على حكومة موحدة جديدة وميزانية وطنية موحدة.
 

وتقول مصادر أن هناك رغبة دولية ببقاء الوضع المالي كما هو عليه لحين التوافق بشأن تشكيل حكومة موحدة ليتم إقرار الميزانية وهي معطلة حاليا بسبب الخلاف السياسي.
 

وبلغ حجم الانفاق العام للدولة خلال العام 2023 أكثر من 122 مليار دينار، خُصص منها 60 مليار دينار لبند المرتبات، و6 مليارات دينار خُصصت للنفقات التسييرية، و12 مليار دينار للتنمية، و20 مليار دينار خُصص لباب الدعم، فضلًا عن صرف 17.5 مليار لمؤسسة النفط، و7.2 مليار دينار للشركة العامة للكهرُباء

بينما سجل حجم الانفاق خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى مارس من العام الحالي 13.5 مليار دينار، من إجمالي إيرادات بلغت 23.8 مليار دينار، وفقَ بيانات مصرف ليبيا المركزي.


وبداية الأسبوع الجاري طالب تكالة من رئيس البرلمان إحالة قانون الموازنة على المجلس الأعلى للدولة قائلا إنه "سيعترض على القانون والطعن عليه حال إقراره دون التشاور مع مجلس الدولة".


وشهدت العلاقات بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة تحسنا بعد الاجتماعات في تونس بشان تشكيل حكومة موحدة والعمل على "الالتزام بتنفيذ القوانين الانتخابية، المنجزة عبر لجنة "6+6" والصادرة عن مجلس النواب بالتوافق بين المجلسين".

 

حماس: الوسطاء لم يبلغونا بأي جديد بشأن مفاوضات وقف النار وتبادل الأسرى تجربة كوميدي غير مألوفة.. تفاصيل شخصية أمينة خليل في × مراتي

 

مقالات مشابهة

  • شاهد.. انهيار أرضي هائل في الهند يوقف حركة المرور
  • مسؤولون سابقون في فرع المصرف التجاري الوطني – عمر المختار يدانون بالفساد
  • رئيس مجلس الدولة الليبي يرفض ميزانية البرلمان
  • النائب العام يأمر بحبس مسؤولين سابقين في فرع المصرف التجاري الوطني – عمر المختار
  • السيطرة على حريق محدود في إحدى غرف العناية بمستشفى الطوارئ الجامعي بطنطا
  • انهيار شيرين عبد الوهاب وحب حسام حبيب.. سر الأزمة الأخيرة بينهما بعد التصالح (اعرف القصة)
  • حبس المسؤول عن ملف علاج المرضى الليبيين في سلوفاكيا
  • ‏مسؤول أمريكي: إدارة بايدن قريبة من التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه أن يوقف القتال العنيف بغزة
  • انهيار وبكاء الفنانة شيرين عبد الوهاب خلال التحقيق في قضية ضد طليقها
  • “الدرسي” يجري جولة في الجنوب الشرقي لمتابعة سير التسجيل في انتخابات البلديات