استقبلت د.شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة ـ الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هناء حلمي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إي اف جي للتنمية الاجتماعية ورئيس قطاع المسؤولية الاجتماعية بمجموعة إي اف جي القابضة، لبحث أوجه التعاون الثنائي المستقبلي.
وخلال الإجتماع، استعرضت د.

شريفة شريف دور ومهام المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة والشراكات التي عقدها المعهد مع كبرى المراكز والجامعات على المستوى المحلي والدولي لتقديم برامج تدريبية على أعلى مستوى، ودوره في تقديم الاستشارات والبحوث وبرامج التدريب التي تسعى لنشر ثقافة وقيم وممارسات الاستدامة وتفعيل آليات الحوكمة في جميع قطاعات الدولة وذلك في إطار تنفيذ أهداف رؤية مصر 2030.
وأشارت شريف إلى المبادرات التي أطلقها المعهد ومنها مبادرة "كن سفيرا" للتنمية المستدامة والتي أطلقتها وزارة التخطيط بالتعاون مع المعهد في 2020، بهدف بناء وتنمية القدرات في مجال التنمية المستدامة وتركز على تطور الفكر البيئي الحديث ومفهوم التنمية المستدامة العادلة والشاملة، فضلا عن التعريف بأهمية الالتزام بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ومفاهيم الاقتصاد الأخضر والمدن الذكية والاقتصاد الدائري، لافتة إلى مبادرة "العقول الخضراء" التي تستهدف نشر الوعي وتعزيز السلوك المستدام لمكافحة التغير المناخي لدى الأطفال والطلاب في المدارس، للفئة العمرية من سن 6 سنوات وحتى 18 سنة، فضلا عن مبادرة "صلاح وأمنية وأهداف التنمية" التي تهدف إلى تبسيط مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها والقاء الضوء على أهميتها وسبل تحقيقها بصورة جذابة وشيقة من خلال 17 قصة قصيرة تناسب الأطفال بالمرحلة الابتدائية، مؤكدة أن إصدار تلك القصص يأتي في إطار خطة متكاملة وضعها المعهد لنشر الوعى بالأهداف الأممية على المستويين المحلي والإقليمي.
وحول مركز مصر لريادة الأعمال والإبتكار، أوضحت شريف أن المركز يسعى إلى تمكين الشباب المصري من رواد الأعمال وخلق عقلية ريادية لديها القدرة على توليد أفكار مبتكرة تساعد على تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 والتي تتقاطع مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة. كما يهدف المركز إلى تحقيق التنسيق والدعم فيما بين الفاعلين في بيئة ريادة الأعمال في مصر بشكل يحسن من الخدمات اللازمة لرواد الأعمال ويشجع الشركات الناشئة على بدء أعمالها. 
ومن جانبها، أعربت أ.هناء حلمي عن تقديرها لمجهودات المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة وتتطلع المؤسسة لتوحيد القوى من خلال التعاون المثمر في قطاع التنمية المستدامة وتطوير المجتمعات المحلية لمكافحة التغير المناخي، ولتمكين المرأة وتفعيل الاقتصاد الدائري مع ادراج الوسائل التكنولوجية المختلفة وتعزيز الشمول المالي من اجل مستقبل اخضر مستدام.
كما تم خلال الإجتماع، مناقشة التعاون بين المعهد والمؤسسة في تنفيذ مبادرة " البصمة الخضراء" ومن خلال المبادرة سيتم عقد برنامج تدريبي بعنوان "هي للتنمية المستدامة" ويستهدف عدد 50 سيدة من سيدات محافظة الأقصر، مركز اسنا ، وينقسم التدريب الي مرحلتين، المرحلة الاولي تتضمن التدريب على كيفية زراعة أسطح المباني، وبعد عملية تقييم المشاركات في التدريب سيتم البدء في المرحلة الثانية (تدريب TOT) ، بالاضافة الي كيفية تنفيذ المشروع من الفكرة الي مرحلة التنفيذ.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القومي للحوكمة والتنمية المستدامة المعهد القومي للحوكمة التنمیة المستدامة القومی للحوکمة

إقرأ أيضاً:

«آيروس» بضيافة أبوظبي لمناقشة دور الروبوتات في التنمية المستدامة

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، إدراج مجموعة من المنتديات والورش المتمحورة حول الدور المهم للروبوتات في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ضمن فعاليات النسخة الـ36 من المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية (آيروس 2024) تحت شعار «الروبوتات من أجل التنمية المستدامة»، والذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وبالمشاركة مع الجمعية اليابانية للروبوتات.
وينعقد المؤتمر للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الفترة ما بين 14 و18 أكتوبر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، وسيجمع عدداً من الباحثين والأكاديميين والمتخصصين في مختلف الصناعات وممثلي أبرز الشركات المرموقة من جميع أنحاء العالم لبحث أحدث التطورات في مجال الروبوتات وتأثيرها في الاستدامة.
وسيركز المؤتمر على تعزيز الاستفادة من الروبوتات في التصدي للتحديات العالمية الملحة، والتي تشمل الحفاظ على المحيطات والتخفيف من حدة التغير المناخي وسهولة الوصول إلى الرعاية الصحية.
وقال الدكتور جورج دياس، الرئيس العام للمؤتمر ومدير مركز الأنظمة الروبوتية ذاتية التحكم في جامعة خليفة: «يسر جامعة خليفة أن تنظم المؤتمر في أبوظبي لتسليط الضوء على الدور البارز الذي تقوم به الروبوتات في تحقيق مستقبل مستدام بما يتفق مع الموضوع الرئيسي للمؤتمر».
وأضاف: «سيسهم المؤتمر في تعزيز التقدم في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة عبر الجيل التالي من الروبوتات المستدامة من خلال توفير الجلسات النقاشية الفعالة والشاملة ومشاركة المعارف والتعاون بشأن القضايا المهمة. إضافة لذلك، سيستعرض مدى الإمكانات التحولية التي تتمتع بها الروبوتات عن طريق العديد من الندوات والورش التي تركز على قطاعات مختلفة لتوفير منصة فريدة للتعاون والابتكار».
ويشمل المنتدى تحت عنوان «الروبوتات البحرية لعقد علوم المحيطات لتحقيق التنمية المستدامة» مبادرة تجمع بين ممثلين من عدد من مؤسسات القطاع الصناعي والحكومي والأكاديمي لمناقشة الفرص وإمكانات التعاون الجديدة في استخدام الروبوتات والحلول الهندسية المتطورة للتصدي للتحديات المتعلقة باستدامة المحيطات.
وسيناقش منتدى آخر موضوع «روبوتات لتحقيق الاستدامة والروبوتات المستدامة»، فيما سيناقش منتدى ثالث موضوع «الروبوتات الطبية والجراحية المستدامة».
كما سيغطي المنتدى تطوير الروبوتات الجراحية لتحسين نتائج الرعاية الصحية للجميع، خاصة في المجتمعات التي تحتاجها.
ومن خلال تركيزه على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، يوفر المنتدى فرصاً عديدة للاطلاع على التطورات الرائدة في مجال الروبوتات وتطبيقاتها لتحقيق التنمية المستدامة، كما يوفر منصة ديناميكية للتعاون بين الرواد من الباحثين وخبراء الصناعة والمبتكرين من خلال منتديات وورش متخصصة تتصدى للقضايا العالمية الحيوية كالحفاظ على البيئة البحرية والتغير المناخي.

مقالات مشابهة

  • وزيرا الاتصالات وقطاع الأعمال يبحثان تطبيق برنامج «تخطيط موارد المؤسسات»
  • «الرعاية الصحية»: شراكة مع نقابة الأطباء لتوطين فكر التدريب والتنمية المستدامة
  • "الرعاية الصحية" توقع اتفاق شراكة مع "الأطباء" لتوطين فكر التدريب والتنمية المستدامة
  • «آيروس» بضيافة أبوظبي لمناقشة دور الروبوتات في التنمية المستدامة
  • وزيرا الصحة والإسكان يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك فى ملف التنمية البشرية
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك فى ملف التنمية البشرية
  • عاجل- المعهد القومي للزلازل يسجل هزة أرضية قرب القاهرة.. تاريخ الزلازل في مصر يعود لأكثر من " 5 آلاف عام"
  • وزير التربية ورئيس المالية النيابية يبحثان المشاريع التربوية
  • وزيرا التنمية المحلية والعمل يبحثان التعاون في تنفيذ أهداف مبادرة "بداية جديدة"
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية