هنأ محمد شيمشك، وزير الخزانة والمالية التركي، مصر على تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بشكل ممتاز والضيافة الرائعة، قائلا إن المصارف الائتمانية المتعددة ومواردها المحلية ليست كافية لتلبية حاجات الاستثمارات في البنية التحتية وهذه القضية لا بد أن نواجهها ويسهم فيها تمويل القطاع الخاص.

وأضاف «شيمشك» خلال كلمته بالجلسة الحوارية عن دور المصارف التنموية بتحريك رؤوس الأموال للقطاع الخاص من أجل لعب دور بالاستثمار بالبنية التحتية للمساعدة بالتنمية وخلق فرص العمل، ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، أنه منذ أكثر من عقدين استطعنا أن نجلب نحو 50 مليار دولار في المشروعات الخاصة بالبنية التحتية وجميعها كانت من القطاع الخاص.

شيمشك: القطاع الخاص لا يريد أن يكون لديه تمويل طويل الأجل

وتابع: «الأساس هنا يكمن في ضمانات الحكومة التي تقدمها وبالطبع يجب أن يكون لديك في هذه الاستثمارات المستدامة أحد الأمور والسياسات المالية الواضحة لهذه الأمور، والمصارف الائتمانية متعددة الأطراف يمكن أن تؤدي دورا كبيرا في تخفيف المخاطر لأن القطاع الخاص لا يريد أن يكون لديه تمويل طويل الأجل وبصفة خاصة في أثناء عملية الإنشاء تعلمون أنها فترة مخاطر».

وواصل: «من المهم أن يكون لدى المصارف الائتمانية متعددة الأطراف حلول ابتكارية للتمويل، وأعلم أن الرصيد قد لا يكون كافيا لدرجة كبيرة لتقديم كل الأمور المطلوبة، ولكن المهم أن نقلل المخاطر، وهذا ما نسميه تعظيم الائتمان».

حصلنا على الكثير من التمويلات من دول مثل اليابان وكوريا

واستكمل: «نعمل مع العديد من الجهات وعبر العقود الماضية وحصلنا على الكثير من التمويلات من دول مثل اليابان وكوريا، والسبب وراء نجاحنا في جذب هذه الأموال كان مرتبطا بالسياسات المالية التي جرى تطبيقها ولكن هناك مساعدة من الائتمانات الحكومية».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر البنك الآسيوي القطاع الخاص أن یکون

إقرأ أيضاً:

وزير التموين والتجارة الداخلية يعقد اجتماعًا مع شركة مكسب لتجارة التجزئة في إطار التعاون مع القطاع الخاص.

اجتمع اليوم الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، مع شركة مكسب لتجارة التجزئة بحضور كلًا من الاستاذ /بلال مغربل رئيس مجلس ادارة شركة مكسب، والأستاذ/ علي نور نائب رئيس مجلس الادارة، والأستاذ /مصطفي عمران رئيس قطاع العلاقات الحكومية، والأستاذ /محمود الحيني رئيس قطاع التكنولوجيا المالية.

ومن جانب وزارة التموين والتجارة الداخلية حضر كل من اللواء / وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور/ علاء ناجي، الرئيس التنفيذى للشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، والأستاذ /أحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي باسم الوزارة.

وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص في مجالات التجزئة والتجارة الإلكترونية، وكذلك كيفية استخدام التكنولوجيا المالية لتحسين الخدمات المقدمة، وتوسيع نطاق الوصول إلى المنتجات والخدمات الأساسية للمواطنين حيث أن مجال العمل ممتد لربط موردي السلع الاستهلاكية بتجار التجزئة في مختلف مناطق ومحافظات الجمهورية باستخدام التقنيات الحديثة، وتم الاتفاق على دراسة تطوير منصات إلكترونية تسهل من عملية شراء وتوزيع السلع الاستهلاكية، باستخدام شبكة التوزيع التابعة للوزارة.

ومن جانبه وجه السيد / بلال المغربل – الرئيس التنفيذي لشركة مكسب والوفد المرافق له التحية للسيد الدكتور وزير التموين، مؤكدًا على أهمية التعاون مع الوزارة والجهات التابعة لها، وموضحًا أن الشركة لديها رؤية في مجال تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية حيث تتواجد الشركة بالسوق منذ عام 2018، وتهدف لوصول السلع الاستهلاكية لتجار التجزئة في معظم محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: الشراكة مع القطاع الخاص تأتي بتكليف رئاسي
  • وزير التموين: التجارة الداخلية لا تنفصل عن عمليات الاستيراد والتصدير
  • «المالية»: زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المالي
  • وزير المالية: زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح الاقتصادي
  • وزير المالية: زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المالي والاقتصادي
  • وزير المالية: زيادة دور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المرحلة المقبلة
  • عاجل| وزير المالية:زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص» يتصدر أولويات الإصلاح المالى والاقتصادي خلال المرحلة المقبلة
  • وزير المالية: زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المالي والاقتصادي المرحلة المقبلة
  • وزير التموين والتجارة الداخلية يعقد اجتماعًا مع شركة مكسب لتجارة التجزئة في إطار التعاون مع القطاع الخاص.
  • وزير المالية: تحسن المؤشر الخاص بتحقيق الفائض الأولي في الموازنة