السويداء-سانا

حدد فرع المؤسسة السورية للتجارة بالسويداء الـ 27 من الشهر الجاري موعدا لبدء استلام محصول التفاح من المزارعين.

وبين مدير فرع المؤسسة حسن أبو عمار في تصريح لمراسل سانا أن الاستلام يتم إما عن طريق الجمعيات الفلاحية أو بموجب عقود مع المزارعين، ويستمر حتى الأول من شهر تشرين الثاني المقبل.

وأوضحت رئيسة دائرة التسويق الزراعي في فرع المؤسسة المهندسة رشا غنام أنه تم تجهيز 24 غرفة في وحدات التبريد لتخزين المحصول مع الاستمرار بتوزيع الصناديق على المزارعين، حيث تم حتى الآن تزويد الجمعيات الفلاحية في كل من بلدات الكفر وقنوات وحبران ومفعلة وسهوة الخضر.

وتبلغ الأسعار المعتمدة للتفاح للموسم الحالي للكيلو الواحد للصنف الأحمر للنوع الأول 3700 ليرة، وللثاني 3400 ليرة، وللثالث 1800 ليرة، وللصنف الأصفر للأول 3550 ليرة، وللثاني 3300 ليرة، وللثالث 1600 ليرة، وللصنف الموشح للأول 3450 ليرة، وللثاني 3000 ليرة، وللثالث 1400 ليرة.

وتعد زراعة التفاح من الزراعات الرئيسية في محافظة السويداء، ويبلغ إجمالي المساحات المزروعة بأشجارها نحو 16038 هكتاراً، وتتجاوز تقديرات إنتاجه للموسم الحالي 42 ألف طن.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

عون: تسطير برنامج لتطوير الإستثمار في سلسلة التبريد

كشف وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني علي عون، عن التحضير بالتعاون مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية. لتسطير برنامج يخص تطوير سلسلة التبريد بهدف توفير مختلف أنواع المنتجات الفلاحية على مدار السنة.

وأوضح الوزير على هامش إشرافه على تدشين المطبعة الصناعية التابعة للشركة القابضة “مدار” بالمنطقة الصناعية بن بولعيد بالبليدة. أن دائرته الوزارية و بالتنسيق مع وزارة الفلاحة و التنمية الريفية تعملان على تسطير برنامج لتطوير الإستثمار. لتوفير العدد الكافي من غرف التبريد لحفظ مختلف أنواع المنتجات الفلاحية لتوفيرها على مدار السنة.

وأضاف عون، أن سلسلة التبريد هي أساس حفظ وتوفير مختلف أنواع المنتجات الفلاحية على مدار السنة و هي الصيغة التي يجب العمل على تطويرها. لافتا إلى أن ولاية البليدة هي من بين الولايات التي تتوفر على إمكانيات فلاحية هامة. غير أنها تسجل نقصا في مجال الصناعات التحويلية.

وأكد الوزير، حرص الدولة على إعادة نهضة المصانع التي كانت في وقت من الأوقات مفخرة للإقتصاد الوطني. والتي أضحى العديد منها حاليا مؤسسات صناعية منتجة تساهم في توفير مناصب عمل وتخفيض فاتورة الإستيراد.

وفي هذا السياق أشاد نفس المسؤول بالمعدات والتجهيزات المتطورة التي تتوفر عليها المطبعة الصناعية التابعة لمجمع “مدار”. التي تساهم في تغطية احتياجات السوق الوطنية من مختلف أنواع مواد التغليف في مجال الصناعات الغذائية. و التجميلية و الصيدلانية بفضل طاقم الشباب العامل بها.

كما أوضح الرئيس المدير العام للشركة القابضة “مدار” عمارة شرف الدين. تناهز الطاقة الإنتاجية السنوية لهذه المؤسسة الصناعية الجديدة 3000 طن سنويا. ومن المرتقب أن ترتفع إلى نحو 6000 طن سنويا مع آفاق سنة 2026. عقب استكمال عملية توسعة هذه المطبعة الصناعية التي تشغل حاليا 150 عاملا.

مقالات مشابهة

  • عون: تسطير برنامج لتطوير الإستثمار في سلسلة التبريد
  • إقصاء شباب الداخلة من المشاريع الفلاحية يجر وزير الفلاحة للمسائلة البرلمانية
  • وزارة التعليم تحدد موعد امتحان القبول للمتقدمين لمدارس المتفوقين 2025
  • خمسة مراكز متقدمة لقوى السويداء في بطولة الجمهورية للنخبة للناشئين والناشئات
  • شاب يجمع بين موهبتين فنيتين بالسويداء
  • الوزير مخلوف: تقديم كل الدعم لتحسين الواقع المائي في محافظة السويداء
  • إجازة استثمار بقطاع النقل في محافظة دمشق بكلفة 47.5 تريليون ليرة
  • تعرف على ضوابط انسحاب الجمعيات الأهلية من التحالف الوطني
  • زراعة نحو 9450 دونماً بالمحاصيل والخضار الصيفية بالسويداء
  • الجزائر تطرح مناقصة جديدة لاستيراد كمية من القمح اللين