قصفت القوات الروسية مدينة أوديسا الساحلية على البحر الأسود في الساعات الأولى من صباح الاثنين، في إطار حملة غارات جوية مستمرة منذ أشهر بهدف عرقلة صادرات الحبوب الأوكرانية. 

واشتعلت النيران في فندق أوديسا، المطل على ميناء العاصمة الإقليمية الخلاب، في الهجوم الذي وقع أثناء الليل بالصواريخ والطائرات بدون طيار، بينما تحطمت النوافذ في ميناء الركاب القريب حيث رست السفن السياحية قبل أن تشن روسيا غزوها الشامل العام الماضي.

 

وقال أوليج كيبر، حاكم منطقة أوديسا الجنوبية التي تضم العديد من الموانئ التي تم إغلاقها وقصفها كجزء من محاولة لخنق صادرات أوكرانيا من الحبوب والسلع الأخرى بما في ذلك الصلب: "هاجم الروس منطقة أوديسا بطائرات بدون طيار". 

وقالت وزارة حالات الطوارئ الأوكرانية، إن روسيا دمرت الفندق التاريخي الذي كان يقع عند سفح سلالم بوتيمكين الشهيرة في أوديسا. 

ونشرت مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر الفندق والميناء يحترقان طوال الليل وصورًا التقطت لاحقًا لرجال الإطفاء وهم يقومون بفحص الحطام. 

وظل الفندق فارغًا طوال السنوات القليلة الماضية. وكتب أندريه ييرماك، كبير موظفي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على قناة تيليجرام: “إن نزع سلاح روسيا أمر ضروري، لأن العالم لا ينبغي أن يتسامح مع رجل مجنون يحمل صواريخ”. 

وقال الجيش الأوكراني إن مخزن حبوب أصيب أيضا بصاروخ روسي. وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت 20 من أصل 33 صاروخا وطائرة مسيرة استهدفت أوديسا ومناطق أخرى في الضربات الليلية. 

وجاءت الضربات الأخيرة على أوديسا بعد أن رست ثلاث سفن شحن في نهاية هذا الأسبوع في مينائي تشورنومورسك وبيفديني القريبين. 

وقال أولكسندر كوبراكوف، نائب رئيس الوزراء الأوكراني، إن السفن "تستخدم ممرًا مؤقتًا أنشأته البحرية الأوكرانية لتصدير 127 ألف طن من المنتجات الزراعية وخام الحديد إلى الصين ومصر وإسبانيا". 

ويعانق الممر، الذي قامت أوكرانيا بحمايته بدفاعات جوية بعيدة المدى وصواريخ قدمها لها حلفاؤها الغربيون، ساحل منطقة أوديسا والجارتين الجنوبيتين لأوكرانيا، رومانيا وبلغاريا، وكلاهما عضو في حلف شمال الأطلسي العسكري.

بعد تعرضه لهجوم بالصواريخ الأوكرانية، لم يتمكن أسطول البحر الأسود الروسي المتمركز في شبه جزيرة القرم المحتلة من فرض حصار بعد انسحاب موسكو في يوليو من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح بالمرور الآمن للسفن المحملة بالحبوب المتجهة إلى الأسواق العالمية خلال الحرب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القوات الروسية أوديسا البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت البحرية الأوكرانية، اليوم /الاثنين/، أن روسيا تواصل الاحتفاظ بسفينة واحدة، تحمل صواريخ "كاليبر"، وذلك في مهمتها القتالية في البحر الأسود.


وذكرت البحرية الأوكرانية- في تحديث عملياتي نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية- "في البحر الأسود، توجد سفينة واحدة وهي حاملة لصواريخ كاليبر كروز بإجمالي وابل يصل إلى أربعة صواريخ، في الخدمة ولا توجد سفن معادية في بحر آزوف".
وأفادت بأنه في البحر المتوسط، توجد أيضا سفينة روسية واحدة قادرة على حمل ما يصل إلى 16 صاروخا من طراز "كاليبر كروز"، في الخدمة.
 

مقالات مشابهة

  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • الاستخبارات الروسية: دول الناتو وكييف تستعد لاستفزازت بأسلحة كيميائية في سوريا
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • قناة القاهرة الإخبارية: إسرائيل تطالب بنزع السلاح من حزب الله اللبناني
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • روسيا تنفذ ضربات على 21 قاعدة للمسلحين في سوريا
  • القوات الروسية تتقدم شرقا وتحبط محاولات أوكرانية للتوغل في كورسك
  • موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة