صحيفة اليوم:
2024-07-03@20:10:04 GMT

فيديو| في جدة التاريخية.. قهوة وخبز بنكهة سعودية

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

رصدت جولة "اليوم" في جدة التاريخية بعض مظاهر احتفال أصحاب المهن التراثية باليوم الوطني الـ 93، لتسلط الضوء على أهم المهن التراثية التي تحدت التكنولوجيا.

وبيّن أصحاب تلك المهن، أن أحلامهم تحققت بدعم المملكة ووزارتها وهيئاتها بجهود موحدة لخدمة التراث وتحفيز المهن اليدوية، مؤكدين أن اليوم الوطني هو احتفال بمنجز تاريخي للأجداد بقي أثره اليوم وسيمتد إلى المستقبل.

أخبار متعلقة 80 ألف زائر في احتفالات الأحساء باليوم الوطنيتوزيع شتلات وهدايا في فعاليات اليوم الوطني 93 بالقنفذةالألعاب النارية تزين سماء محافظة الخبر احتفالًا باليوم الوطني

تشكيليات يشاركن في احتفالات #اليوم_الوطني 93#اليوم_الوطني_93_السعودي | #نحلم_ونحقق | #اليوم_الوطني_السعودي_93#KSANationalDay | #SaudiNationalDay93
تغطية #اليوم : https://t.co/9Us4PYSKx0 pic.twitter.com/lwCaHEvdrg— صحيفة اليوم (@alyaum) September 24, 2023

مهن تراثية

أوضح وليد أحمد دياب، الذي سكنت عائلته جدة التاريخية منذ 218 عامًا، أن عمله لتقديم القهوة السعودية في أحد أهم المناطق التراثية في المملكة، يبعث فيه الفخر والاعتزاز بهذه المهنة وماتمثله القهوة السعودية من حب في قلوب أبنائها.

وبيّن أن الفكرة الأساسية لإنشاء مشروعه في المدينة التاريخية، هو السعي لنشر نكهة القهوة السعودية في جميع أنحاء العالم، من خلال السياح المتواجدين في المنطقة، موضحًا أن من بين استعداداته لاستقبال هذا اليوم هو تجهيز المحل بالعديد من شعارات اليوم الوطني.

من جهتها قالت "أم سيف" التي ورثت مهنة الخبازة عن والدها، والقائمة على إدارة شؤون المخبز الذي عمل فيه والدها منذ أكثر من 90 عاماً، أن حبها للمخبوزات القديمة ومرافقتها الدائمة لوالدها بالإضافة إلى الدعم التي تلقته من وزارة الثقافة، ساهم في استمرارية المخبز، مبينة أن اليوم الوطني هو يوم تاريخي يستحق الاحتفال لأعظم الانجازات التي حققها أبائنا وأجدادنا.

"نستثمر بالوطن؛ لنحصد أوطان". #نحلم_ونحقق pic.twitter.com/aghkFhshx3— اليوم الوطني 93 (@SANationalDay) September 23, 2023

الحفاظ على الهوية الوطنية

بين خالد ناجي، من سكان جدة التاريخية بأحد أقدم البيوت في حارة المظلوم والذي يعمل اليوم لتحضير السوبيا، وهي المهنة التي اكتسبها عن والده الذي عمل فيها لأكثر من 60 عاماً، أن دعم المملكة للمهن التاريخية والعمل بشكل مستمر للحفاظ على الهوية الوطنية والموروث الحضاري بشكل غير مسبوق عبر العصور.

وبين الحرفي حسن البسيسي، المتخصص في مهنة خراطة الأخشاب، أن "نحلم ونحقق" هو شعار جميل، حيث كان حلمه في تحقيق وإحياء الحرفة والتي كانت أساسية في زمن من الأزمان، واليوم أصبحت ثقافية لتتوازن مع قيمتها السابقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 جدة اليوم الوطني اليوم الوطني السعودي 93 اليوم الوطني 93 احتفالات اليوم الوطني الیوم الوطنی 93 جدة التاریخیة

إقرأ أيضاً:

قائد الكشافة الإسلامية الأمريكية: السعودية تقدم نموذجاً رائعاً في خدمة الحجاج

أشاد رئيس الكشافة الإسلامية الامريكية، سيد احتشام نقفي، بجهود المملكة العربية السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام، مؤكداً أن السعودية تقدم خدمات وتسهيلات متميزة لضيوف الرحمن، مما يضمن أداء مناسكهم بيسر وسهولة.
جاء ذلك خلال زيارته للوفد الكشفي السعودي المشارك في المخيم الكشفي الإسلامي الدولي الثالث، الذي يُعقد في مخيم ستراك بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية. المخيم الذي تنظمه جمعية الكشاف المسلم الأمريكي تحت إشراف جمعية فتيان الكشافة الأمريكية، ويستمر حتى السادس من يوليو 2024م، ويجمع كشافة من مختلف دول العالم لتعزيز التعاون والتبادل الثقافي. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أفراد الوفد السعودي خلال لعبة تحدي الصعاب المديرس يقلد رئيس الكشافة الاسلامية الامريكية باج الكشافة السعودية بالمناسبة var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة حجاج قطاع غزة: المملكة خففت آلامنا وحققت آمالنا بالحجأمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج نتاج التخطيط السليمعاجل| ولي العهد: سخرنا كل الإمكانات لخدمة الحجاجدور الكشافة السعودية
في حضور نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية، الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس، أكد نقفي على الدور البارز للكشافة السعودية في موسم الحج، مشيراً إلى أن الكشافة السعودية تقدم مثالاً يُحتذى به في التعامل الإنساني والأخلاقي، مما يعكس حرص المملكة وقيادتها على خدمة الحجاج بأفضل صورة ممكنة.
وأشاد نقفي أيضاً بالحضور القوي للكشافة السعودية في المحافل الدولية، مؤكداً أن مشاركتهم تبرز التطور الكبير الذي تشهده الحركة الكشفية في المملكة، وأوضح أن هذا الحضور يعكس صورة مشرقة عن التقدم والنهضة التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وكان الوفد السعودي قد شارك في العديد من الفعاليات خلال المخيم، حيث حصلوا على شارات الهواية وشارات الجدارة، وبرزوا في ألعاب المخاطرة والمنافسات الرياضية، مما يظهر مستوى التفوق والتميز الذي يتمتع به الكشافة السعوديون.

مقالات مشابهة

  • تمتعي بمذاق لذيذ وحضري آيس لاتيه بالكراميل المنعش في الصيف
  • قائد الكشافة الإسلامية الأمريكية: السعودية تقدم نموذجاً رائعاً في خدمة الحجاج
  • اتفاق بين مجموعة ترامب ومطوّر عقاري سعودي لبناء برج شاهق في جدّة
  • سامري كوري على أنغام فرقة شعبية سعودية في سول .. فيديو
  • قرارات سعودية جديدة حول رسوم تجديد الإقامة للمغتربين في المملكة
  • الانتقالي يكشف عن أزمة داخل المجلس الرئاسي بسبب توجيهات سعودية
  • بمبادرة سعودية.. 24 نوفمبر يومًا عالميًا للتوائم الملتصقة
  • طقس السعودية.. موجة حارة على أجزاء من منطقة الرياض غدًا
  • السعودية.. ضبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة كبتاغون في ميناء جدة (فيديو)
  • أرامكو السعودية ترسي عقودًا تتجاوز 25 مليار دولار في الغاز