ليبيا – نشر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر تقريرا تحليليا بشأن كارثة فيضانات درنة المتسببة بأضرار بالغة الجسامة.

ونقل التقرير عن الأمين العام للاتحاد “جاغان تشاباغين” قوله:”ما حدث في المدينة يجب أن يكون جرس إنذار للعالم بشأن الخطر المتزايد للفيضانات الكارثية في عالم يتغير بسبب تغيرات المناخ فالأخيرة هي من جعلت الكارثة في ليبيا أكثر احتمالا بشكل كبير”.

وتابع “تشاباغين” قائلا:”من الواضح أن عوامل متعددة في ليبيا حولت العاصفة دانيال إلى كارثة إنسانية إذ لم يكن تغير المناخ وحده رغم كونه سببا رئيسا في جعلها أكثر تطرفا وشدة ما أدى لخسارة الآلاف من الأرواح”.

واختتم “تشاباغين” بالقول:”وينبغي أن يكون ذلك بمثابة دعوة للاستيقاظ للعالم للوفاء بالتزامه بشأن خفض الانبعاثات وضمان تمويل التكيف مع المناخ ومعالجة قضايا الخسائر والأضرار” في وقت وجد فيه العلماء أن تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري هو السبب.

وبحسب العلماء أدى هذا لزيادة احتمال هطول أمطار غزيرة في ليبيا عما كان سيحدث في عالم لا يعاني من تغير مناخ عائد لنشاط بشري ففي عالم دافئ بمقدار 1.2 درجة مئوية كان الساقط من الأمطار متطرفا من المتوقع أن يحدث مرة واحدة فقط كل 300 إلى 600 عام.

وبين العلماء إن هطول الأمطار وحده لم يجعل كارثة درنة حتمية فمن شأن تعزيز الاستعداد وتقليل أعمال البناء بالمناطق المعرضة للفيضانات وتحسين إدارة البنية التحتية للسدود أن يقلل من التأثير الإجمالي لها إلا أن تغير المناخ يبقى عاملا هاما بالظواهر الجوية المتطرفة وتفاقمها.

وقالت “جولي أريجي” مديرة مركز المناخ التابع للاتحاد:”تُظهر هذه الكارثة المدمرة كيف تجتمع الظواهر الجوية المتطرفة التي يغذيها تغير المناخ مع العوامل البشرية لإحداث تأثيرات أكبر حيث يتعرض المزيد من الأشخاص والأصول والبنية التحتية لمخاطر الفيضانات”.

وتابعت “أريجي” بالقول:”ومع ذلك هناك حلول عملية يمكن أن تساعدنا في منع هذه الكوارث من أن تصبح روتينية مثل تعزيز إدارة الطوارئ وتحسين التنبؤات القائمة على التأثير وأنظمة الإنذار والبنية التحتية المصممة للمناخ المستقبلي”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

الرابطة: احتساب هدف عكسي في مباراة الرياض والهلال

الرياض – هاني البشر
بناء على إخطار من لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم، تم تغيير اسم مسجّل الهدف الثاني للهلال في مباراته أمام مستضيفه الرياض على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، ضمن الجولة الثالثة من دوري روشن السعودي، من المهاجم ألكساندر ميتروفيتش، ليكون هدفًا عكسيًا باسم مدافع الرياض يوان باربيت. وانتصر الهلال أمام الرياض 3-0، وقد سجل الهدف الأول سالم الدوسري، فيما سجل الهدف الثالث ميتروفيتش، واحتسب الهدف الثاني هدفًا عكسيًا على الرياض. ويتصدر ميتروفيتش قائمة الهدافين برصيد 7 أهداف، بتسجيله هدفين في مرمى فرق: الأخدود وضمك والاتحاد، إضافة لهدفه في مرمى الرياض.

مقالات مشابهة

  • بدون حاجة لمهبط.. أول طائرة كهربائية في العالم تحدث ثورة في عالم الطيران
  • بي دبليو سي: تغير المناخ والتضخم يقودان قرارات المستهلكين في الشرق الأوسط
  • نورلاند: كل يوم من التأخير سيضر ليبيا
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • المبعوث الأمريكي: كل يوم من التأخير سيضر ليبيا
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • الرابطة: احتساب هدف عكسي في مباراة الرياض والهلال
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • استعدادًا لاجتماع مجموعة العمل الأمنية بشأن ليبيا.. خوري تجري مشاورات مع سفراء وملحقي الدفاع المشاركين
  • تغير المناخ.. خطوات للمقاومة بالزراعة والنظم الغذائية المرنة (مقال)