موقع 24:
2024-10-03@07:48:32 GMT

الديبلوماسية الأوروبية تغرق في ناغورنو قرة باخ

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

الديبلوماسية الأوروبية تغرق في ناغورنو قرة باخ

في مواجهة المأساة في قره باغ، وُضع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في قفص الاتهام.

هناك حاجة إلى فرض عقوبات على نظام علييف. ليس خلال أسبوع، ولا خلال أيام قليلة، بل خلال الساعات القليلة المقبلة.

وتساءلت مجلة "لوبوان" الفرنسية كم ساعة خصصها شارل ميشال للتوسط في الصراع بين أرمينيا وأذربيجان؟ وتقول ناتالي لوازو، رئيسة اللجنة الفرعية للدفاع، التي أعربت عن "حزنها"، و"غضبها"، و"خجلها" في البرلمان الأوروبي في 20 سبتمبر(أيلول): "إنه فشل مطلق...رئيس المجلس جعلها قضية شخصية مع ساعات من الاجتماعات، وبيانات صحافية متتالية، ولكن ما هي النتيجة؟".

وحذر العديد من الدبلوماسيين شارل ميشال من فضح نفسه عبثاً في هذه القضية، ولكنه لم يكن يريد سماع أي شيء. وتضيف لوازو "لم نسم المهاجم قط...سررنا لأن المسؤولين عن ناغورنو  قره باخ اضطروا إلى قبول المساعدات الإنسانية دون أن يشعروا بالاشمئزاز من حاجتهم إليها، لأنهم كانوا تحت الحصار".

#HautKarabakh : le naufrage de la diplomatie européenne.
Face à la tragédie qui se déroule dans l’enclave arménienne, Charles Michel, Ursula von der Leyen et Josep Borrell sont placés sur le banc des accusés au Parlement européen. Par @Eberretta https://t.co/t1umRssXFW

— Le Point (@LePoint) September 20, 2023

وترى "لوبوان" أن ميشال أصر على استخدام كلمة "نحن" لأنه لم يرد قط أن يقول إن أذربيجان هي المعتدية وناغورنو قره باخ هي الضحية في هذا الصراع. وتتساءل: "لماذا رُفضت هذه الكلمات، البسيطة جداً في مواجهة الأدلة التي قدمتها أرمينيا، رغم أنها تتكرر منذ عشرين شهراً في الحرب في أوكرانيا؟".

معيار مزدوج 

وتستدرك أن الجميع يعرف أسباب هذا المعيار المزدوج، مشيرة إلى أنه في 18 يوليو (تموز)2022، سافرت أورسولا فون دير لاين إلى باكو، لإبرام اتفاقية الغاز. وتشعر ألمانيا بالذعر منذ أن وضع بوتين يده على صنبور "نورد ستريم" وهدد بقطع التدفق عن الصناعة الألمانية، في أي وقت. لذلك فإن فون دير لاين تبحث عن الغاز في كل مكان.

وفي باكو، أشادت فون دير لاين بالرئيس علييف واصفة إياه بـ "شريك موثوق".
 ويزود ممر الغاز الجنوبي بالفعل الاتحاد الأوروبي بثمانية مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً، وتعهدت فون دير لاين بتوفير 12 مليار متر مكعب اعتباراً من 2023 و20 ملياراً في نهاية المطاف.
إلى ذلك، ستنص الاتفاقية أيضاً على أن أذربيجان ستوفر الطاقة النظيفة من الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر، وهو أمر مهم جداً للطاقة في ألمانيا.

Seule la France fait quelque chose. Où sont les autres Européens ? Haut-Karabakh : le naufrage de la diplomatie européenne https://t.co/1r2DIP2jNs #International via @LePoint

— Nathalie Loiseau (@NathalieLoiseau) September 20, 2023

كذلك، ثمة شكوك قوية في أن روسيا تواصل بيع الغاز إلى أوروبا تحت ستار أذربيجان. كما أرسل 17 عضواً في البرلمان الأوروبي، بمبادرة من السلوفاكية ميريام ليكسمان، في 20 سبتمبر (أيلول)، رسالة إلى شارل ميشال، وأورسولا فون دير لاين، وجوزيب بوريل  طالبوا فيها بـ "اختبار فوري" للغاز الذي يصل إلى الاتحاد الأوروبي عبر ممر الغاز الجنوبي، لمعرفة إذا كانت أذربيجان تعيد تصدير الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي. ووقع هذه الرسالة أعضاء في البرلمان الأوروبي، من عدة اتجاهات سياسية، بما في ذلك الاشتراكيين، والمجلس الأوروبي للإصلاح، تشارلي فايمرز، واثنين من علماء البيئة، رينهارد بوتيكوفر وماركيتا غريغوروفا، وثمانية أعضاء في البرلمان الأوروبي، بينهم الفرنسي فرانسوا كزافييه بيلامي، و3 أعضاء جدد بينهم ناتالي لوازو ، وبرنارد غوتا.

رهينة الحاجة إلى الغاز

وقال عضو البرلمان الأوروبي رافاييل غلوكسمان بحسرة: "هذه نتيجة التسوية التي توصلنا إليها مع نظام علييف"، فمن خلال التعامل مع الشخص الذي يعد للهجوم والحرب "شريكاً موثوقاً"، "فإننا نقويه ونرسل له الإشارة أنه يستطيع المضي قدماً... منذ البداية، كان عندنا انطباع بأننا رهينة هذه الحاجة التي لا يمكن إنكارها للغاز، ولكننا نسينا جميع الجوانب الأخرى لسياسة متماسكة على المستوى الأوروبي. ارتكبنا هذا الخطأ بالفعل مع فلاديمير بوتين فترة طويلة جداً، ونعيد إنتاج نفس الخطأ بالضبط".
ويلفت النائب البرلماني الفرنسي فرانسوا كزافييه بيلامي إلى أن "اللجنة الجيوسياسية" التي وعدت بها فون دير لاين انهارت في أرمينيا، مشيراً إلى أنه "لا يمكن لأحد أن ينكر أن ما يُنتهك اليوم هو القانون الدولي الأساسي، القانون الإنساني. لا يمكن لأحد أن يتصرف كما لو أن الأساسيات ليست على المحك، عندما تدعي أذربيجان أنها تنفذ عملية لمكافحة الإرهاب، وهي في الواقع تقتل الأطفال والنساء والمدنيين الأبرياء، فمن الضروري أن ننتقل من الإدانات إلى العمل. هناك حاجة إلى فرض عقوبات على نظام علييف. ليس خلال أسبوع، ولا خلال أيام قليلة، بل خلال الساعات القليلة المقبلة. علينا أن نستنكر عقد الغاز المخزي الذي يربطنا بأذربيجان. ليس في غضون أيام قليلة، وإنما الآن".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني قرة باخ فی البرلمان الأوروبی فون دیر لاین

إقرأ أيضاً:

أسعار صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات المسائية

استقرت أسعار صرف اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

 

اليورو

 

سجَّلت أسعار اليورو الأوروبي في البنك الأهلي المصري، 53.31 جنيه للشراء، 53.83 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف اليورو الأوروبي في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 53.74 جنيه للشراء، 53.93 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار اليورو الأوروبي 53.26 جنيه للشراء، 53.79 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار اليورو الأوروبي في المصرف المتحد، عند 53.34 جنيه للشراء، 53.79 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار اليورو الأوروبي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 53.39 جنيه للشراء، 53.84 جنيه للبيع، وبلغت أسعار اليورو الأوروبي في بنك مصر، سعر 53.39 جنيه للشراء، 53.83 جنيه للبيع.

 

 

أسعار صرف العملات الأوروبية والآسيوية

 

العملات الأوروبية والآسيوية

 

سجلت أسعار صرف اليورو الأوروبي 53.39 للشراء، و 53.83 جنيه للبيع، ووصل سعر الجنيه الإسترليني إلى مستوى 64.17 جنيه للشراء، 64.68 جنيه للبيع، وبلغ سعر الفرنك السويسري نحو 56.85 جنيه للشراء، 57.23 جنيه للبيع.

 

بلغت أسعار صرف الدولار الكندي 35.60 جنيه للشراء، و35.74 جنيه للبيع، والكرون الدنماركي 7.15 جنيه للشراء، و7.22 جنيه للبيع، والكرون السويدي 4.71 جنيه للشراء، 4.76 جنيه للبيع. 

 

جاءت أسعار العملات الآسيوية على النحو الآتي: إذ سجلت أسعار صرف الـ100 ين الياباني نحو 33.35 للشراء، 33.69 جنيه للبيع، واليوان الصيني عند 6.86 جنيه للشراء، 6.90 جنيه للبيع.

 

 

 أسعار صرف العملات العربية

 

العملات العربية

 

سجلت أسعار صرف الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري عند سعر 157.44 جنيه للشراء، 158.24 جنيه للبيع، وبلغ سعر صرف الريال السعودي، عند 12.82 جنيه للشراء، و12.88 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي، عند سعر 13.11 جنيه للشراء، و13.15 جنيه للبيع. 

 

بلغت أسعار صرف الدينار البحريني عند سعر 126.56 جنيه للشراء، 128.18 جنيه للبيع، فيما سجَّل الريال العماني، سعر 123.98 جنيه للشراء، 125.48 جنيه للبيع، بينما سجَّل سعر الريال القطري، عند سعر 12.34 جنيه للشراء، 13.36 جنيه للبيع، كما بلغ سعر الدينار الأردني، عند مستوى 67.58 جنيه للشراء، 68.23 للبيع. 

 

مقالات مشابهة

  • أبين تغرق في الظلام: انقطاع الكهرباء المتكرر يشل الحياة ويفاقم معاناة المواطنين
  • 12 طريقة إلكترونية لتسجيل قراءة عداد الغاز بتروتريد 2024.. «اختار الأسهل ليك»
  • فون دير لاين تدين الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • أسعار صرف العملات الأوروبية والآسيوية خلال التعاملات المسائية
  • أسعار صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات المسائية
  • بلاسخارت: ما زال هناك بصيص أمل لنجاح الجهود الديبلوماسية
  • قراءة شهر أكتوبر 2024.. خطوات الاستعلام عن فاتورة الغاز عبر موقع بتروتريد
  • جولتا تراخيص لاستثمار النفط والغاز خلال المرحلة المقبلة
  • التقديم "أون لاين" ومستمر حتى الأربعاء.. قبول طلاب الثانوية الأزهرية بجامعة العريش
  • بدء تسجيل قراءة عداد الغاز لشهر أكتوبر 2024 غدا.. اعرف التفاصيل