قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن من محارم الرجل اللائي يحرمن عليه ولا يجوز الزواج بهن، أم الزوجة، مستشهدًا بقول الله تعالى: « حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ .

..(23)» النساء.

وأوضح «عاشور» عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: هل يجوز الجمع بين المرأة وزوجة أبيها ؟ أن زوجة الرجل لو كان لها زوجة أب متوفى، وأراد الرجل الزواج بزوجة أب زوجته، جاز له ذلك.

حكم الزواج من ابنة اخت الزوجة بعد وفاتها


أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أن من شروط الزواج ألا تكون المرأة مُحَرَّمة على الرجل الذي يريد الزواج بها على التأبيد، أو على التأقيت.

وأضافت "الإفتاء" فى إجابتها عن سؤال: "هل يجوز الزواج ببنت أخت الزوجة بعد وفاتها؟"، أنه يحرم على الرجل الجمع بين عدد من النساء، كالجمع بين المرأة وأختها، أو المرأة وخالتها، أو المرأة وعمتها، أو المرأة وابنة أختها.

ونوهت الى أن معنى كون بنت أخت الزوجة محرَّمة على التأقيت، أنه يحرم الجمع بينها وبين خالتها؛ فهو تحريم مرهون بوجود خالتها فى عصمة الرجل، أي في زوجيَّته.

وتابعت أنه إذا زالت هذه الزوجية بطلاقٍ أو موتٍ فله أن يتزوج ببنت أختها؛ لانتفاء كونه جامعًا بينهما حينئذٍ.


واختتمت أنه ما دامت الزوجة قد توفيت يجوز حينئذٍ الزواج بابنة أختها، وليس هناك محظور شرعي في ذلك.

هل يجوز الزواج من بنت ابنة الخالة؟
قال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتوى الهاتفية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز للرجل أن يتزوج من بنت ابنة الخالة، مشيرًا إلى أنه ما تعارفت عليه بعض المجتمعات من أن ابن خالة الأم يعد خالًا لأولادها، لا يترتب عليه أحكام شرعية تحرم الزواج

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

نادية زخاري: المرأة تمثل %50 من العاملين بالبحث العلمي في مصر

قالت الدكتورة نادية إسكندر زخاري، وزيرة البحث العلمي الأسبق، إن المرأة المصرية تمثل 50% من العاملين في البحث العلمي، بحسب إحصائية من 4 سنوات، وهذا شيء عظيم جدا، ويمكن الآن أن تكون النسبة زادت، لافتة إلى أن المرأة لها دور مهم في البحث العلمي.

البحث العلمي لا يفرق بين امرأة ورجل

أضافت «زخاري»، خلال لقاء مع الإعلامية سمر الزهيري، خلال برنامج «نون القمة»، المذاع عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن البحث العلمي لا يفرق بين امرأة ورجل، لكنه يسمى بحث علمي، وليس بحث رجل او امرأة، والبحث العلمي يتكون من فريق به رجال ونساء، يعملون بأقصى طاقة لهم، للوصول إلى أفضل شيء.

وتابعت: «في السابق لم يكن هناك سيدات ترأس الجامعات أو عميدات، لكن الآن جامعة عين شمس فقط معين بها 12 عميدة، هذا في ظل اهتمام الدولة المصرية الآن بدور المرأة».

مقالات مشابهة

  • 2.4 مليون جنيه نفقة متعة.. صراع قضائي بين مطلقة وزوجها السابق بمحكمة الأسرة
  • التغيرات في أدوار الرجل والمرأة تساهم في ارتفاع حالات الطلاق بالعراق
  • في اليوم العالمي لـ«تقدير الزوجة».. كيف قدّس المصري القديم امرأته؟
  • لا أحتاج رجلا
  • حكم ضرب الزوجة في الإسلام.. واعظة بالأوقاف تكشف 3 طرق متاحة
  • في المولد النبوي.. هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ الإفتاء توضح
  • نادية زخاري: المرأة تمثل %50 من العاملين بالبحث العلمي في مصر
  • الحمل وعظام الحوض