القاهرة في 25 سبتمبر/ وام/ شاركت وزارة الاقتصاد ، ممثلةً بقطاع الملكية الفكرية ، في الاجتماع الـ 11 للجنة الفنية للملكية الفكرية، والذي عقدته وحدة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية في القاهرة، وذلك بحضور مجموعة من المسؤولين الحكوميين عن مكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية.

وأكد سعادة الدكتور عبد الرحمن حسن المعيني، الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد، أن الوزارة حرصت على تعزيز تعاونها مع شركائها بالقطاعين الحكومي والخاص على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، لتطوير بيئة حماية متكاملة لمختلف تطبيقات الملكية الفكرية وفق أفضل الممارسات العالمية، ومن أهمها حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والمصنفات الفكرية في جميع مجالات الآداب والفنون والعلوم المختلفة، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للوزارة بتعزيز الريادة والتنافسية والابتكار في الدولة، وبما يتماشى مع مستهدفات الخمسين عاماً المقبلة.

واستعرض سعادته، في الكلمة الافتتاحية خلال الاجتماع، جهود دولة الإمارات في تطوير المنظومة التشريعية للملكية الفكرية، والتي تضمنت تحديث ثلاثة قوانين وهي، تنظيم وحماية حقوق الملكية الصناعية، والعلامات التجارية، وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، بما ساهم في تعزيز بيئة الملكية الفكرية وتحفيز الاختراع والبحث والتطوير في الدولة إلى مستوى ريادي، وتوفير حماية متكاملة للعلامات التجارية وللمؤلفين والمبدعين، وإتاحة الفرص والممكنات لجذب المشاريع الريادية والمبتكرة من جميع أنحاء العالم، وتشجيع الاستثمار في قطاعات الاقتصاد الجديد.

وشهد الاجتماع متابعة تنفيذ توصيات اللجان الفرعية للجنة الفنية للملكية الفكرية وهي "اللجنة الفرعية للملكية الصناعية"، و"اللجنة الفرعية لحق المؤلف والحقوق المجاورة"، إضافة إلى بحث آليات إعداد وثيقة عن واقع الملكية الصناعية بالدول العربية، والتطرق إلى مناقشة موضوع الشبكة الإقليمية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار في المنطقة العربية، والتباحث حول التحديات التي تواجه واقع حق المؤلف والحقوق المجاورة بالدول العربية وسُبل مواجهتها، واستكمال إعداد مسودة دراسة عن حق المؤلف والحقوق المجاورة.

يذكر أن اللجنة الفنية للملكية الفكرية تتكون من المسؤولين الحكوميين عن مكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية (مكاتب الملكية الصناعية ومكاتب حق المؤلف والحقوق المجاورة)، حيث تتولى هذه اللجنة مسؤولية وضع قواعد للتعاون بين الدول العربية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية وتعزيز الوعي العربي فيما يتعلق بموضوعات الملكية الفكرية وتشجيع الابتكار.

دينا عمر

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الملکیة الفکریة بالدول العربیة

إقرأ أيضاً:

“أبوزريبة” يستعرض خطة تطوير الشؤون الفنية والاتصالات بوزارة الداخلية

بحث وزير الداخلية، اللواء عصام أبوزريبة، اليوم السبت، مع مدير إدارة الشؤون الفنية والاتصالات بالوزارة، اللواء علي الأوجلي، خطة الإدارة لتطوير ورفع كفاءة العاملين في كافة مكاتب الشؤون الفنية بالمديريات، عبر تخصيص دورات تدريبية للإدارات الفنية في مجال البرمجة، بالإضافة إلى توزيع عدد من المعدات الخاصة للمكاتب الفنية بعد انتهاء الدورات. حسب بيان وزارة الداخلية؛ ناقش الاجتماع أيضاً الجهود التي تبذلها الإدارة لتحديث منظومة الاتصالات في جميع مكونات الوزارة، بعد الانتهاء من توزيع المنظومات الحديثة في المنطقة الجنوبية، وتجهيز المنظومات في المنطقة الشرقية لربط منظومة الاتصالات بالكامل مع وزارة الداخلية. وأكد الوزير أهمية توفير جميع المتطلبات والاحتياجات للإدارة، بهدف تسهيل عملية التواصل والتنسيق بين مكونات الوزارة في مختلف المدن والمناطق. كما أشاد بدور الإدارة الكبير في تحديث منظومة الاتصالات وتحسين البنية التحتية بالوزارة؛ لتحقيق الاستقرار وتعزيز الأمن والسلم العام. الوسومالحكومة الليبية ليبيا

مقالات مشابهة

  • "جهود الدولة في مواجهة البطالة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • اليوم.. اجتماع بالجامعة العربية للجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا
  • اجتماع إدارة الأنشطة المدرسية بعدن ورؤساء أقسام المديريات لمناقشة تطوير آليات أنشطة العام الدراسي
  • عمان تشارك في "اجتماع الرابطة الصينية العربية للمؤسسات الفكرية"
  • بدء المقابلات الشخصية للمتقدمين للوظائف الإشرافية بتعليم بني سويف
  • الأردن تترأس اجتماع لجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا بالجامعة العربية
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار .. الخميس
  • “أبوزريبة” يستعرض خطة تطوير الشؤون الفنية والاتصالات بوزارة الداخلية
  • «الأولمبية» تستعرض التحضيرات النهائية لمؤتمر «الطب الرياضي»
  • نعوش رمزية لزعيم الأمة.. مشاهد من جنازة جمال عبد الناصر بالدول العربية