الوطن:
2024-07-06@12:59:09 GMT

دورة تدريبية لأطباء الحميات والملاريا في كفر الشيخ

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

دورة تدريبية لأطباء الحميات والملاريا في كفر الشيخ

نظمت الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الشؤون بمحافظة كفر الشيخ، دورة تدريبية لأطباء الحميات ومسؤولي الملاريا بالإدارات الصحية، على مدار أربعة أيام، تناولت بالشرح مرض الملاريا، وطرق الوقاية، والعلاج.

دورة تدريبية بالإدارات الصحية

جاء ذلك بناءً على توجيهات الدكتورة إلهام محمد محمود، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، وتحت إشراف الدكتور طارق الشربيني، وكيل المديرية، ومتابعة الدكتورة أماني القرش، مدير عام الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بالمديرية.

وامتدت هذه الدورة على مدار أربعة أيام، ويتناول خلالها الدكتور أحمد البري، مدير إدارة الملاريا والفلاريا والليشمانيا بوزارة الصحة، بالشرح مرض الملاريا من حيث التعريف بالمرض وطرق الانتقال والإصابة، كما تناول بالشرح طرق الوقاية، وبروتوكول العلاج.

تدريب 20 طبيبًا

واستهدفت هذه الدورة تدريب 20 طبيبًا من أطباء مستشفى حميات كفر الشيخ، ومستشفى حميات دسوق، ومستشفى حميات مطوبس، كما تستهدف تدريب مسئولي الملاريا بالإدارات الصحية، في ضوء خطة وزارة الصحة لرفع المستوى العلمي للفريق الطبي، وبالتالي رفع جودة الخدمة الطبية المقدمة للمواطن.

والملاريا هو مرض يُسببه طفيل، وينتقل الطفيلي إلى البشر عبر لدغة البعوض حامل العدوى، ويَشعُر الأشخاص المصابون بالملاريا بإعياء شديد عادةً مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مصحوبة برجفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ دورة تدريبية صحة كفر الشيخ

إقرأ أيضاً:

بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية

كولكاتا-سانا

أقام برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “آيتك” المرحلة الثانية من دوراته التدريبية بعنوان “الأخبار والشؤون الجارية باستخدام أحدث الأدوات” لإعلاميين من أحد عشر بلداً بينها سورية.

وتضمنت الدورة التدريبية التي بدأت في الهند في الأول من شهر تموز الجاري بالتعاون مع معهد ساتياجيت راي للسينما والتلفزيون بمدينة كولكاتا عدة محاضرات وجلسات تفاعلية حول القصص الإخبارية السمعية والبصرية، وإعداد التقارير الإخبارية، وموضوعية الوسائل الإعلامية والسوشال ميديا، ومهارات إجراء المقابلات.

كما تطرقت المحاضرات إلى الجوانب الجمالية والتقنية للصوت في الأخبار، واستديو الأخبار ومكونات ال بي سي آر، وتحليل ترويج الأخبار، وآليات دمج برامج الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأخبار الحديثة والتقديم في غرفة الأخبار، والأخلاقيات والتحديات في الأخبار المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

وشارك في شرح محاور الجلسات التدريبية كل من المحاضرين “سوديبتو بوميم، سنيهاشيس سور، سوميترا ميترا، موميتا روي، أشيم بول، مونيديبا بانيرجي”، كما ستتضمن الدورة التدريبية التي تستمر لغاية الـ 19 من تموز الجاري جولة دراسية للإعلاميين، وتقديم مشاريع عملية إخبارية من المشاركين.

وشملت الدورة إعلاميين من 11 بلداً هي “سورية، غانا، كينيا، إثيوبيا، فيجي، نيكارغوا، أرمينيا، بيرو، إسبانيا، كاميرون، بوتسوانا” البروفيسور ساميران داتا، مدير معهد البحوث والدراسات السينمائية بين خلال لقائه المشاركين أن الدورة تسهم بمشاركة المعرفة مع أشخاص من مختلف دول العالم، بما يساعد على تبادل الخبرات وتطوير العمل في مجال الإعلام والقصص السمعية والبصرية.

وكانت السفارة الهندية بدمشق احتفلت في شهر آذار الماضي بذكرى إطلاق برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “آيتك”، مشيرة إلى أن البرنامج يسهم بتعميق علاقات الهند مع الدول الأخرى، ويعكس الفلسفة الهندية العريقة التي تؤكد على اكتساب المعرفة ومشاركتها مع الجميع.

يشار إلى أن برنامج آيتك أطلق في عام 1964، وأصبح اليوم عنصراً مهماً في التعاون الإنمائي للهند، ومنذ انطلاقته استفاد منه ما يزيد على 225 ألف موظف من أكثر من 160 دولة، كما تقدم الهند نحو 14 ألف منحة تدريبية لدورات قصيرة ومتوسطة الأجل في أكثر من 100 مؤسسة رائدة في الهند.

ندى عجيب

مقالات مشابهة

  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • «حميات المحلة» تحصل على شهادة الاعتماد تمهيداً للانضمام لمنظومة التأمين الصحى الشامل
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • ترخيص 37 معملا صحيًا جديدًا بكفر الشيخ
  • دورات تدريبية للارتقاء بمستوى العاملين بجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء
  • إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية
  • السوريون عرفوا الحميات الغذائية الصحية الحديثة قبل 4000 سنة
  • بهدف نشر ثقافة التحكيم وتعزيز الثقة بالاستثمارات… دورة تدريبية في حمص
  • إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص