حالة من الحزن تسود في السعودية، بعد رحيل منصور الخريجي الذي عُرف بلقب «مترجم الملوك»، والذي عُرف بملاصقة حكام السعودية خلال اللقاءات الملكية مع رؤساء وزعماء العالم، الذي وافته المنية ووُري الثري أمس الأحد عن عمر ناهز 88 عاماً بعد وعكة صحية.

من هو منصور الخريجي مترجم الملوك؟

وتمّ اختيار منصور الخريجي مترجم الملوك، عام 1968 للعمل في الديوان الملكي ليعمل مع الملك فيصل ثم فهد ثم الملك عبدالله.

ولد منصور الخريجي في سوريا ببلدة القريتين عام 1935، ليكون لديه 5 أشقاء، وهو ترتيبه الرابع بين أشقائه، وتوفي والده بسن مبكر، ليتولى خاله «محمد المعجل» تربيته ليكمل دراسته الابتدائية، ثم انتقل إلى المدينة المنورة مقر إقامة أعمامه آل الخريجي.

ووفق الروايات المتداولة، اتصلت والدته بالسفارة السعودية في دمشق ليوضح لهم السفير وقتها «عبدالعزيز الزيد» بأن العائلة لها ارتباط جذري وحقيقي يعود إلى آل الخريجي في المدينة المنورة، ويطلب منهم الحصول على جوازات والعودة إلى السعودية.

بعد الانتقال إلى المدينة المنورة أكمل دراسته بالمدينة المنورة، ثم انتقل إلى مكة المكرمة للدراسة بمدرسة تحضير البعثات.

ابتعث إلى مصر عام 1954 ليحصل وقتها على درجة العلمية في آداب اللغة الإنجليزية، ليعمل مفتش للغة الإنجليزية بوزارة المعارف على المرتبة الرابعة، ليترشح بعدها معيد بكلية الآداب بجامعة الملك سعود.

مترجم الملوك

واستطاع أن يحصل على عدة شهادات علمية في رصيده، حتى لفت النظر إليه، إذ عمل أستاذا مساعدا في قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة، ليعمل عام 1968 في الديوان الملكي السعودي، مترجمًا للملوك فيصل ثم فهد ثم عبدالله، وبسبب كفاءته تم ترقيته إلى نائب رئيس المراسم الملكية، وفق ما نشر بقناة العربية.

وحتى عام 2005 سافر مع الملك فيصل في أهم وأطول رحلاته الخارجية لطهران وعواصم الشرق انتهاء بواشنطن، بصفته الوظيفية في الديوان الملكي.

وبعد وفاة الملك فيصل عمل مع الملك خالد ثم الملك فهدي، والذي ارتبط معه مدار ربع قرن.

وقد أصدَر الراحل منصور الخريجي مترجم الملوك العديد من المؤلفات والتي تناولت علاقته بالملوك، ومن أشهر الكتب التي ألفها «ما لم تقله الوظيفة - صفحات من حياتي» عام 2006، ويشمل الكتاب نحو 366 صفحة، ويسرد تفاصيل لرجال الدولة، بالإضافة إلى جزء عن حياته وآلامه ومشواره المهني والشخصي، وفق صحيفة البيان.

وفي عام 2008 أصدر كتاب «من زوايا الذاكرة» وهو الجزء الثاني المكمل لسيرته، وفي عام 2017 طبع روايته «ساعة الصفر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منصور الخريجي مترجم الملوك منصور الخريجي مترجم الملوك الديوان الملكي السعودي

إقرأ أيضاً:

معسكر “وِرث” يواصل فعاليته في المدينة المنورة

المناطق_واس

يواصل “معسكر وِرث” للحرف اليدوية فعاليته بهدف تعليم وتعزيز الوعي بالفنون التقليدية السعودية بمشاركة 49 شابًا وفتاة من مختلف مناطق المملكة، بتنظيمٍ من قبل المعهد الملكي للفنون التقليديّة “وِرث”؛ ضمن فعاليات موسم تمور المدينة المنورة 2024.
وتستعرض أركان المعسكر الذي تحتضنه إحدى مزارع المدينة المنورة لمدة 28 يومًا، أساليب الحفاظ على البيئة واستدامتها من خلال إعادة تدوير مخلفات النخيل، مع العمل على تقديم أعمالًا من فن الخوصيات، مثل: السلّة، والسفرة، والمهفّة، وفواصل القرآن الكريم، بالإضافة إلى الأعمال الفنية الأخرى من الجبس والخوص.
ويعمل المشاركون على تحقيق المخرجات المستهدفة في المعسكر، أهمها: مشروع تنفيذ واجهة وسقف جامع جديد من فن البناء التقليدي العسيب وفن الخوص؛ لإشراك المجتمع المحلي في بناء معالم المدينة المنورة، وعرض جماليات الفنون التقليدية وإحيائها، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لرواد الحرفة لمشاركة المجتمع إبداعهم، ودعم المواهب الوطنية لتعزيز قدراتهم الفنية.
يذكر أن فعاليات المعسكر التي انطلقت في 19 سبتمبر وتستمر حتّى 14 أكتوبر المقبل، تتضمن ورش عمل ومحاضرات نظرية وعملية على الفنون التقليديّة، والجولات الثقافية والفعاليات الترفيهيّة، بإشراف وتوجيه نخبة من خبراء المعهد الملكي للفنون التقليدية “وِرث”.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يستقبل المبعوث الفرنسي إلى لبنان 2 أكتوبر 2024 - 5:55 مساءً “الغطاء النباتي” يُؤمِّن 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية 2 أكتوبر 2024 - 5:27 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 2 أكتوبر 2024 - 6:01 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 5:24 مساءً“البلديات والإسكان” تعلن فتح باب التسجيل في القائمة الدائمة للمطورين المؤهلين للمشاركة في الخدمات الرقابية أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 5:14 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12044 نقطة أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 5:02 مساءً7 ملايين غرامات على منشآت خالفت نظام المنافسة أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 3:56 مساءً“التجارة” تُشهّر بمواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في قطاع المقاولات والإنشاءات أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 3:53 مساءًوكيل إمارة حائل يستقبل الملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية لدى المملكة2 أكتوبر 2024 - 5:24 مساءً“البلديات والإسكان” تعلن فتح باب التسجيل في القائمة الدائمة للمطورين المؤهلين للمشاركة في الخدمات الرقابية2 أكتوبر 2024 - 5:14 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12044 نقطة2 أكتوبر 2024 - 5:02 مساءً7 ملايين غرامات على منشآت خالفت نظام المنافسة2 أكتوبر 2024 - 3:56 مساءً“التجارة” تُشهّر بمواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في قطاع المقاولات والإنشاءات2 أكتوبر 2024 - 3:53 مساءًوكيل إمارة حائل يستقبل الملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية لدى المملكة وزير الخارجية يستقبل المبعوث الفرنسي إلى لبنان وزير الخارجية يستقبل المبعوث الفرنسي إلى لبنان تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية الملك ونيابةً عن سمو ولي العهد.. وزير الرياضة يشهد حفل افتتاح دورة الألعاب السعودية 2024
  • مُلّاك هجن السعودية يتصدرون قائمة كؤوس الاتحاد السعودي بـ 9 ألقاب
  • 10 أماكن يمكن زيارتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة
  • «زراعة القطيف» تبحث تحديات النحالين مع "وفد المدينة المنورة"
  • مبنى الجهات الحكومية بالديوان الأميري في عجمان يفوز بجائزة دولية في التصميم
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • تحت رعاية الملك.. غدًا انطلاق دورة الألعاب السعودية 2024 في الرياض
  • اتحاد الغرف السعودية يفتتح أول مكتب لتمثيل القطاع الخاص السعودي بكندا
  • معسكر “وِرث” يواصل فعاليته في المدينة المنورة
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024