أكد مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني سيف السويدي، إن للإمارات دوراً مؤثراً ورائداً في ملف تغير المناخ بقطاع الطيران إقليمياً وعالمياً، خاصة ضمن مجموعة الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو".

وقال السويدي "الإمارات من أوائل الدول في المنطقة، التي أدركت مبكراً أهمية التعامل مع هذا الملف الحيوي، خاصةً أن الطيران لاعب رئيسي في ملف التغير المناخي، وركيزة من ركائز اقتصاد الإمارات مع مساهمته بأكثر من 13% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، ومن المتوقع أن ترتفع 170% في الأعوام العشرين المقبلة، كما يوفر نحو 777 ألف وظيفة في أسواق الدولة".

الوقود المستدام

وأضاف أنه كان على رأس أولويات الدولة تقييم وتطوير السياسات المطلوبة بما يدعم التشغيل الاقتصادي طويل المدى لمنشآت الوقود المستدام للطيران في الدولة والمواءمة مع طموحات الوقود منخفض الكربون، والوقود المستدام للطيران المحلي، والدولي لإزالة الكربون من الطيران، فطورت خارطة الطريق الوطنية للوقود المستدام بالتعاون بين الجهات الحكومية المعنية وبالشراكة مع القطاع الخاص، ووضعت هدفا طموحاً للوصول بحلول 2030 إلى طاقة إنتاج سنوية تصل إلى 700 مليون لتر من الوقود المستدام، ما يخلق أيضاً فرص استثمار واسعة في قطاعي الطيران والطاقة، بحدود 7 إلى 9 مليارات دولار لإنتاج المرافق والتسهيلات المطلوبة، ما سيوفر حوالي 18 ألف فرصة عمل جديدة، إضافة إلى دعم البحوث والتطوير المرتبطة بتسريع تكنولوجيا الوقود المستدام في الدولة.

مؤتمر الطيران وأنواع الوقود البديل

وأشار مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، إلى أن استضافة الدولة لمؤتمر الطيران وأنواع الوقود البديل في نسخته الثالثة، دليل على ريادتها في هذا الملف، حيث يعد هذا الحدث أكبر تجمع دولي للقادة في قطاع وصناعة الطيران والمصنعين والمستثمرين والخبراء في الصناعات ذات الصلة بوقود الطيران المنخفض الكربون والوقود المستدام.

وأشار إلى أن ملف الوقود في قطاع الطيران، محور أساسي في الجهود الدولية للتعامل مع تحديات التغير المناخي، لأنه مسؤول عن نحو 2% من انبعاثات الكربون في العالم، ومع استمرار نمو الطلب على السفر الجوي، يتوقع أن يرتفع هذا الرقم في السنوات المقبلة، وهو ما يجعل تقليل التأثير البيئي للقطاع، والصناعات المرتبطة به أكثر أهميةً من أي وقتٍ مضى.

طيران مستدام

وقال مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، إن "الإمارات أدركت مبكراً منذ أكثر من 14 عاماً أهمية تبني ملف الاستدامة ومراعاة الأثر البيئي لقطاع الطيران، واتخذت العديد من الخطوات المهمة لرفع مستوى جاهزيتها للتعامل مع هذا الملف، وقدمت السياسة البيئية العامة لقطاع الطيران المدني وخطة الدولة في التقليل من الانبعاثات تبعتها خطه تفصيلية صنفت في 2018 من أفضل الخطط في العالم، إضافة إلى عضوية الدولة في لجنة حماية البيئة في قطاع الطيران، التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي، والتزامها بتطبيق خطة (كورسيا) الهادفة إلى الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على متن طائرات الناقلات الوطنية".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإمارات التغير المناخي عام الاستدامة الطیران المدنی مدیر عام

إقرأ أيضاً:

المدني السعودي: معرض إنترسك منصة رائدة بمجال الاستجابة لحالات الطوارئ والأمن السيبراني

أكد المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني السعودي، محمد الحمادي، اليوم الثلاثاء أن معرض "إنترسك السعودية"، يعد أحد المعارض الرائدة للسلامة والأمن وتلبية احتياجات السوق السعودية والهيئات الحكومية في مجال مكافحة الحرائق والأمن والاستجابة لحالات الطوارئ والأمن السيبراني.


وقال الحمادي في تصريحات صحفية، :"إن السعودية رائدة في مجال تحقيق الأمن والسلامة، كما تشارك الدول والشركات فى معرض "إنترسك" من خلال طرح أحدث التجهيزات والحلول والتقنيات فى مجال السلامة ومكافحة الحرائق وإدارة حالات الطوارئ"، لافتا إلى أن المعرض يضم جناحا خارجيا لعرض أحدث الآليات من قبل الشركات والهيئات وقطاعات وزارة الداخلية لطرح أحدث المعدات اللازمة في مكافحة الحرائق.


وأضاف أن المعرض يتضمن مؤتمرين مهمين" مستقبل أمن المستقبل، ومؤتمر السلامة من الحرائق وتقنياتها، ويضم أحدث الخبراء والمختصين في مجال السلامة والأمن السيبراني لعرض التجارب الرائدة". 


وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تبذل جهودا في دعم الاستثمار في مجال تحقيق الأمن والسلامة، من خلال إقامة هذا المعرض وتحقيق منصة لالتقاء الشركات المقدمة والهيئات والجهات الحكومية المعنية بتحقيق الأمن والسلامة فى منشآتها ونقل التجارب من خلال الأجنحة الدولية. 


وانطلق منذ قليل معرض "انترسك السعودية"، المختص بالحرائق والأمن والسلامة فى نسخته السادسة، بمشاركة أكثر من 300 عارض من 32 دولة بالتعاون والشراكة مع مديرية الدفاع المدني والهيئة العليا للأمن الصناعي.
 

مقالات مشابهة

  • بي دبليو سي: تغير المناخ والتضخم يقودان قرارات المستهلكين في الشرق الأوسط
  • المدني السعودي: معرض إنترسك منصة رائدة بمجال الاستجابة لحالات الطوارئ والأمن السيبراني
  • "الدوسري": أمن الطاقة يتطلب تصرفًا شجاعًا واقتصادًا منخفض الكربون
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • وزير الطيران المدني: الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية 
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • اعلان فقد البطاقة الأمنية المصدرة من الهيئة العامة للطيران المدني
  • تغير المناخ.. خطوات للمقاومة بالزراعة والنظم الغذائية المرنة (مقال)
  • الإمارات.. جهود متواصلة في مكافحة الجرائم المالية والتمويلات غير المشروعة
  • "الطيران المدني": العمل مستمر لبدء تنفيذ مشاريع وقود الطيران المستدام