أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة الفيوم أسماء 11 مسجدًا تصدح بالصلاة على النبي محمد في ليلة ذكرى مولده، غدًا الثلاثاء، بصيغة موحدة حددتها وزارة الأوقاف، حيث تنتشر تلك المساجد في عدد من مراكز المحافظة، وذلك ضمن احتفالات الأوقاف بذكرى ميلاد سيدنا محمد صلى الله علي وسلم والذي يحل علينا الأربعاء المقبل.

وتستعرض «الوطن» أسماء المساجد التي تم إعلان أسمائها لتصدح بالصلاة على النبي محمد في ليلة مولده، فضلًا عن الصيغة الموحدة التي حددتها وزارة الأوقاف للصلاة عليه.

 

أسماء مساجد تصدح بالصلاة على النبي

وحددت مديرية الأوقاف أسماء المساجد التي تصدح بالصلاة على النبي في محافظة الفيوم، وعددها 11 مسجدًا، موضحةً أنّ المشاركة فيها مفتوحة لأي من المواطنين، حيث ضمت القائمة المساجد الآتية:

مساجد الرضوان، وفيديمين، وسنورس بإدارة أوقاف سنورس.

مسجد النصر بالزاوية بإدارة أوقاف مركز الفيوم.

مسجد التقوى (عبدالله بك وهبي) بمدينة الفيوم. 

المسجد الخيري بدمو بإدارة أوقاف الفيوم.

مسجد أحمد سعد (سرور) بمعصرة صاوي بإدارة أوقاف طامية.

مسجد الرحمن (خلوصي) طامية بإدارة أوقاف طامية.

المسجد البحري – سيلا بدائرة مركز الفيوم.

مسجد نسيمة بشير بنزلة بشير بمركز الفيوم.

مسجد جبر الغربي بإدارة أوقاف أبشواي.

ويحل عيد المولد النبوي الشريف 2023 بدءًا من ليلة 26 سبتمبر الجاري وحتى نهاية يوم 27، ويوافق تاريخ المولد النبوي الهجري يوم  12 من ربيع الأول عام 53 قبل الهجرة، بينما يوافق تاريخ ميلاد الرسول بالميلادي 22 أبريل عام 571 ميلادية.

كيفية إحياء ذكرى مولد الرسول

وحددت الأوقاف، الأعامل المستحبة أن يفعلها الفرد في عيد المولد النبوي الشريف منها قراءة القرآن الكريم، والتصدق، وأذكار الصبح والمساء، والإكثار من الاستغفار، والمداومة على الصلاة النبي، وصلة الرحم، والاستمتاع إلى سيرة النبي والقاءة عن صفاته ومواقفه في الغزوات والسلام، ومع الصغير والكبير.

ما هو حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟

وفيما يخص حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقد أوضحت الإفتاء إنّه جائز شرعًا نظرًا لكونه تعبيرًا عن حب النبي محمد صى الله عليه وسلم، موضحةً أنّ الاحتفال بمولد الرسوم ظهر عقب وفاته وكان مقتصرًا على تلاوة القرآن الكريم، وترديد الأذكار، وسرد الأحاديث النبوية الشريفة، ولكنه بدأ إقامة احتفال به في عهد الفاطميين حيث أقام الملك مظفر أبو سعد بن زيد الدين علي بن بكتكتين أول احتفالية في ذكرى المولد النبوي الشريف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المولد النبوى المولد النبوی الشریف النبی محمد مسجد ا

إقرأ أيضاً:

أوقاف الفيوم تنظم برنامج لقاء الجمعة للأطفال بمسجد الإبياري

عقدت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة برنامج "لقاء الجمعة للأطفال" من مسجد الإبياري التابع لإدارة يوسف الصديق (غرب الوادي)، يأتي هذا في إطار حرص وزارة الأوقاف على غرس القيم الدينية والأخلاقية والوطنية بين الأطفال والإهتمام بالنشء، وإيمانًا منها بأهمية بناء وعي الطفل بناءً صحيحًا.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وبحضور كل من الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وفضيلة الشيخ يحيى محمد مدير عام إدارة الدعوة بالمديرية، وفضيلة الشيخ علاء محمود مدير شؤون الإدارات بالمديرية، وفضيلة الشيخ محمد عبد المنعم مدير إدارة أوقاف مركز يوسف الصديق، والدكتورة  هدى حميد مدير عام التحرير والنشر بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والواعظة الدكتورة هبة مختار.

وكيل أوقاف الفيوم: البرنامج  يهدف إلى تحصين النشء من الأفكار الهدامة ..

 

وفي كلمته أكد الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم أن البرنامج التثقيفي للأطفال يهدف إلى تحصين النشء من الأفكار الهدامة وغرس القيم النبيلة في نفوسهم ليكونوا حملة مصابيح الهدى في صنوف المعارف ويد التعمير والغرس للمستقبل.

وأوضح "الشيمي"، أن ما نراه من إقبال على البرنامج الصيفي يظهر مدى اهتمام وزارة الأوقاف بهذا البرنامج، لما له من دور هام وفعال في الحفاظ على أطفالنا من جماعات الشر والضلال، لتظل مصرنا محفوظة ومحروسة إلى يوم القيامة، مؤكداً أن البرنامج الصيفي يسهم في نشر الوعي الديني وحب الأوطان.

وفي كلمتها أشادت الدكتوره هدى حميد مدير عام التحرير والنشر بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بجهود وزارة الأوقاف في تربية وتثقيف النشء، مؤكدة أن البرنامج الصيفي للأطفال يعد أفضل رسالة تقدم لأبنائنا في المساجد فهو لبنة أساسية في بناء الوعي الديني والتنشئة السليمة. 

هذا وأوضح  عدد من أولياء الأمور، أن البرنامج الصيفي للطفل مصدر موثوق، يتلقى فيه النشء القيم والأخلاق النبيلة، ويعيد الصلة الروحية للنشء بالمسجد، ويسهم في بناء الوعي الديني والوطني والقيمي لدى أبنائنا وبناتنا، وينمي مدارك الفهم والتفاعل والتأثير والمشاركة في القضايا المجتمعية والوطنية، ويصقل مواهبهم الواعدة ويستثمر طاقاتهم، ويسهم بقوة في تنمية إبداعاتهم والتفاعل مع العالم

بدأ البرنامج بقراءة القرآن الكريم لأحد البراعم من الأطفال ثم ابتهالات دينيه للأطفال، وفى نهاية البرنامج تم تقديم الهدايا للأطفال، ونسأل الله التوفيق والسداد. 

مقالات مشابهة

  • «أوقاف الفيوم» في زيارة لوادي الريان
  • أوقاف الفيوم تنظم برنامج لقاء الجمعة للأطفال بمسجد الإبياري
  • "مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان" ضمن قوافل أوقاف الفيوم 
  • وزارة الأوقاف تفتتح 82 مسجدًا جديدًا بالمحافظات اليوم
  • أوقاف الفيوم تنظم ندوات علمية بعنوان "دروس من الهجرة النبوية"
  • خريطة افتتاحات المساجد في 6 محافظات اليوم.. اعرفها
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 7 مساجد اليوم في عدد من المحافظات
  • الأوقاف: ندوات بـ 4 محافظات اليوم عن مفهوم الوطنية الصادقة بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 7 مساجد في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء
  • أوقاف الفيوم توزع 2 طن من لحوم الأضاحي على الأسر الأولى بالرعاية