قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنّ مصر تتطلع إلى زيادة وتعميق التعاون مع البنك الآسيوي، في ضوء رئاستها للمجموعة رقم 6 في مجلس إدارة البنك، وأهم أوجه التعاون تتمثل في زيادة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات الخاصة بالبنك، عن طريق توسيع دائرة مشروعات الشراكة بين القطاع العام والخاص، وزيادة تركيز التمويل على مشروعات الاقتصاد الأخضر، والتحوط ضد التغير المناخي والاستثمار في البنية التحتية للتكنولوجيات.

وأضاف «معيط»، خلال كلمته في الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بشرم الشيخ، أنّ قيادة البنك نجحت في المضي قدما وبخطى ثابتة، لتنفيذ أجندة تمويل تنموي ومستدام يستفيد منه الأعضاء، حيث وصل عدد المشروعات التي يمولها البنك إلى 232 مشروعا تغطي الكثير من القطاعات، أهمها البنية التحتية الخضراء والمدعومة بالتكنولوجيا بقيمة 44 مليار دولار في 35 دولة.

وتابع وزير المالية، أنّه رغم كل هذه النجاحات، ما زال هناك الكثير الذي يمكن تقديمه لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة في الدول الأعضاء، خاصة القارة الأفريقية.

وأشار إلى أنّ البنك الآسيوي شريك تنموي وفعال لمصر، حيث بلغت المحفظة الاستثمارية للبنك في مصر 1.3 مليار دولار حتى الآن، مع وجود فرصة كبيرة لتمويلات أخرى لأكثر من مليار دولار في مختلف القطاعات، معتمدين على القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات لزيادة تحسين كفاءة البنية التحتية، متابعا أنّ البنك الآسيوي قدّم فرصة حقيقية للقطاع الخاص المصري في تحقيق الاستدامة الاقتصادية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير المالية البنیة التحتیة البنک الآسیوی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

بورصة السعودية تستقبل 24 شركة جديدة خلال 2024

ينتظر أن يستقبل سوق المال السعودي «تداول» نحو 24 شركة جديدة يتم إدراجها خلال 2024، في ضوء برنامج تطوير القطاع المالي وتعزيز وتيرة الطروحات الحكومية.

وقال رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز، في كلمةٍ مدوّنة بتقرير برنامج تطوير القطاع المالي الصادر اليوم الأحد، «يتجاوز عدد الشركات المدرجة حاجز الـ300، ووصول حجم الاستثمارات الأجنبية في السوق المالية السعودية إلى أكثر من 401 مليار ريال، مشيرًا إلى استهداف الهيئة زيادة ملكية المستثمرين الأجانب لتصل إلى 17% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المتداولة في بورصة المملكة.

يذكر أن العام الماضي شهد إدراج وتداول أدوات دين حكومية في السوق المالية السعودية بقيمة إجمالية تجاوزت 81.4 مليار ريال، منها حوالي 36 ملياراً أدوات دين من فئة جديدة، كما تمّ إصدار صكوك دولية بقيمة 6 مليارات دولار على شريحتين.

المنشآت الصغيرة

وتتضمن تطلعات الهيئة لعام 2024، رفع نسبة المنشآت الصغيرة وقت الإدراج إلى 45% من إجمالي الإدراج، ضمن دعم تنمية القطاعات الجديدة وتوفير قنوات التمويل لها.

بدوره أوضح محمد الرميح، المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية، في تصريحات لـ «بلومبرج» في مايو، عن استعداد أكثر من 10 شركات في المملكة لإجراء طرحها العام الأولي في سوق الأسهم قريباً، بعد حصولها على الموافقات اللازمة، فيما قدّمت أكثر من 50 شركة طلبات للإدراج، في إشارةٍ إلى استمرار موجة الاكتتابات بالسوق الأنشط إقليمياً خلال العامين الأخيرين.

وكانت السوق المالية السعودية شهدت العام الماضي إدراج 43 شركة جديدة، بواقع 8 شركات في السوق الرئيسية (تاسي)، و35 شركة في السوق الموازية (نمو).وجمعت الطروحات الأولية في السعودية نحو 1.5 مليار دولار منذ بداية العام، تصدرها اكتتاب "شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه" الذي جمع 764 مليون دولار، تليها شركة "المطاحن الحديثة" التي جمعت 314 مليون دولار.

طرح أرامكو

و جمع الطرح الثانوي لشركة «أرامكو» حوالي 11.2 مليار دولار، حيث باعت عملاقة الطاقة في يونيو 1.545 مليار سهم، تمثل 0.64% من الأسهم المصدرة. وتميز الطرح بتخصيص 60% من الأسهم المعروضة للمستثمرين الأجانب.

وسعت الهيئة لرفع نسبة الأصول المدارة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 29.4% بنهاية العام، إلى جانب رفع حجم سوق أدوات الدين إلى 22.1% من الناتج المحلي، عبر تطوير وتعميق سوق السندات والصكوك.

اقرأ أيضاًالبورصة اليوم.. مكاسب «الأهلي للتنمية» تتخطى الـ19%

ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف تعاملات اليوم الأحد 7 يوليو 2024

حنان رمسيس: البورصة تتطلع لاستعادة مستواها التاريخي بوجود وزارة الاستثمار

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: الحكومة الجديدة مهتمة بتنفيذ الأولويات ودور القطاع الخاص مهم
  • عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 6 بالمئة في 9 أشهر
  • الإمارات الأولى عربياً والـ18 عالمياً في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • محفظة الأوراق المالية في مصر تتحول لصافي تدفق استثماري للداخل بقيمة 14.6 مليار دولار
  • الإمارات الأولى عربياً والـ «18»عالمياً في مؤشر «ضمان» المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • الإمارات الأولى عربيا والـ”18″عالميا في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • المصرف الأهلي العراقي يمول بناء مستشفى في كوردستان بـ 50 مليون دولار
  • الصين تقدم آلاف المشاريع للمستثمرين في القطاع الخاص
  • بورصة السعودية تستقبل 24 شركة جديدة خلال 2024
  • دولة عربية تتوقع جذب استثمارات تركية بمليار دولار خلال 18 شهراً