أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريرا جديدا تحت عنوان «ديموجرافيا السكان.. بين الحاضر والمستقبل»، وتناول التقرير أهم المؤشرات الديموجرافية في مصر.

أهم المؤشرات الديموجرافية في مصر

وتضمن التقرير 4 مؤشرات ديموجرافية وهي:

1- معدل الزيادة الطبيعية: أوضح التقرير تراجع معدل المواليد في مصر، إذ انخفض من 30.

7 لكل 1000 من السكان في عام 2014 إلى 21.2 لكل 1000 من السكان عام 2022، كما شهد معدل الزيادة الطبيعية الذي يمثل الفرق بين معدلات المواليد والوفيات في المجتمع، انخفاضا ملحوظا، وانخفض في عام 2022 فوصل إلى 15.4 لكل 1000 من السكان، مقارنة بنحو 24.7 لكل 1000 من السكان عام 2014.

2- العمر المتوقع عند الميلاد: ويعرف بأنه متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها مولود جديد، إذا قضى حياته مُعَرَض لمعدلات الوفيات حسب الجنس والعمر السائدة عند ولادته في سنة محددة وفي بلد أو إقليم أو منطقة جغرافية معينة، و ارتفع توقع العمر عند الميلاد في مصر بمرور الوقت، حيث زاد بشكل واضح من 35.4 سنة في عام 1950 إلى 71 سنة في 2020.

معدل الخصوبة في مصر سجل انخفاضا منذ عام 2014 

3- معدل الخصوبة: شهد معدل الخصوبة في مصر انخفاضا منذ عام 2014 من 3.5 مولود لكل سيدة، حتى وصل إلى 2.85 مولود لكل سيدة عام 2021، وقد حدث الانخفاض الأكبر في معدل الخصوبة بين عامي 2014 و2021 في ريف الوجه البحري من 3.6 إلى 2.75 مولود لكل سيدة على الترتيب، بينما حدث أقل انخفاض في المحافظات الحضرية من 2.5 إلى 2.18 مولود لكل سيدة على الترتيب.

4- معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة: حيث يعد من الأهداف الرئيسة للبرنامج القومي لتنظيم الأسرة هو ضمان توافر وسائل تنظيم الأسرة وتلبية احتياجات السيدات التي ترغب في الاستخدام، وتشير نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2021 إلى أن 66.4% من السيدات المتزوجات حاليا في مصر يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة، مقارنة بنحو 58.5% في المسح السكاني عام 2014، وقد تخطى مستهدف الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية في 2020 والبالغ 62.8%.

يرتبط استخدام وسائل تنظيم الأسرة بحجم الأسرة

كما يرتبط الاستخدام الحالي لوسائل تنظيم الأسرة مع تقدم عمر السيدات، ووصلت نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة في الوقت الحالي نحو 75%، بين السيدات في الفئة العمرية 35-44 سنة، كذلك يرتبط استخدام وسائل تنظيم الأسرة بحجم الأسرة، فتقريبا لا توجد سيدة دون أطفال تستخدم وسائل تنظيم الأسرة، ولكن يتزايد الاستخدام بشكل كبير بمجرد إنجاب السيدة طفلها الأول، إذ تصل معدلات الاستخدام حاليا إلى 77% بين السيدات اللاتي لديهن 3-4 أطفال.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء معلومات الوزراء وسائل تنظيم الأسرة معدل المواليد معدل الخصوبة فی مصر عام 2014

إقرأ أيضاً:

معلومات عن رئيس الوزراء البريطاني الجديد..محامٍ سابق وعُمره 61 عاما

فاز حزب العمال البريطاني بزعامة كير ستارمر بأغلبية مقاعد مجلس النواب البريطاني، مما يجعل ستارمر هو رئيس الوزراء البريطاني الجديد، بعدما حقق الحزب أكثر من 400 مقعد وحاز على قرابة ثلثي مقاعد المجلس، لذا ترصد «الوطن» ترصد لكم أبرز المعلومات عن رئيس الوزراء البريطاني الجديد حسب الموقع الرسمي لحزب العمال البريطاني.

أبرز المعلومات عن كير ستارمر

كير ستارمر هو محامٍ سابق ويبلغ من العمر 61 عاما، وُلد في بلدة صغيرة تسمى أوكستيد، في مقاطعة ساري، وعمل والده كصانع أدوات في أحد المصانع وكانت والدته ممرضة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وعانت والدته من مرض نادر وخطير طوال حياتها، حيث أمضى كير الكثير من طفولته وهو يشاهد والدته وهي تذهب إلى المستشفى، وكان والده دائمًا بجانبها. 

اجتاز ستارمر امتحان شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بمدرسة ابتدائية محلية، للعمل وعندما بلغ الثامنة عشرة من عمره، حصل على مكان في جامعة ليدز لدراسة القانون، ليصبح بذلك أول فرد في عائلته يلتحق بالجامعة.

درس القانون وعمل كمحامي

كان كير مهووسًا بكرة القدم ولا يزال يلعب كل يوم أحد مع أصدقائه، ويصف نفسه بأنه جنرال خط وسط من منطقة الجزاء إلى منطقة الجزاء، وهو من مشجعي أرسنال منذ فترة طويلة.

حصل كير على الشهادة العليا في القانون عام 1987 وبدأ العمل كمحامي وأمضى الكثير من وقته في تقديم المشورة القانونية المجانية للدفاع عن الناس العاديين ضد الأقوياء.

بعد ذلك، عمل كير كمستشار قانوني لمجلس شرطة أيرلندا الشمالية لمدة خمس سنوات، وفي هذه الأثناء التقى كير لأول مرة بزوجته فيكتوريا، التي تعمل الآن في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، تزوج كير وفيكتوريا في عام 2007 ولديهم طفلين.

في عام 2008، أصبح كير مديراً للادعاء العام، مما جعله على رأس هيئة الادعاء العام وآلاف الموظفين فيها، وحصل كير على لقب فارس في عام 2014 تقديراً لخدماته في مجال العدالة الجنائية. 

انتٌخب لأول مرة لعضوية البرلمان في عام 2015، وهو في سن 52 عامًا وشغل منصب عضو البرلمان عن دائرة هولبورن وسانت بانكراس، حيث عاش لسنوات عديدة مع عائلته، ثم كان وزيراً للدولة في حكومة الظل لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي 2016-2020 ووزيراً للهجرة في حكومة الظل 2015-2016، قبل أن يتزعم حزب العمال ويفوز حزب العمال في انتخابات 2024 ليشكل الحكومة البريطانية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة
  • كشف وعلاج بالمجان لأكثر من 1200 مواطن في قافلة طبية ببني سويف
  • رئيس الوزراء المجري: "قوى كبرى" تعمل على تنظيم محادثات بين روسيا وأوكرانيا
  • معلومات عن رئيس الوزراء البريطاني الجديد..محامٍ سابق وعُمره 61 عاما
  • صفقة التبادل على طاولة نتنياهو ورؤساء الأجهزة الأمنية
  • رئيس الوزراء يستعرض مع محافظ البنك المركزي جهود خفض معدل التضخم ومراقبة الأسواق
  • مدبولي يستعرض مع محافظ البنك المركزي جهود خفض معدل التضخم
  • إطلاق برنامج «مصر لتنظيم الأسرة» لنشر الوعي بين طلبة جامعة كفر الشيخ
  • جامعة كفر الشيخ تطلق مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة SEFPP
  • 10 معلومات عن ‎رئيس الوزراء الهولندي مارك روته.. ترك منصبه على دراجة