قالت نقابة أطباء السودان، إن حمى الضنك انتشرت بشكل كارثي في البلاد، خاصة في ولاية القضارف، مطالبة المنظمات العاملة في مجال الصحة بتقديم المساعدات الطبية اللازمة.

وأوضحت نقابة أطباء السودان، في بيان لها (عبر صفحتها بموقع فيسبوك)، أن الأوضاع الصحية تدهورت بولاية القضارف بشكل مريع، وفجعت الولاية بانتشار كارثي لحمى الضنك في عموم أنحاء الولاية وفي محليتي وسط القضارف والقلابات بوجه خاص، مما نتج عنه حدوث مئات الوفيات وآلاف الإصابات.

وأضافت نقابة أطباء السودان في بيانها «تابعنا طيلة الأيام الفائتة معدل الإصابات التراكمي ومعدل الوفيات في مستشفى القضارف والمرافق الصحية الأخرى، وتشير كل الدلائل اننا أمام كارثة صحية فأغلب مستشفيات الولاية تكتظ بالمرضى وبعضهم قد لا يجد حتى مكانا لتلقي العلاج، اذ أن المستشفيات ومراكز العلاج العامة والخاصة تستقبل أعدادا مضطردة من المرضى الجدد على مدار الساعة».

وأشارت إلى أن الحمى الفتاكة استفحلت في معظم المنازل لدرجة جعلت التقصي عن عدد المصابين أمرا صعبا، فالمنومين بالمنازل عددهم أضعاف ما يصل المشافي والمراكز الصحية.

وطالبت نقابة أطباء السودان، وزارة الصحة، القيام بواجبها في توفير الموارد اللوجستية والفنية والطبية لمواجهة هذا الوباء، وفتح مخيمات اسعافية مؤقتة لتلافي حدوث ضغط على المستشفى التعليمي، كما طالبت المنظمات الطوعية العاملة في مجال الصحة بتقديم المساعدات الطبية والثقيف الصحي للمواطنين وحملات اصحاح البيئة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: نقابة أطباء السودان

إقرأ أيضاً:

النيابة في السودان تردّ على حقيقة إطلاق سراح قناصة

تاق برس – أعلنت النيابة العامة بالسودان أنها لم تقيد بلاغًا في مدينة القضارف ضد قناصة إثيوبيين يتبعون لقوات الدعم السريع.

وجاء بيان النيابة العامة توضيحيا حول ما تم تداوله في المنصات الإعلامية بأن وكيل نيابة القضارف أطلق سراح قناصة إثيوبيين يتبعون لقوات الدعم السريع بمقابل مادي.

واكد البيان أن النيابة العامة بالقضارف لم تقيد أصلًا أي دعوى جنائية تتعلق بقناصين إثيوبين، وقالت إن هذا الخبر مفبرك لاصلة له بالحقيقة، وستتخذ النيابة الاجراءات القانونية الكفيلة لملاحقة مروجي الاكاذيب.

قناصة.السودان.النيابة العامة

مقالات مشابهة

  • الأوبئة تفتك بالإسرائيليين.. إصابات بـ«حمى غرب النيل» ومخاوف من انتشار «الضنك»
  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد
  • مدير شرطة ولاية القضارف يتفقد سير العمل بشرطة محلية القلابات الشرقية
  • هل هناك أدوية متاحة ضد عدوى حمى الضنك؟
  • النيابة في السودان تردّ على حقيقة إطلاق سراح قناصة
  • أطباء بلا حدود تعلق عملياتها في شمال راخين لتصاعد حدة النزاع
  • حلقة عمل تناقش الكشف المبكر عن حمى الضنك بصلالة
  • استشاري صحة يكشف جهود الدولة في القطاع الطبي عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • أرض الجزيرة الممزقة بين الولايات .. ومدى تأثير ذلك من زاوية تعدد اللجان الأمنية ؟!
  • عبدالله: كان لا بد من الحفاظ على الميثاقية في مجلس نقابة أطباء لبنان