قالت الدكتورة زينب نوار أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية، إنّ دور جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، اختلف كثيرًا طبقا لاحتياجات القطاع في مصر.

دعم المشروعات متناهية الصغر

وأضافت أستاذ الاقتصاد خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر كبير ومتنوع، ومؤخرا اتجه القطاع للعمل بطريقة مختلفة، كما أنّ الصندوق يدعم المشروعات متناهية الصغر.

وتابعت: «جزء من القطاع ما زال يعمل بطرق تقليدية، تعتمد على تحويل الفكرة إلى فرصة، وهناك قطاع يعتمد على التكنولوجيا والأفكار الجديدة والمتطورة»، لافتة إلى أنّ دور الصندوق سيختلف الفترة المقبلة، من خلال دعم المشروعات بأفكار جديدة تعتمد على التكنولوجيا.

وأوضحت أنّ الدولة قدّمت كثير من التسهيلات مؤخرا، من خلال القوانين التي صدرت والتي تدعم القطاع والتسهيلات الضريبية، إضافة إلى خدمات الدعم من خلال تقديم المشورة والدعم الفني للشركات، والحصول على الرخصة الذهبية والتسهيلات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المشروعات المتوسطة المشروعات المتوسطة الصغيرة المشروعات متناهية الصغر قطاع المشروعات

إقرأ أيضاً:

"نماء" توقع 8 اتفاقيات مع "هيئة تنمية المؤسسات" بـ9 ملايين ريال لدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

الرؤية- سارة العبرية

وقّعت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة برنامج تعاون اليوم الإثنين مع مجموعة نماء ترجمة للشراكة الفاعلة لتعزيز نمو واستدامة نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك في إطار سعيها المتواصل نحو توفير فرص أعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر تعظيم القيمة المحلية المضافة، ومن أجل دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنمو والتوسع وتنفيذ برامج وأنشطة تُعززّ من تمكين رواد الأعمال.

ووقعت من جانب الهيئة سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومن جانب مجموعة نماء أحمد بن عامر المحرزي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء.

ويشمل برنامج التعاون توفير فرص أعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الكهرباء والمياه والصرف الصحي من خلال برامج ومبادرات القيمة المحلية المضافة، وتقديم جميع الخدمات الفنية والاستشارية، بالإضافة إلى تسجيل الموردين من فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لاستفادتها من سلسلة التوريد وفرص الأعمال الخاصة بمجموعة نماء.

وقالت سعادة حليمة الزرعية رئيسة الهيئة: "تأتي هذه الخطوة مواصلة للجهود المتكاملة لاستدامة نمو نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان وتعزيزا لنهج الشراكة والتعاون الاستراتيجيين في منظومة ريادة الأعمال عبر تعظيم القيمة المحلية المضافة وتقديم الفرص التي تساهم في دعم رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما تجسد خطوة استراتيجية لتقديم الدعم اللازم لتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعكس التزام الشركاء بتوفير فرص حقيقية للنمو والتمكين في مختلف المجالات بما يتماشى مع مبادرات القيمة المحلية المضافة".

وقال أحمد المحرزي الرئيس التنفيذي لمجموعة "نماء": "انطلاقاً من إيماننا الراسخ بأهمية تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز فرص نموهم في قطاع الأعمال، تحرص مجموعة نماء على إدماج المؤسسات المحلية ضمن سلسلة التوريد الخاصة بها مما يسهم في خلق فرص عمل جديدة وتوسيع سوق لهذه المؤسسات؛ حيث قامت المجموعة بتوقيع عقود وفرص أعمال مع عدد من المؤسسات المحلية لتنفيذ المشاريع المتعلقة بقطاع الكهرباء والمياه والصرف الصحي ضمن برنامج تعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مضيفا "أن هذه الشراكة لتترجم مدى التزامنا بتحفيز منظومة ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز القيمة المحلية المضافة، مساهمين بذلك بدورنا في استدامة التنمية الاقتصادية في السلطنة".

وفي تصريح خاص لـ"الرؤية"، قال صالح بن ربيع السلماني مدير عام المشتريات والقيمة المحلية المضافة بمجموعة نماء: "يعد التعاون المستمر بين مجموعة نماء وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تجسيدًا حقيقيًا لتعزيز دور الشركات المتوسطة والصغيرة في أعمال المجموعة، وذلك من خلال تطوير الموردين والحصول على مؤسسات صغيرة مؤهلة فنيًا لتنفيذ بعض الأعمال". مضيفا: "تم توقيع اليوم 8 اتفاقيات مع الهيئة بقيمة إجمالية تبلغ 9 ملايين ريال عُماني، وتتراوح مدة تنفيذها بين 6 أشهر و5 سنوات".

من جهتها، قالت ريم بنت سيف الكلبانية رئيسة قسم البرامج الداعمة في هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: "تكمن أهمية هذه الاتفاقية في تعزيز القدرات السوقية والفنية للموردين، مما يمكّنهم من الحصول على فرص أعمال مع الشركات التابعة لمجموعة نماء، كما يساعدهم ذلك على الوفاء بجميع المعايير والشروط المطلوبة للتأهل للمنافسة على الفرص التي تطرحها شركات المجموعة". وأضافت الكلبانية: "يستهدف هذا التعاون مجالات المياه، الصرف الصحي، والكهرباء في جميع محافظات السلطنة".

وعلى هامش توقيع مذكرة التفاهم، جرى توقيع عقود وفرص أعمال بين شركات مجموعة نماء مع 4 مؤسسات صغيرة ومتوسطة؛ حيث وقعت مجموعة نماء عقدًا مع شركة "ثريابز" لإعداد الإستراتيجية الاتصالية للمجموعة، ووقعت نماء لخدمات المياه عقدًا مع "أطلس الدولية للاستشارات الهندسية" للإشراف على الخدمات الاستشارية لإنشاء شبكات الصرف الصحي في عدد من المناطق بولاية السيب، وعقدًا مع "مشاريع الربى التجارية" لتوريد صمامات تقليل الضغط، كما وقعت شركة نماء لخدمات ظفار عقدًا مع مشاريع النجد للخدمات البتروكيماوية لتصميم وإنشاء توصيلات الصرف الصحي الجديدة في محافظة ظفار.










 

مقالات مشابهة

  • بنك الخليج يوفر حزمة من الخدمات والتسهيلات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • بنك العز الإسلامي يواصل تثقيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحت مظلة "العز بزنس"
  • 241 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة خلال العام الجاري بقنا
  • تمويل 355 مشروع صغير فى قنا خلال 9 شهور
  • "نماء" توقع 8 اتفاقيات مع "هيئة تنمية المؤسسات" بـ9 ملايين ريال لدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • برنامج تعاون لتعزيز نمو واستدامة نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • أستاذ اقتصاد: تخفيضات تصل إلى 30% في معرض «أهلا مدارس»
  • رئيس هيئة الرقابة المالية السابق: «تبسيط المعاملات الضريبية وتشجيع المشروعات» إجراءات صحيحة ثمارها مؤجلة
  • غرفة صناعة الأخشاب: التسهيلات الضريبية تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% بالصادرات المصرية إلى ألمانيا (فيديو)