أشاد النائب أحمد فؤاد أباظة بالبيان المشترك الصادر عن الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين الدول الثلاث في كافة المجالات معتبراً التعاون بين مصر والاردن العراق بمثابة نموذج رائع للتعاون بين الدول العربية.

هل سيتم حل مجلس النواب بعد الانتخابات الرئاسية؟! مدبولي: إعداد القوانين الخاصة بالحزمة الاجتماعية الجديدة لإقرارها من البرلمان


وأكد " أباظة " فى بيان له أصدره اليوم أن التعاون والتنسيق والعمل المشترك بين مصر والأردن والعراق حقق مكاسب اقتصادية كبيرة للدول الثلاث فى إقامة مشروعات جديدة في مجالات الربط الكهربائي والطاقة المتجددة والاتصالات والتجارة والصناعة والمواصلات والصحة والصناعات الدوائية و الإسكان والإعمار فضلًا عن المجالات المعنية بالثقافة والسياحة والشباب والرياضة، وكذلك مجالات التعاون الأمنية والدفاعية موضحاً أن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة هدف مشترك لكافة دول المنطقة خاصة كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية التي تستهدف استعادة الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف.


وأشاد النائب أحمد فؤاد أباظة باهتمام مصر والأردن والعراق بأمن واستقرار سوريا وجعله بمثابة هدف رئيسي لهم لحل الأزمة السورية بما يحقق مصالح الشعب السوري الشقيق وينهي معاناته متوقعاً أن تشهد المرحلة المقبلة المزيد من التعاون التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والصناعية والزراعية والسياحية وغيرها
وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة الأهمية الكبيرة من الدول الثلاث لمتابعة لنتائج القمة الثلاثية الأخيرة التي عقدت في بغداد في يونيو 2021 وذلك من خلال استضافة وزير خارجية جمهورية مصر العربية السفير سامح شكري ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في جمهورية العراق فؤاد حسين وذلك في مقر بعثة جمهورية مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
تجدر الاشارة الى ان وزراء خارجية مصر والأردن والعراق قد بحثوا سبل تفعيل التعاون بين البلدان الثلاثة في عدة مجالات اقتصادية وسياسية، وذكر البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الوزارى لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق أنه في سياق الحرص على تكريس علاقات الشراكة التى تجمع بين الأشقاء الثلاثة جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وفى إطار آلية التعاون الثلاثى بينهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاجتماع الوزارى الدول العربية التعاون العمل المشترك الأردن العراق مكاسب اقتصادية الطاقة المتجددة الثلاثی بین مصر والأردن والعراق

إقرأ أيضاً:

اتفاق في الطاقة والمعادن يعزز التعاون بين الرباط وأنقرة

 وقعت وزيرة الانتقال الطاقي المغربية، ونظيرها التركي، اليوم الخميس بالرباط، اتفاقيتي تعاون، إحداهما في مجال الطاقة والأخرى تتعلق بعلوم الأرض والمعادن.

وقال بيان لوزارة الانتقال الطاقي، إن الأمر يتعلق في مجال الطاقة، بالطاقات المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والنجاعة الطاقية، وإنتاج الكهرباء وتوزيعها، وتكامل أسواق الطاقة، والتقنيات النظيفة، وإزالة الكربون، واستكشاف الهيدروكربونات.

وبالنسبة للمعادن وعلوم الأرض، فإن الاتفاق يغطي إنتاج الخرائط الجيولوجية والاستشعار عن بعد وقواعد البيانات ونظم المعلومات الجغرافية (GIS)، والذكاء الاصطناعي لتقييم المعادن، والبحوث الجيولوجية، وتدبير مرحلة ما بعد المنجم والرصد الزلزالي، وتدبير المعادن الاستراتيجية والحرجة، والمشاريع المشتركة لاستكشاف الموارد الطاقية والمعدنية.

وتضع هاتان الاتفاقيتان إطارا للتعاون بين البلدين، لتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، والبحث والتطوير، والمساعدة التقنية، وبناء القدرات، وتبادل الخبراء والتقنيات، وتطوير المشاريع المشتركة.

توقيع الاتفاقيتين جاء على هامش استقبال ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، صباح اليوم الخميس، لنظيرها ألب أرسلان بيرقدار، وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية تركيا الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب على رأس وفد رفيع المستوى.

وتندرج هذه الزيارة في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات من خلال استكشاف فرص تعاون جديدة وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.

مقالات مشابهة

  • موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين
  • قبل التغيير الوزاري.. بكري للحكومة: ليه بتحطوا القيادة السياسية في موقف حرج
  • أحمد فؤاد أباظة يكتب: يوم قال الشعب كلمته
  • رئيس «عربية النواب»: 30 يونيو أنقذت المنطقة كلها من المخططات الإرهابية
  • حصاد جلسات الأسبوع.. الموافقة على قانونين و3 قرارات جمهورية باتفاقيات دولية (تفاصيل)
  • «تريندز» يعزز علاقاته البحثية في إسطنبول
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • وزير الزراعة يشارك في الاجتماع الوزاري لوزراء الزراعة لتجمع بريكس
  • اتفاق في الطاقة والمعادن يعزز التعاون بين الرباط وأنقرة
  • منظمة حقوقية تطالب بالتحقيق في اختفاء النائب إبراهيم الدرسي