البوابة نيوز:
2024-06-27@11:13:30 GMT

دورة تدريبية في مجال إدارة مخلفات مصانع الأغذية

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

ينظم  معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية دورة تدريبية قطرية فى مجال إدارة المخلفات الصلبة والسائلة  لمصانع الأغذية خلال الفترة من 24 – 27 / 9/ 2023 لصالح 29 مشاركا من الكوادر العاملة فى مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة و شركات التصنيع الغذائى.

  وقال الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد إن العديد من دول العالم  وخاصة الدول النامية تعانى من المشاكل  البيئية الناجمة عن تراكم المخلفات الزراعية بصفة عامة ومخلفات التصنيع الغذائى ومخلفات التصنيع الغذائى بصفة خاصة وعدم القدرة على  التخلص منها بصورة  آمنة التى بدورها تهدد جهود هذه الدول فى تحقيق  التنمية المستدامة.

 واشار عرفات الى أنه ينتج عن أنشطة التصنيع الغذائى كميات كبيرة من المخلفات  والتى تعد ثروة قومية أذأ ما تم  تعظيم الإستفادة منها  بإنتاج منتجات ذات قيمة حيوية واٌقتصادية  عالية ولذا تهدف هذه الدورة الى  رفع كفاءة الفئات المستهدفة  في مجال التصنيع الغذائى  و دزيادة وعيهم  بأهمية تدوير مخلفات التصنيع الغذائى بالإضافة الى تقليل الطلب علي المواد الخام والمحافظة علي الموارد الطبيعية، وبالتالي المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والحد من تلوث البيئة  الناجم عن التخلص  الغير آمن من هذه المخلفات وذلك بتعظيم الإستفادة منها ؛ بجانب التشجيع  على اقامة  الصناعات  المختلفة القائمة على مخلفات التصنيع الغذائى.
 من جانبه أكد دكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب أن الدورة التدريبية تهدف أيضا الى اكساب المتدربين  الخبرات و المهارات التصنيعية اللازمة فى مجال الإستفادة من مخلفات التصنيع الغذائى المختلفة واعادة تدويرها لإنتاج مواد ذات قيمة  حيوية و إقتصادية عالية وكذلك التعرف على الطرق الصحيحة لحفظ المخلفات الصلبة لحين تدويرها بجانب التعرف على الطرق المختلفة لمعالجة مياه صرف مصانع الأغذية لإعادة استخدامها مرة أخرى.

 كما تلقى الدورة الضوء على  شرش اللبن واحد من أهم المنتجات الثانوية للصناعات اللبنية للتعرف على معوقات استخدامه في بعض الصناعات وكيفية التغلب عليها وكذلك التعرف على التطبيقات الحديثة لبروتينات الشرش في المجالات المختلفة كما تضم الدورة محور أخر وهو تعظيم الإستفادة من النواتج الثانوية ومخلفات  مجازر اللحوم و كذلك مخلفات تصنيع الأسماك و مخلفات تصنيع الخضر والفاكهة والمخلفات الزراعية بصفة عامة والصناعات القائمة عليها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التصنيع الغذائي التنمية المستدامة المخلفات الصلبة الإستفادة من

إقرأ أيضاً:

حمض الليمون في الأغذية المُصنعة.. هل هو طبيعي أم مُصنّع من الفطر الأسود وسام؟

يتم تداول فيديو عبر وسائل التواصل، يزعم المتحدث فيه بأن حمض الليمون -الستريك Citric acid- المضاف إلى الأغذية ليس طبيعيا، وأنه يُنتج عبر نوع من الفطريات، وأنه سام، فما مدى صحة ذلك؟

حمض الستريك هو مركّب طبيعي مهم معروف منذ أواخر القرن الثامن عشر، وقد قام الكيميائي السويدي الألماني الرائد كارل فيلهلم شيل بعزله من عصير الليمون عام 1784، ومنذ ذلك الحين تم العثور عليه في الحمضيات الأخرى والأناناس وحتى الأنسجة الحيوانية.

حمض الليمون هو منتج طبيعي، ولكن هناك طلب شديد عليه في الصناعة، لذلك يتم تصنيعه.

ويتم إنتاج حمض الليمون بمعدل يزيد عن مليوني طن سنويا في جميع أنحاء العالم، ومصدره الرئيسي ليس من الفاكهة، ولكن من تخمير السكريات الخام (مثل دبس السكر ونشا الذرة) بواسطة فطر "عفن" الرشاشية السوداء Aspergillus niger، وهذا وفقا للجمعية الكيميائية الأميركية American Chemical Society.

لذلك فعلا فإن حمض الليمون حاليا يُنتَج من فطر، ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أنه سام أو مؤذٍ، إذ إنه يتم تنقيته والحصول عليه في التصنيع بصورة نقية.

ولحمض الليمون عدد لا يحصى من الاستخدامات، معظمها في الأطعمة والأدوية، وتشمل هذه الاستخدامات تعديل درجة الحموضة، ومضادات الأكسدة، والنكهة، وكأملاح معدنية في المكملات الغذائية.

في التطبيقات الصناعية والمنزلية، يعد حامض الستريك عاملا يدخل في العديد من منتجات التنظيف، ومادة أولية لتصنيع السترات وحمض الإيتاكونيك وحمض الأسيتون ثنائي الكربوكسيل ومركبات أخرى.

دورة حمض الستريك

في الكيمياء الحيوية بالكائنات الحية هناك دورة حمض الستريك، وهي عملية حياة رئيسية في جميع الكائنات الحية التي تتنفس، وتسمى أيضا دورة كريبس أو دورة حمض ثلاثي الكربوكسيل، وتبدأ العملية بالبيروفات المشتقة من السكر، والتي تولد إنزيميا أسيتيل الإنزيم المساعد A (CoA) لبدء الدورة.

وتتفاعل الأسيتات المنطلقة من أسيتيل CoA مع حمض أوكسالوسيتيك الناتج في نهاية الدورة السابقة لتكوين حمض الستريك، وتتبع ذلك عدة خطوات، يقوم خلالها تفاعل الأكسدة بإطلاق طاقة للجسم على شكل أدينوسين ثلاثي الفوسفات.

عند التعامل مع حمض الليمون الصافي يجب الانتباه، إذ إنه في حال ملامسة الجسم أو عضو معين مثل العين، قد يؤدي إلى أضرار، مثل حدوث تلف في العين وتهيج، وتهيج الجهاز التنفسي.

عن الفطر الأسود

وفطر الرشاشية السوداء نوع من أنواع العفن، والذي يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى بعض حالات الالتهاب الرئوي، وهو أيضا العامل المسبب لظهور "العفن الأسود" على السطح الخارجي لبعض الأطعمة، مثل المشمش والبصل والعنب وما إلى ذلك، مما يجعل الرشاشيات السوداء كائنا حيا "يفسد" الطعام.

الاستخدامات الصناعية لفطريات الرشاشيات

الرشاشيات هي مجموعة من الفطريات الخيطية التي يمكن زراعتها بسهولة في ظروف المختبر، مما يعني أنها واحدة من أكثر مجموعات الفطريات التي تمت دراستها على نطاق واسع.

ويمكن استخدام مجموعة الرشاشيات بمجرد زراعتها، في تصنيع مركبات صناعية مفيدة مثل "هيدرولاز الجليكوسيد". وتستخدم هذه الإنزيمات في عملية تحويل الكتلة الحيوية إلى وقود حيوي، عن طريق تكسير السليلوز والهيمسيلولوز من جدران الخلايا النباتية، إلى مادة يتم تحويلها لاحقا إلى إيثانول، ويمكن أيضا استخدام هذا النوع لإنتاج المستقلبات النشطة بيولوجيا، بالإضافة إلى المنتجات الصيدلانية الأخرى.

من المعروف أن الأنواع المختلفة من أنواع الرشاشيات تنتج العديد من الأنواع المختلفة من الإنزيمات، مما يجعلها مفيدة جدا لصناعة الأغذية، إذا تم زراعتها وتكييفها بشكل صحيح، ويمكن تكييف الرشاشية السوداء لإنتاج كميات كبيرة من سكريات الفركتوز، وذلك بسبب النشاط العالي الملحوظ للإنزيمات الناقلة للفركتوز الموجودة داخل سطحها.

مقالات مشابهة

  • «البلسم» تنظم دورة تدريبية للأطباء في «إدارة الجودة وسلامة المرضى في الرعاية الصحية»
  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلي لكسور العظام
  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلى لكسور العظام
  • رصد وإزالة ورقابة للحد من المخلفات مجهولة المصدر بقرية العليا
  • RT تنظم دورة تدريبية لصحفيين عرب
  • وزير التنمية المحلية يتابع اختبارات المرشحين لـ5 منح تدريبية في الصين
  • دورة تدريبية لفني المعامل بكلية الصيدلة في مجال الإسعافات الأولية بجامعة بني سويف
  • "العاملين بالنظافة": مصنع منوف أسهم في التخلص من 450 طن مخلفات يوميا
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري
  • حمض الليمون في الأغذية المُصنعة.. هل هو طبيعي أم مُصنّع من الفطر الأسود وسام؟