رغم سن ولاية كاليفورنيا الأمريكية تشريع شامل منذ ما يقرب من عقد للحد من الضخ المفرط للمياه الجوفية لأغراض الزراعة، إلا أن دراسة جديدة تتوقع إمكانية جفاف آلاف من آبار مياه الشرب في الوادي الأوسط بالولاية، بحلول الوقت الذي تدخل فيه قيود القانون حيز التنفيذ الكامل في عام 2040.

كيفية الإدارة المستدامة للمياه الجوفية

وبحسب صحيفة "لوس أنجليس تايمز"، تلقي الدراسة، التي نشرت هذا الشهر في مجلة "ساينتفيك ريبورتس"، الضوء على كيفية تنفيذ الولاية لقانون الإدارة المستدامة للمياه الجوفية لعام 2014.

أخبار متعلقة بعد رصد حالة تسمم.."المياه الليبية" تحذر من شرب مياه الآبارضبط 23 مخالفة لنظام المياه بجدة والقنفذة"الصحة".. شرب الماء هو حائط الصد ضد كل أعراض الجفاف

يكشف البحث أن الخطط التي أعدتها الوكالات المحلية ستسمح باستمرار الضخ الثقيل بلا هوادة إلى حد كبير، مما قد يؤدي إلى سحب طبقات المياه الجوفية إلى مستويات منخفضة، من شأنها ترك العديد من السكان مع آبار جافة.

وحذر الباحثون أن عدم اعتماد الوكالات المحلية تدابير أكثر صرامة أو وضع خطط احتياطية، قد يترك الكثير من الأشخاص في الوادي الأوسط دون الحصول على مياه الشرب، ويؤثر على المجتمعات ذات الدخل المنخفض بشدة.

عناصر الدراسة

استعرض معدو الدراسة 60 خطة محلية للمياه الجوفية في جميع أنحاء الوادي الأوسط وفحصوا مقياسًا رئيسيًا يسمى الحد الأدنى من العتبات، وهو مستويات طبقة المياه الجوفية التي وضعتها وكالات المياه الجوفية كحدود أدنى أثناء تنفيذها لقواعد وقيود قانون المياه الجوفية على مدى السنوات الـ16 المقبلة.

ووجدوا أن أكثر من خمسة آلاف بئر محلية ستترك جافة تمامًا، في حين جفاف أربعة آلاف بئر محلية إضافية جزئيًا، مما يؤدي إلى مشاكل مثل انخفاض ضغط المياه أو تلف المضخات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 لوس أنجليس كاليفورنيا الأمريكية مياه الآبار ضخ جفاف جفاف الابار المیاه الجوفیة للمیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان

الثورة نت/..

اكتشف علماء الأحياء الجزيئية في جامعة ديوك الأمريكية، أن هرمون الاستروجين يكبح نشاط الخلايا المناعية الحمضية المسؤولة عن مكافحة سرطان الثدي وأورام أخرى.

ويشير المكتب الإعلامي للجامعة إلى أن كبح عمل مستقبلات هرمون الاستروجين أدى إلى تحسين قدرة خلايا المناعة على مكافحة الأورام.

ويقول البروفيسور دونالد ماكدونيل: “اكتشفنا طريقة بسيطة نسبيا لتحسين فعالية منظومة المناعة في مكافحة سرطان الثدي الثلاثي السلبي. ونعتقد أنها تعزز تأثير العلاج المناعي على أنواع أخرى من الأورام بما فيها سرطان القولون والمستقيم”.

وقد توصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج من خلال مراقبتهم للتفاعلات الجارية بين منظومة المناعة وخلايا سرطان الثدي الثلاثية السلبية التي زرعوها في جسم الفئران المخبرية. واتضح لهم أن نجاح هذه الطريقة في العلاج تعتمد على عدد الخلايا الحمضية الموجودة داخل الورم.

واسترشادا بهذه الفكرة تابع الباحثون تأثير حقن كميات كبيرة من هرمون الاستروجين في نمو الأورام وسلوك الخلايا الحمضية بداخلها.

واتضح لهم، أن الاستروجين يعجل نمو الأورام حتى في حالة افتقار الخلايا السرطانية إلى أنواع معينة من المستقبلات المسؤولة عن التعرف عليه وتحفيز نموها عند وجوده في الوسط المحيط. وتبين أن سبب هذا النمو هو أن الاستروجين قلل من عدد الخلايا الحمضية داخل الأورام وبالتالي انخفض نشاطها في مكافحة الخلايا السرطانية.

ولكن عندما حجب الباحثون مستقبلات هرمون الاستروجين على سطح الخلايا الحمضية باستخدام أدوية معروفة زاد نشاطها داخل الأورام في جسم الفئران وتقلص حجمها إلى النصف.

ويعتقد الباحثون أنه بنفس الطريقة يمكن تعزيز علاج أنواع أخرى من السرطان.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • “البيئة” تحدّث خمس خدمات لإصدار رخص حفر الآبار بهدف استدامة مصادر المياه الجوفية
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان
  • ندوات توعوية لطلاب مدارس أسيوط حول ترشيد استهلاك المياه
  • حملات توعوية لترشيد استهلاك المياه بالزقازيق
  • تقسيط الفواتير وتركيب قطع توفر 60% من استهلاك المياه بدور العبادة بالمنيا
  • شركة مياه الشرب تعالج 4 حالات تسرب للمياه بوصلات منزلية بدراو
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي
  • مياه أسوان: معالجة 4 حالات تسرب للمياه بوصلات منزلية بقرية الرقبة ببنبان