أكد مندوب المملكة السابق لدى الأمم المتحدة “عبدالله المعلمي”، أن المملكة العربية السعودية لطالما كانت من أولى الدول الداعية إلى إحلال السلام في المشكلات التي تحدث في العالم.

وأضاف خلال حديثه في برنامج “هنا الرياض”، أن الكثير من دول العالم كانت تطلب معرفة مواقف المملكة تجاه القضايا من أجل أن تكيف موقفها معها وليس ضدها.

وبين أن جهاز الأمم المتحدة يواجه قصورا في تطبيق الآليات المعتمدة، من خلال اقتصار حق النقض على 5 دول فقط.

أخبار قد تهمك سفير المملكة لدى الاتحاد الأوروبي سابقا: المملكة مساهم كبير في مكافحة الإرهاب وهي تنادي في كل المحافل بالتواصل ودعم العمل الدولي 25 سبتمبر 2023 - 10:03 صباحًا المملكة تدين تكرار الممارسات الاستفزازية التي يقوم بها مجموعة من المتطرفين للمسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي 24 سبتمبر 2023 - 8:07 مساءً

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية تأتي على رأس أولويات المملكة في أي جلسة في الأمم المتحدة.

فيديو | مندوب المملكة السابق لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي لـ #هنا_الرياض:

الكثير من الدول كانت تطلب معرفة مواقف المملكة تجاه القضايا لتُكيف مواقفها معها pic.twitter.com/A6Pvbvq3gr

— هنا الرياض (@herealriyadh) September 25, 2023

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هنا الرياض الأمم المتحدة المملكة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

شخبوط بن نهيان: يجب إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي وتوحيد الموقف تجاه القضايا الشائكة

أكد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، مندوب دولة الإمارات في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه في ظل المنعطفات الخطيرة التي يمر بِها العالم اليوم، فلا بد من إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي، نحو جملة من المبادئ الأساسية. أهمها توحيد الموقف تجاه جميع القضايا الشائكة، ومساندة جميع الشعوب، بعيداً عن ازدواجية المعايير، وضمان حماية المدنيين، وإعلاء سيادة القانون، والالتزام بحقوق الإنسان، واحترام مبادئ حُسن الجوار.

وشدد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، خلال إلقاء كلمة دولة الإمارات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79، وفقاً للحساب الرسمي لبعثة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة على منصة "إكس" على أن أخطر الحروب التي شهدها التاريخ لم تنشأ في عشية وضحاها، بل كانت امتداداً لأعوام أو عقود من التطرف وخطاب الكراهية والتعصب. مما يستدعي إلى اتخاذ خطوات ملموسة الإعلاء قيم التسامح والتعايش السلمي، وتضافر الجهود الإقليمية والدولية لإخماد شرارة النزاعات قبل اشتعالها.


وفيما يخص الأزمة في غزة، أوضح أنه إذا أردنا انتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة التي تدور فيها منذ سبعة عقود، فلا بد من اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى حل الدولتين.

وقال:  نأسف لرؤية الحرب تمتد إلى لبنان بينما كنا نترقب وقفاً لإطلاق النار في غزة.

وتابع بأن دولة الإمارات ترى بأن الدبلوماسية هي خيارنا الأمثل، فلا يمكن أن نطفئ النار بالنار. وحين لا تجدي المناهج التقليدية نفعاً، فمن واجبنا تجديدها، لنتمكن من التحرك في أحلك لحظات التاريخ.

وجدد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان مطالبة إيران بإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وحثها على الاستجابة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

"في ظل المنعطفات الخطيرة التي يمر بِها العالم اليوم، فلا بد من إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي، نحو جملة من المبادئ الأساسية التي لا يمكن أن نحيد عنها.

أهمها توحيد الموقف تجاه جميع القضايا الشائكة، ومساندة جميع الشعوب، بعيداً عن ازدواجية المعايير، وضمان حماية المدنيين، وإعلاء سيادة… pic.twitter.com/HpcPNJLcmk

— UAE Mission to the UN (@UAEMissionToUN) September 30, 2024

وأدان الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، اعتداء السودان على مقر سفير الإمارات، مؤكداً رفض الإمارات استمرار الأطراف المتحاربة السودانية في استهداف المدنيين، وقال إنه يجب على الأطراف المتحاربة في السودان وقف القتال بشكل فوري ودائم.

مقالات مشابهة

  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • شخبوط بن نهيان: يجب إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي وتوحيد الموقف تجاه القضايا الشائكة
  • الرياض تُباهي بتصدرها إنتاج التمور في المملكة باستعراض أجود الأنواع وتحقيق أعلى المبيعات
  • وزير الخارجية مؤكداً في الجمعية العامة سياسة وجهود المملكة: تعزيز التعاون للأمن والسلم العالمي والتنمية المستدامة للأجيال
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • "فايننشال تايمز": إسرائيل كانت تعتزم مهاجمة نصر الله في أكتوبر 2023
  • عُمان تؤكد رؤيتها الثابتة في تبني أسس الحوار والتسامح لمعالجة القضايا والتحديات
  • عُمان تؤكد رؤيتها الثابتة في تبني أسس الحوار والتسامح لمعالجلة القضايا والتحديات
  • سعدون جابر في “الرياض للكتاب”: التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي
  • وزير الخارجية: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة