أكد الدكتور محمد عبد الحميد، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن العلاقات بين القاهرة وبكين تاريخية واستراتيجية، وشهدت تطورا كبيرا خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والصناعية والزراعية والسياحية وغيرها.

وأشاد في بيان له أصدره اليوم بالقضايا التي تناولها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع وفد صيني رفيع المستوى برئاسة لي شي، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وذلك بحضور المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، وسفير الصين بالقاهرة.

وأكد أن نقل «لي شي» خلال اللقاء تحيات وتقدير الرئيس الصيني شي جينبينج للرئيس السيسي، يعد دليلاً على متانة العلاقات والصداقة التاريخية بين مصر والصين على جميع المستويات، الرسمية والبرلمانية والشعبية والحرص المتبادل على مواصلة تطوير التعاون الثنائي، في ضوء الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الصديقين.

واعتبر النائب أن إعجاب المسئول الصيني عن رؤية بلاده الإيجابية لما شهدته مصر خلال السنوات الأخيرة من تطور تنموي لافت يهدف إلى بناء قدرات الدولة ونهضتها، وجهود مصر لتطوير محور قناة السويس، التي تعكس الموقع الاستراتيجي الفريد لمصر بين الشرق والغرب والتحسن المُطرّد في مناخ الاستثمار بمثابة دليل قاطع على نجاح مصر فى مواصلة تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أشاد خلال اللقاء بالتجربة التنموية الصينية المتميزة، مؤكدا توافر فرص عديدة لتحقيق الاستفادة المتبادلة للبلدين مصر وبكين، وجرى في هذا الإطار استعراض جهود زيادة التعاون في مجالاتٍ عدة، من بينها التبادل التجاري، وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا والطاقة، وكذلك السياحة والعمل المناخي الدولي.كما جرى خلال اللقاء تبادل لوجهات النظر بشأن سبل حفظ السلم والأمن الدوليين، حيث عرض الجانب الصيني رؤاه في هذا الشأن،

وأكد الرئيس حرص مصر على الإسهام الإيجابي في التصدي للتحديات الراهنة التي تواجه المجتمع الدولي، وتعزيز العمل الجماعي الدولي المشترك، بما يحافظ على السلم والاستقرار، ويدفع في اتجاه إصلاح منظومة الحوكمة المالية الدولية.

وتطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، إذ أعرب الوفد الصيني عن التقدير للدور المصري الفاعل في استعادة وترسيخ الاستقرار والتنمية في المنطقة، سواء من خلال مكافحة الإرهاب، أو عن طريق العمل على تحقيق التسوية السياسية لمختلف الأزمات بالمنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر بكين مجلس الشيوخ الرئيس عبد الفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

«سياحة النواب»: الرئيس السيسي أرسى قواعد مصر الراسخة.. ورسائله دعوة لاستلهام روح أكتوبر

قالت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إن مصر باتت دولة قوية راسخة القواعد ورحبة المعالم، إذ دُشنت بفضل عزيمة وصمود وتحدي وإرادة أبنائها.

التحديات العاتية

أضافت نورا علي، في بيان، أن لولا تضحيات شعبنا الأبي على مدار السنوات الماضية، لما أصبحنا صامدين حاليًا في مواجهة التحديات العاتية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وأشارت إلى أنها تابعت بمزيد من الفخر، حفل تخرج دفعات جديدة الأكاديمية العسكرية، ليكون إيذانًا بتوليهم حمل راية الواجب الوطني، والدفاع عن آمال وطموحات واستقرار وطننا العزيز.

الفعاليات الوطنية

أوضحت أن مشاركة الرئيس السيسي في هذه الفعاليات الوطنية، تحمل في مضمونها الكثير من الرسائل للداخل والخارج، مؤكدةً أن رسائل الرئيس تثبت سياسة مصر الشامخة، وموقفها الثابت الداعم للأشقاء العرب، وعلى رأسهم الفلسطينيين.

وأردفت أن مصر بقيادة الرئيس السيسي، تحمل رسالة سلام للعالم أجمع، رسالة يقف ورائها قوة جبارة قادرة على مواجهة كل من تسول له نفسه المساس بأمنها واستقرارها، مشيرةً إلى أن وحدة الصف هو سلاح مصر في مواجهة التحديات.

وتابعت: «رسائل الرئيس خلال الحفل بمثابة دعوة لاستلهام روح انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، والاستعانة بها لتحقيق الآمال المنشودة، والصمود في مواجهة التحديات».

مقالات مشابهة

  • سميرة الجزار: نرفض تسليم حديقة الزهرية للجهة السيادية التي قررت إغلاقها ووقف العبث بحديقة المسلة
  • النائب حازم الجندي: العلاقات المصرية الإماراتية تطورت في عهد الرئيس السيسي
  • «سياحة النواب»: الرئيس السيسي أرسى قواعد مصر الراسخة.. ورسائله دعوة لاستلهام روح أكتوبر
  • «مستقبل وطن»: رسائل الرئيس السيسي اليوم بمثابة دعوة لاستلهام وحدة الصف
  • "سياحة النواب": الرئيس السيسي أرسى قواعد مصر الراسخة
  • عضو بـ«النواب»: كلمة الرئيس السيسي أكدت أن مصر صمام الأمان للمنطقة
  • «المؤتمر»: كلمة الرئيس السيسي اليوم تضمنت رسائل طمأنة للشعب المصري
  • محمد بن زايد وعبدالفتاح السيسي يؤكدان عمق العلاقات الأخوية
  • الشيخة بدور القاسمي: «أمريكية الشارقة» تشهد تطوراً مستمراً في دورها كمركز للبحث والابتكار
  • وكيل الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي ووزير الدفاع بذكرى انتصارات أكتوبر