وقعت جامعة “فرحات عباس” ( سطيف 1 ) والمجمع الوطني الصيني لمواد البناء اتفاقية تعاون. وتبادل علمي و تكنولوجي تسمح بإنشاء مخبر جزائري-صيني لمواد البناء بسطيف.

وعلى هامش مراسم إمضاء الاتفاقية بجامعة “فرحات عباس”، صرح المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي. بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي، محمد بوهيشة.

أن المبادرة تندرج في إطار تطبيق إستراتيجية التعاون بين الجزائر و جمهورية الصين الشعبية اللتين تجمع بينهما علاقات وطيدة منذ 65 سنة.
موضحا أن الاتفاقية تهدف إلى تنفيذ و تعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات البحث و التطوير و التعاون الدولي و الابتكار التكنولوجي. في مجالات البناء لاسيما و أن المجمع الوطني الصيني لمواد البناء يعتبر رائدا على النطاق العالمي في عدة مجالات.
حيث ستسمح ذات الاتفاقية –يضيف ذات المتحدث- باستحداث مخبر جزائري-صيني لمواد البناء بسطيف. يعد الأول من نوعه في إفريقيا”، لافتا إلى أن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي تبارك هذا المسعى. و تأمل في توسيع هذه الشراكة في مجال البحث العلمي و التطوير التكنولوجي بالجزائر.

المجمع الوطني الصيني أكبر مجموعة صناعية لمواد البناء و المواد الجديدة في العالم

من جهته، أكد نائب رئيس المجمع الوطني الصيني لمواد البناء، جي شياو، أن الاتفاقية المبرمة بين المجمع. -الذي يعد -حسبه- أكبر مجموعة صناعية لمواد البناء و المواد الجديدة في العالم، “نقطة تعاون مهمة في الجزائر.
وذكر المسؤول الصيني بأن العلاقة بين الصين و الجزائر “عميقة ” وستتعزز أكثر في إطار التعاون. في البحث العلمي و التطوير التكنولوجي في مجال مواد البناء لاسيما الإسمنت و الزجاج.
والمجمع الوطني الصيني لمواد البناء ظل اسمه مدرجا في الترتيب السنوي لأكبر 500 شركة في جميع أنحاء العالم لمدة 13 سنة متتالية. و يمتلك 26 معهدا للبحث العلمي و التصميم و 11 مخبرا وطنيا فضلا عن إنشائه ل 196 مؤسسة خارجية في 76 دولة. انتشرت فيها مشاريعه و استثماراته الخارجية وأنظمة سلسلة التوريد الدولية في جميع أنحاء العالم، حسب ذات المتحدث.
ومن جانبه أكد مدير جامعة سطيف 1 ، محمد الهادي لطرش، استعداد ذات الجامعة لوضع جميع إمكانياتها. لتكون الاتفاقية المبرمة مع المجمع الصيني بصيغة “رابح-رابح”.
وأبرز لطرش بالمناسبة أهمية الاتفاقية المبرمة بين الطرفين في تعزيز الأبحاث المشتركة رفيعة المستوى. و نقل و مشاركة التكنولوجيا التي يمتلكها المجمع الصيني بما يساهم في انفتاح الجامعة. على محيطها الدولي و دعم مشاريع التعاون العلمي والتكنولوجي بين الجزائر و جمهورية الصين الشعبية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة

وقّعت محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ اليوم اتفاقية شراكة تهدف إلى تأطير التعاون الاستراتيجي بين الجانبين، وتوحيد جهودهما نحو المساهمة في تعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة وتسريع الاستجابة للمستجدات العالمية في مجال الابتكار الحكومي والمتطلبات الخاصة بأجندة خطة دبي والأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

جرت مراسم توقيع الاتفاقية في مبنى محاكم دبي، بحضور سعادة الأستاذ الدكتور سيف غانم السويدي، مدير محاكم دبي وعدد من المسؤولين، حيث قام بالتوقيع الآنسة/ علياء عبد الله الماجد، مدير إدارة الاستراتيجية والأداء المؤسسي بمحاكم دبي، والدكتور سعيد خلفان الظاهري، المدير التنفيذي والشريك المؤسس “منصة حكومة 01″،

تعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين محاكم دبي و”منصة حكومة 01” في مختلف مجالات الابتكار الحكومي، بما في ذلك تبادل الخبرات والمعرفة، وتطوير مشاريع مشتركة، وتنظيم فعاليات وورش عمل، وبناء القدرات في مجال الابتكار.

وبهذه المناسبة، قال سعادة الأستاذ الدكتور سيف غانم السويدي، مدير محاكم دبي، إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي ضمن سلسلة الخطوات التطويرية المستمرة لمحاكم دبي في رفع جاهزيتها للابتكار والمستقبل، ويعكس سعي محاكم دبي في التعاون الفعّال في مجال تبادل الخبرات والمعرفة، بما يساهم ذلك في تحقيق عدالة نافذة ميسرة الوصول للجميع.

تعاون مثمر

من جانبه، أعرب الدكتور سعيد خلفان الظاهري، المدير التنفيذي والشريك المؤسس “منصة حكومة 01″، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، مؤكداً على أن “منصة حكومة 01” ملتزمة بالتعاون مع محاكم دبي لتطوير حلول مبتكرة تساهم في تعزيز الابتكار الحكومي وتحقيق أهداف أجندة خطة دبي والأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الدكتور الظاهري على ضوء إطلاق تقرير تصفير البيروقراطية كجزء من تفعيل الشراكة: “إن إطلاق هذا التقرير يأتي استجابة وتفاعلاً مع برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية” في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،

كما أن إطلاقه من داخل مختبر تصفير البيروقراطية الذي نفخر بتنفيذه مع محاكم دبي، يمثل إشارة للطبيعة العملية والتنفيذية لهذا التقرير الذي يهدف إلى تعزيز قدرات الجهات الحكومية على الابتكار في تحقيق هدف صفر بيروقراطية.

ونشيد بمبادرة محاكم دبي بتضمين “منصة إفصاح” الرقمية ضمن التقرير بجانب المبادرات السبعة الأخرى من دول رائدة حول العالم، ونتطلع إلى استمرار التعاون بيننا في مختلف المجالات تحت مظلة الشراكة بين محاكم دبي وحكومة 01.”


مقالات مشابهة

  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقيتين تجاريتين لنقل حركة الاتصالات الدولية وتعزيز البحث العلمي
  • «مدبولي» يشهد توقيع اتفاقيتين بين «المصرية للاتصالات» وميدوسا الأوروبية لتعزيز البحث العلمي
  • القطاع غير الصناعي الصيني يحافظ على نموه في يونيو رغم التباطؤ الطفيف
  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • الاثنين المقبل.. فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام محمد بن سعود 
  • “الاتحادية للشباب” و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وجهود صنع المستقبل
  • وزير الثقافة الأسبق: اعتصام رابعة كان مسلحًا.. ولهذا السبب رفض المشير طنطاوي ترميم المجمع العلمي (فيديو)