أعلنت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية ورئيس البعثة التجارية المصرية إلي العراق، أنه جرى تنظيم لقاءات ثنائية بين 20 شركة مصرية في البعثة مع نظيرتها في العراق علي أن تشهد أيام البعثة من 23 إلي 29 سبتمبر الجاري عدة فعاليات تستهدف توقيع عقود تصديرية.

وقالت "حلمي" في بيان للمجلس اليوم الاثنين، أن اليوم الأول للبعثة شهد حضور كل من وزير التجارة والصناعة لدولة العراق كمال مسلم، ومحمد وجيه حجازي قنصل جمهورية مصر العربية في اربيل، والوزير المفوض التجاري السيد / عمرو هزاع مدير ادارة شئون الدول العربية في التمثيل التجاري المصري

وقالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس، إن البعثة تضم قطاعات، الأجهزة المنزلية والكهربائية، والصناعات الكهربائية والأواني والأدوات المنزلية وتشغيل المعادن ومكونات السيارات، مشيرة إلي الجهود الكبيرة التي بذلتها السيدة أميرة نبيل مدير مكتب التمثيل التجاري في أربيل العراق لإنجاح البعثة وخروجها على الوجهة الأمثل

وكشفت "حلمي" أن الصادرات الهندسيه للعراق سجلت 117.

2 مليون دولار في عام 2022 كما سجلت خلال الفترة من يناير إلي يوليو بلغت 73.1 مليون دولار، مشيرة إلي سعي المجلس لتحقيق زيادات ملموسة في إجمالي الصادرات من خلال البعثة والعقود المرتقبة بين الشركات المصرية ونظيرتها بالعراق.

وأشارت مي حلمي إلى أن البعثات التجارية الخارجية أحد أهم الأدوات الترويجية التي يعتمدها المجلس التصديري بهدف التواجد في الأسواق الخارجية والتسويق للمنتجات الهندسية المختلفة، كما أن هناك خطة يتم اعتمادها بشكل سنوي للبعثات الخارجية تركز على الميزة النسبية للأسواق المستهدفة.

وأشارت مي حلمي إلى استمرار المجلس في فعاليات الدخول إلى الأسواق المختلفة في آسيا وإفريقيا، خاصة وأن هناك استجابة واضحة في الطلب على المنتجات الهندسية المصرية المصدرة، حيث أن هناك توافق بين شركات مصرية ونظيراتها في عدة دول من خلال اللقاءات المباشرة وكذلك اللقاءات الافتراضية التي ينظمها المجلس مع المستوردين الأجانب

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصناعات الهندسية المجلس التصديري للصناعات الهندسية

إقرأ أيضاً:

الكويت.. آلاف الطلاب تعثروا في البعثات الخارجية

كشف ديوان المحاسبة في الكويت عن أرقام صادمة لعدد الطلاب المتعثرين في البعثات الخارجية خلال عامين، نتيجة عدة أسباب ومنها ضعف النظام التعليمي في الكويت والذي ينتهي بفشل الكثير من الطلاب خلال مرحلة الدراسة الجامعية.

وذكر الديوان أن أعداد الطلبة المتعثرين من 2020 إلى 2022 في البعثات الخارجية ببغ 4432 طالبا.

وشملت أسباب التعثر عوامل أكاديمية أبرزها "ضعف الإنكليزية والرياضيات واختلاف طرق التدريس"، وأسباب شخصية مثل "فقدان الشغف والعوامل النفسية واختلاف البيئات وضعف الثقافة المالية"، وفقا لـ"الجريدة" الكويتية.

وتشمل حالات التعثر "الفصل من البعثة نتيجة الرسوب المتكرر أو لارتكاب مخالفة، والانسحاب منها، نظرا لعدم رغبة الطالب في استكمالها، وإلغاء البعثة قبل التحاق الطالب بالدراسة، أو تجميدها من خلال الوقف المؤقت لها وتمديده".

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن الدعم الشهري للمبتعث الواحد يمكن أن يصل إلى 1000 دينار (3270 دولار) مع البدلات والرسوم الدراسية، وهو مبلغ كبير يثقل كاهل الميزانية.

ديوان المحاسبة: اعداد الطلبة المتعثرين خلال الأعوام من 2020 إلى 2022 في البعثات الخارجية بواقع 4432 طالباً متعثرًا، ما بين الفصل من البعثة، والانسحاب، والإلغاء، وتمديد تجميد البعثة.
• الدعم الشهري للمبتعث يصل إلى 1000 دينار مع البدلات والرسوم الدراسية. pic.twitter.com/03Su80KjTT

— المجلس (@Almajlliss) July 11, 2024

وقالت الجريدة إن تعثر آلاف المبتعثين إلى الخارج "ثمرة مرة بشجرة التعليم الذابلة"، في إشارة إلى النظام التعليمي الضعيف والمتهالك في الكويت.

ووصف الكاتب ذلك بـ"الظاهرة الكارثية" التي "تهدر الطاقات والأموال وتفوت الفرصة على الآخرين".

وأشار إلى أن "الرسوب والإخلال بشروط الابتعاث وعدم القبول الأكاديمي وتدني نسبة الحضور" من أبرز عوامل فشل المبتعثين، إضافة إلى "عدم الرغبة في استكمال الدراسة وضعف المستوى وعدم الالتزام والمشاكل النفسية"، الأمر الذي ينتهي بهم إلى الفصل أو الانسحاب.

مقالات مشابهة

  • الكويت.. آلاف الطلاب تعثروا في البعثات الخارجية
  • الإمارات ضاعفت استيراد المشتقات النفطية الروسية 4 مرات
  • لبنان يتّجه نحو العتمة الشاملة.. ما علاقة الوقود العراقي؟
  • خلال 3 أشهر.. المركزي الإيراني يوفر أكثر من 19 مليار دولار لواردات إيران
  • «الزراعة»: 4.9 مليون طن حجم الصادرات الزراعية في 6 أشهر
  • قفزة تصديرية| صادرات مصر تنتعش في 2024.. 16.5 مليار دولار قيمة الصادرات السلعية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الحالي.. واقتصاديون: الدولة دعمت المنتجين للنهوض بالصادرات
  • بـ154 مليون دولار.. أكبر صفقة نحاس من أوروبا إلى الولايات المتحدة منذ ديسمبر 2022
  • «الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة السبع في 2023
  • عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 6 بالمئة في 9 أشهر
  • (3) مليارات دولار الصادرات الإيرانية للعراق خلال (3) أشهر في ظل حكومة السوداني الإطارية