وكالة تقدم الاخبارية:
2024-10-02@05:32:09 GMT

نزوح جماعي للأرمن من ناغورنو قرة باخ

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

نزوح جماعي للأرمن من ناغورنو قرة باخ

ينزح الأرمن في ناغورنو قرة باخ، جماعياً بالسيارات أمس الأحد نحو أرمينيا، بعد أن هزمت أذربيجان الانفصاليين في صراع من الحقبة السوفيتية.

وقالت حكومة أرمينيا في ساعة متأخرة من مساء أمس إن “1050 شخصاً عبروا إلى البلاد من ناغورنو قرة باخ”.

وقالت قيادة الإقليم الانفصالي في وقت سابق، إن الأرمن في قرة باخ والذين يبلغ عددهم 120 ألفاً، سيغادرون إلى أرمينيا لأنهم لا يريدون العيش تحت سيادة أذربيجان ويخشون التطهير العرقي.

وقال مراسل رويترز في عاصمة الإقليم، ستيباناكيرت، إن “الذين معهم الوقود اتجهوا بسياراتهم عبر ممر لاتشين نحو الحدود مع أرمينيا”، وأظهرت صوراً عشرات السيارات تخرج من العاصمة ليلاً نحو الممر الجبلي.

واضطر الأرمن في قرة باخ، وهي منطقة معترف بها دولياً جزءاً من أذربيجان لكنها كانت خارج سيطرة باكو في السابق، إلى إعلان وقف إطلاق النار في 20 سبتمبر (أيلول) الجاري، بعد عملية عسكرية خاطفة لجيش أذربيجان الأكثر عدداً وقوة خلال 24 ساعة. وتقول أذربيجان إنها ستضمن حقوق الأرمن وتدمج المنطقة في باقي البلاد، لكن الأرمن يقولون إنهم يخشون القمع.

وقال دافيد بابايان، مستشار رئيس جمهورية أرتساخ التي أعلنها الانفصاليون من جانب واحد: “شعبنا لا يريد العيش جزءاً من أذربيجان، 99.9% يفضلون مغادرة أرضنا التاريخية”، وتابع “مصير شعبنا المسكين سيسطره التاريخ عاراً ووصمة على جبين الأرمن، والعالم المتحضر بأسره. المسؤولون عن مصيرنا سيحاسبون يوماً، أمام الله على خطاياهم”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: قرة باخ

إقرأ أيضاً:

صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الأحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفعت مؤشرات البورصة بصورة جماعية، في بداية تعاملات، اليوم الأحد- أول جلسات الأسبوع، وصعد مؤشر البورصة الرئيسي "EGX30" بنسبة 0.27%، ليصل إلى مستوى 31,362.26 نقطة. 

كما ارتفع مؤشر الشريعة "EGX33 Shariah" بنسبة 0.5%، وصولًا إلى مستوى 3,076.21 نقطة، كما صعد مؤشر البورصة للأسهم الصغيرة والمتوسطة "EWI-EGX70" بنسبة 0.31%، وصولًا إلى 7,448.93 نقطة. 

وارتفع أيضا المؤشر الأوسع نطاقًا "EGX100" بنسبة 0.35%، ليصل إلى مستوى 10,614.88 نقطة، وكذا مؤشر EGX ESG بنسبة 0.85% وصولًا لمستوى 6,313.21 نقطة.

كما ارتفع أيضا مؤشر EGX30capped بنسبة 0.6%، ليصل إلى مستوى 38,736.24 نقطة، وكذا مؤشر "EGX30-TR" بنسبة 0.55%، مسجلًا 13,632 نقطة.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه مع نزوح مليون شخص بسبب عدوان إسرائيل
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الثلاثاء
  • عائلات عين الحلوة نعت شهداءها وتشييع جماعي اليوم
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية
  • أي بي سي: اللبنانيون يعتقدون ان نصر الله ما يزال حياً
  • (65) شركة سعودية تبحث في أذربيجان وجورجيا الفرص الاستثمارية
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في نهاية تعاملات الأحد
  • ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في منتصف تعاملات الأحد
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الأحد
  • شركة “بايكار” تنظم معرضا في أذربيجان بالتعاون مع شركة إسرائيلية!