بوابة الوفد:
2024-10-02@05:32:28 GMT

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

 يحتفل العالم الإسلامي، بذكرى المولد النبوي الشريف، خلال الأيام الراهنة، وهنا وجب التذكير بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم. يقول المستشار فيصل مولوي-رحمه الله تعالى- نائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث: إن الاحتفال بالمولد النبوي جائز شرعاً ولو لم يكن له أصل بمعنى أنّه لم يحتفل به الصحابة والتابعون ولا تابعو التابعين من أهل الفقه في الدين وهم خير القرون.

محمود التهامي يحيي حفل المولد النبوي فى نقابة الصحفيين الخميس المقبل.. إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي الشريف

 ولكن لما جهل كثير من المسلمين صفات الرسول (صلَى الله عليه وسلَم) وحياته، وكيف كان يعيش حياة البساطة والتواضع والرحمة والشفقة، وأصبحت محبة الرسول (صلَى الله عليه وسلَم) في قلوب الكثيرين محبة سطحية، جمع أحد سلاطين المسلمين العلماء وطلب من أحدهم أن يؤلف كتاباً يتناول حياة الرسول منذ الولادة إلى الوفاة وذكر أخلاقه الطيبة العطرة، وأقام لذلك احتفالاً مهيباً وصار الاحتفال بالمولد ذكرى استحبها كثير من العلماء وبقيت حتى يومنا هذا. 

إلاّ أنّه لا بدّ من القول: إنّ هذا الاحتفال ليس نوعا من العبادات التي يشرّعها الله ، ولكنّه من أنواع العادات والأعراف التي يخترعها النّاس، ثمّ يأتي الشّرع بإباحتها إذا لم يكن فيها حرام، أو بمنعها إذا اشتملت على محرّمات.

 وبما أن ذكرى المولد في الأصل تذكير بسيرة الرّسول (صلَى الله عليه وسلَم) وأخلاقه فهي مباحة وفيها من الأجر إن شاء الله ما لا يخفى. لكن يجب الحذر ممّا ورد في بعض كتب الموالد من انحرافات وشطحات تصل إلى حدّ الكفر أحياناً، فهذه حرام ولو كانت في غير ذكرى المولد، وإذا اقترنت بها الاحتفالات تصبح حراماً أيضاً.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حكم الاحتفال بالمولد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف المولد النبوي الشريف حكم الاحتفال بالمولد النبوي

إقرأ أيضاً:

تحسن ملحوظ في حالة فهد المولد بعد سقوطه من شرفة في دبي

كشف فهد باقديم وكيل أعمال  اللاعب الدولي السعودي فهد المولد نجم فريق الشباب الذي سقط من شرفة منزله في دبي  في 12 سبتمبر الحالي عن تحسن بسيط في الحالة الصحية للاعب.

تحسن ملحوظ في حالة فهد المولد بعد سقوطه من شرفة في دبي

وقال فهد باقديم عبر حسابه على منصة "إكس" اليوم الإثنين "الحمد الله تحسن بسيط لله الفضل والمنة، تم إبعاد التنفس الصناعي وعودة التنفس الطبيعي".

مصدر بالأهلي يكشف تفاصيل إصابة أكرم توفيق ومدة غيابه تشكيل السد القطري المتوقع لمواجهة استقلال طهران اليوم الإثنين

وتابع باقديم "دعواتكم لفهد المولد بأن يلبسه الله الشفاء العاجل وأن يضمد جراحه يا كريم".

وسقط فهد المولد من الطابق الثاني في منزله بدبي، على جسم أسمنتي، لينقل اللاعب إلى مستشفى راشد، قبل أن ينقل اللاعب إلى العاصمة السعودية الرياض عبر طائرة الإخلاء الطبي، ليتلقى العلاج في مدينة الملك عبد الله الطبية بالحرس الوطني، وذلك بعد أن ثبتت إصابته بكسور في الجمجمة والرقبة وأماكن متفرقة في الجسم.

وتواجد اللاعب الدولي السعودي في دبي، عقب انتهاء مشاركته مع منتخب بلاده في مواجهة الصين، على ملعب داليان، والتي انتهت بفوز الأخضر بنتيجة 2 / 1 ضمن الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026.

 

مقالات مشابهة

  • استمرار الاحتفالات بالمولد النبوي بأوقاف الفيوم
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • تحسن ملحوظ في حالة فهد المولد بعد سقوطه من شرفة في دبي
  • "تكريم الرسول للمرأة" ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • ماجد كنبه يحتفل بقميص صديق الطفولة فهد المولد.. فيديو
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يواصل جلساته بالعاصمة صنعاء
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 23 بحثا في ست جلسات علمية
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور