واشنطن – أكد المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل ويربيرغ، إن بلاده لا تعتبر أن الظروف اليوم مواتية لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم لكنها لا تقبل بوضعهم في لبنان.

وفي حديث تلفزيوني، قال المسؤول الأمريكي، إن واشنطن “تشكر لبنان دولة وشعبا على استضافتهم اللاجئين السوريين لسنوات طويلة، وعلينا مع الأمم المتحدة والدول الأخرى تقديم الدعم المالي للبنان بسبب تحمله هذه الأعباء لفترة طويلة”.

وبينما أكد أنه “يجب البحث عن حل لأزمة النزوح السوري”، شدد على أن “الولايات المتحدة لا تعتبر أن الظروف اليوم مواتية لعودتهم إلى بلادهم لكنها لا تقبل بالوقت عينه بالأوضاع الراهنة في لبنان”.

وكان وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، اعتبر مطلع سبتمبر الجاري أن الحكومة متلكئة في إيجاد حل جذري لأزمة النازحين السوريين، داعيا إلى اتخاذ قرار جذري.

وقال شرف الدين في تصريح: “نحن كحكومة لبنانية متلكئون عن إيجاد الحل الجذري وهذا الحل يكون بذهاب وفد رسمي إلى سوريا مرة ومرتين وثلاث مرات، وإجراء بروتوكول وتوقيع بنود عودة وحماية الحدود وضبطها”، مشيرا إلى أن لبنان “شهد نزوحا جديدا مؤخرا لا مبرر له، وهو نزوح خطير ومخيف لا يمكن التساهل فيه وإلا سيدخل أكثر من مليون نازح جديد”.

وأفاد بأنه “نحتاج إلى قرار سياسي جدي وتنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية وتواصل مباشر على أعلى المستويات” لحل أزمة النازحين.

 

المصدر: الجديد

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي

أخبارنا المغربية- بدر هيكل

العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي تُعدّ من أهم الشراكات التي تربط دولًا خارج الاتحاد بدوله. هذه العلاقات ترتكز على عدة مستويات تشمل المجالات السياسية، الاقتصادية، الأمنية، والثقافية، حيث يعتبر المغرب شريكًا استراتيجيًا للاتحاد الأوروبي.

وبالنسبة لكثير من المغاربة يبقى الاتحاد شريكًا مهمًا ووجهة مفضلة، سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية، حيث يُنظر إلى أوروبا على أنها تمثل فرصًا واسعة للعمل والتعليم، مما يجعلها جاذبة للهجرة والدراسة، وذلك في الوقت الذي يرى فيه المغاربة الاتحاد الأوروبي نموذجًا للتقدم الاقتصادي والاستقرار السياسي.

وفي استطلاع لأراء المغاربة أنجز ضمن أحد مشاريع الاتحاد الأوروبي، جاء أن أكثر من نصف المغاربة لديهم صورة ايجابيّة عن الاتحاد الأوروبي بنسبة 57%، كما يشعر 76% من المستجوبين أنّ بلادهم لها علاقات جيّدة مع الاتحاد الأوروبي، و يعتقد 65% ممن لهم علم بأن الاتحاد الأوروبي يقدّم مساعدة ماليّة إلى المغرب، أنّ تلك المساعدة فعّالة.  

وفي السياق ذاته، وإجابة على سؤال حول علاقات المغرب بالاتحاد الأوروبي قال 76% أنّها جيّدة، في الوقت الذي لا تتجاوز هذه النسبة 67% في المشرق العربي. 

هذا وذكر 57% من المستجوبين أنّهم يحملون صورة ايجابيّة عن الاتحاد الأوروبي مقارنة بـ 47% في المشرق العربي.

وأكد 71% من المستجوبين أنّ الاتحاد الأوروبي له تأثير إيجابيّ على التّنمية في المغرب. كما يعتبر 76% من المغاربة، أنّ الاتّحاد الأوروبي هو شريك هامّ تتقاسم معه بلادهم عددا هامّا من القيم، مما يفتح لهما التّعاون. 

 وكما هو الحال بالنّسبة إلى البلدان الأخرى في المنطقة يبدو أنّ القيم التي يربطها المغاربة في أغلب الحالات بالاتحاد الأوروبي، حسب الاستطلاع، هي المساواة وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، وأقّل القيم علاقة بالاتحاد الأوروبي هي حسب رأيهم غياب الفساد والحريّة الدّينيّة. 

وأكد المغاربة أنّ الاتّحاد الأوروبي يساهم خاصّة في مجالي السياحة (37%) والتّجارة (35%) في بلادهم، وهم يريدون أن يضطلع الاتحاد الأوروبي بدور أكبر على مستوى التّجارة (84%) والصحة (84%) والهجرة (83%).

ويأتي استطلاع الرّأي هذا، في إطار سلسلة أُنجزت في ثمان بلدان من ضمن البلدان الشريكة في جنوب المتوسّط، التي شملها تقرير لمشروع الجوار الجنوبي، وقد طُرحت على المشاركين أسئلة بشأن إدراكهم العام للاتحاد الأوروبي والقيم المرتبطة به وحول علاقات الاتحاد الأوروبي ببلادهم.

 

 

مقالات مشابهة

  • بدء الجلسة الإجرائية لعودة انعقاد مجلس النواب بتلاوة قرار رئيس الجمهورية
  • حزب الله يرعى النازحين في سوريا
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي
  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال
  • الأمم المتحدة تكشف عن عدد النازحين من لبنان إلى سوريا منذ بدء التصعيد
  • مجلس الوزراء: بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان على أراضي لبنان وتسهيلاً لدخول الوافدين يوقف العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 46 م.و لعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركز
  • الخطيب بحث مع بري وميقاتي وجنبلاط شؤون النازحين
  • ‏ ميقاتي يتوقع وصول عدد النازحين إلى مليون شخص: الأكبر في تاريخ لبنان
  • بعد تزايد أعداد النازحين..وزير لبناني يدعو السوريين إلى العودة إلى بلادهم