موقع 24:
2024-07-06@04:56:42 GMT

ناسا تجلب عينة من كويكب إلى الأرض

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

ناسا تجلب عينة من كويكب إلى الأرض

وصل نحو 250 غراماً من الصخور والغبار، التي جمعت منذ 3 أعوام من كويكب بعيد، بنجاح إلى الأرض، فيما تقول وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إنه "سيفتح كبسولة زمنية لبدايات نظامنا الشمسي".

وأظهرت صور حية من ناسا، الكبسولة تهبط بالمظلة في ولاية يوتا الأمريكية، أمس الأحد، وتختتم رحلة بـ 6 مليارات كيلومتر للحصول على عينة من كويكب إلى الأرض.

الأكبر 

وقال بيل نيلسون، مدير وكالة ناسا: "المستحيل أصبح ممكناً"، مهنئاً المتعاونين على جلب أكبر عينة من الكويكبات على الإطلاق إلى الأرض.
وأضاف "سيساعد هذا العلماء على التحقيق في تكوين الكوكب، وسيحسن فهمنا للكويكبات التي يمكن أن تؤثر على الأرض وسيعمق فهمنا لأصل نظامنا الشمسي وتكوينه".
وهبطت الكبسولة بنجاح على الأرض بعد أن أسقطها المسبار "أوزايريس-آر إي إكس" لوكالة الفضاء.
وبعد الهبوط، اختيرت العينة لنقلها إلى مختبرات ناسا في تكساس لفحصها، وباستخدام 60 نهجاً علمياً مختلفاً، يأمل فريق من حوالي 200 عالم تحليل الصخور، والغبار من الكويكب للحصول على أدلة على كيفية بداية الحياة على الأرض.
وانتظر علماء ناسا وقتاً طويلاً لعودة المسبار الذي أطلق من قاعدة كيب كانافيرال للفضاء في سبتمبر (أيلول) 2016، ووصل إلى الكويكب بينو بعد حوالي عامين، وبعد إسقاط العينة، واصل المسبار  رحلته إلى كويكب آخر يطلق عليه أبوفيس.
وفي 2005، تمكن مسبار الفضاء الياباني "هايابوسا" من الهبوط على أحد الكويكبات، وفي 2010، أعاد إلى الأرض أول عينات من التربة على الإطلاق تجمع من مثل هذا الكويكب. ورغم أن هناك مجسات أخرى وصلت إلى الكويكبات، إلا أن "هايابوسا" هو المسبار الوحيد الذي تمكن من إعادة العينات إلى كوكب الأرض حتى الآن.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ناسا إلى الأرض

إقرأ أيضاً:

بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت وكالة الفضاء البولندية، نجحها في إطلاق صاروخ إلى الفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة.

وأفادت وكالة الفضاء حسبما ذكر راديو بولندا، اليوم الخميس، بأن هذا يعد أول صاروخ في العالم يتمكن من الوصول إلى الفضاء باستخدام 98 في المائة من بيروكسيد الهيدروجين كمؤكسد، مشيرة إلى أن هذا الحدث سيتم تسجيله في تاريخ الإنجازات البولندية في تطوير تكنولوجيا الفضاء.

وأشارت الوكالة، إلى أن سرعة الصاروخ تصل إلى 1.4 كيلومتر في الثانية، ومن المتوقع أن يكون له تطبيقات عديدة، بما في ذلك الأبحاث الجوية وإطلاق التجارب العلمية لتعزيز تطوير العلوم والتقنيات الجديدة والتقدم الصناعي.

جدير بالذكر أن بيروكسيد الهيدروجين يتحلل إلى ماء وأكسجين، لذا فهو صديق للبيئة، وهو ثاني أقوى مادة مؤكسدة بعد الأكسجين السائل.

مقالات مشابهة

  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • أستوديو المبدعين ومخيم الفضاء في «اللوفر أبوظبي»
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • ناسا تكشف حقيقة الجسم الطائر المغطى بالفرو
  • الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب
  • دجاج معفن يجبر طائرة أمريكية على الهبوط الاضطراري
  • جدة.. إصدار وتجديد 7,009  شهادة صحية وفحص 7,175 عينة غذاء
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات