قضت محكمة حوثية في أمانة العاصمة صنعاء، يوم الأحد، بالديّة على متهمين في جريمة أطفال سرطان الدم في صنعاء التي قتل فيها 11 طفلا وأصيب 10 آخرون بدواء ملوث لسرطان الدم، منتصف أكتوبر من العام الماضي.

وحسب مصادر حقوقية، فقد أصدرت محكمة غرب أمانة العاصمة الخاضعة للحوثيين حكمها في قضية مقتل 11وإصابة 10 طفلا من مرضى لوكيميا الدم؛ جراء إعطائهم جرعات من أدوية مهربة وغير مطابقة للاشتراطات الصحية في وحدة لوكيميا الدم بمستشفى الكويت.

ونص منطوق الحكم على إدانة ثلاثة صيادلة بتهمة القتل الخطأ، والحكم عليهم بالسجن سنة واحدة مع وقف التنفيذ، ودفع دية لأسر القتلى. كما نص الحكم على مليوني ريال لكل أسرة، بالإضافة إلى تكبيدهم مخاسير التقاضي.

وبشأن هيئة الأدوية التي رخصت الأدوية المزيفة قضت المحكمة بتغريمها مبلغ 10 مليون لصالح وحدة السرطان، ودفع مبلغ 10 مليون لكل طفل متوفي، و5 ملايين لأسرة كل طفال مصاب.

وأدانت المحكمة (صلاح الدين عبدالواحد عبدالقادر العامري، وصلاح عبدالله غانم الحميري، وهيثم احمد عبدالله البكاري، وعمر رشيد على العريقي)، بتهمة بيع ادوية مهربة، والمنسوبة اليهم في قرار الاتهام، ومعاقبتهم بدفع مبلغ وقدرة ثلاثمائة ألف ريال يمني عن كل واحد منهم للخزينة العامة للدولة.

وقضى الحكم بإحالة شركة "سيلون لابوراتوريس لمتد" ذات الجنسية الهندية المصنعة للأدوية، إلى التحقيق مع ممثليها بواقعة صناعة دواء "ميثوتركسات مبكتر"، وعلى النيابة العامة الرفع بقرار الاتهام وتقديمهم للمحاكمة بصورة عاجلة والتصرف وفقا للقانون، وكذا إحالة عبدالملك سلطان فاضل إلى النيابة العامة للتحقيق معه بواقعة تهريب أدوية "الميثوتركسات مبكتر"، وتقديمه للمحاكمة والتصرف وفقا للقانون.

وتجاهلت المحكمة الحوثية المتهمين الرئيسين وراء الجريمة وهما وزير الصحة المعين من قبل المليشيا طه المتوكل ووكيل الشركة المستورد للأدوية المقرب من الأخير والذي باع الأدوية المزيفة والملوثة للصيدليات، وذهبت لتحاكم الصيادلة الذين باعوا الدواء الملوث الذي دخل صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الانقلاب بتصريح من وزارة الصحة والهيئة العليا للأدوية الخاضعتين لسيطرة الجماعة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

المحكمة العليا تناقش سبل تطوير الأداء القضائي

الثورة نت|

عقدت الجمعية العامة للمحكمة العليا اجتماعا لها اليوم برئاسة رئيس المحكمة القاضي عبدالصمد يحيى المتوكل.

وناقش الاجتماع، الذي حضره نواب رئيس المحكمة وأمين عام المحكمة القاضي عبدالرزاق الأكحلي، سبل تطوير الأداء القضائي.

وفي الاجتماع، أكد رئيس المحكمة العليا القاضي المتوكل أهمية مضاعفة الجهود وتحسين وتطوير الأداء، مستعرضا الموجهات العامة للعمل القضائي بالمحكمة.

وحث على ضرورة التحلي بالمسؤولية الدينية والوطنية والأخلاقية وسرعة البت في القضايا المنظورة والمتعثرة.

ولفت رئيس المحكمة العليا إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد بما يخدم العدالة ويساعد في تحسين وتطوير الأداء وتجاوز الصعوبات التي تواجه سير العمل بما يسهم في إنجاز قضايا المواطنين أولا بأول وفقاً للإجراءات والقوانين المنظمة لذلك.

وشدد على أهمية الالتزام بالدوام الرسمي والانضباط الوظيفي بما يساعد في تسريع وتيرة العمل ويسهم في تحقيق العدالة العاجلة والناجزة.

وقال “إن رئاسة المحكمة ستعمل على دراسة جميع المقترحات المطروحة من القضاة منتسبي المحكمة الهادفة إلى تطوير الأداء وتقديم رؤى للتعديلات القانونية اللازمة “.

مقالات مشابهة

  • قيادات حوثية تعيش حالة رعب في صنعاء عقب استهداف إسرائيل لحزب الله
  • مخاوف حوثية متصاعدة: اعتقال قياديين في حزب المؤتمر وسط صنعاء
  • سفن إكس تصدر طابعاً تذكارياً احتفاء بالذكرى الـ50 لتولي حمد الشرقي مقاليد الحكم في الفجيرة
  • المحكمة العليا تناقش سبل تطوير الأداء القضائي
  • حكم جريء في قضية ابتزاز إلكتروني: تعرف على تفاصيل الحكم الصادر عن محكمة صيرة!
  • محكمة الجنايات تدعو ثلاثة متهمين بسرقة القرن للمثول أمامها
  • النيابة العامة تحيل سعد الصغير إلى محكمة الجنايات
  • إخلاء سبيل وسؤال عن الدية.. المحكمة تصدر قرارها بقضية نجم الزمالك
  • إخلاء سبيل أحمد فتوح بكفالة 50 ألف جنيه.. نص منطوق الحكم
  • مصر.. قرار من المحكمة في قضية أحمد فتوح